البحث عن مواضيع

يعتبر جبل اللوز أحد الجبال التي تقع في المملكة العربية السعودية، ويحتل هذا الجبل المركز السابع عشر من حيث الارتفاع على مستوى المملكة العربية السعودية، والمركز الأول على مستوى تبوك، ويعتبر هذا الجبل ذو شهرة كبيرة أما عن سبب شهرته فيعود إلى أن قمته تكتسي بالثلوج في فصل الشتاء، وفيما يخص موقع جبل فإنه يقع شمال شرق بلدة البدع، ويوجد العديد من أشجار اللوز في أعلى قمة هذا الجبل ومن هنا جاءت تسمية الجبل بهذا الاسم، وسنعرض في هذا المقال المعلومات عن جبل اللوز. معلومات عن جبل اللوز يبلغ ارتفاع قمة جبل اللوز ألفين وخمسمائة وتسعة وأربعين متراً عن سطح البحر. يتخذ أهالي المنطقة هذا الجبل مصيفاً لهم خاصة في فصل الشتاء، بالرغم من أن درجة الحرارة لا تتجاوز الصفر سيلسيوس فيه في فصل الشتاء حتى بوجود أشعة الشمس. يمكن من خلال قمة هذا الجبل مشاهدة سلسلة جبال حسمى، وغيرها من الجبال خاصة جبال الأردن. يضم هذا الجبل العديد من النقوش الصخرية الموجودة على الصخور مختلفة الأحجام والتي تعبر عن الحيوانات والصيادين الذين كانوا يعيشون في هذا الجبل قديماً. في واقع الحال فإن الوصول إلى قمة جبل اللوز غير ممكن ذلك أنه يوجد قاعدة مراقبة حكومية على تلك القمة. يمكن الاستمتاع بالمشاهد الخلابة في طريق صعود الجبل. تعتبر هذه القمة عرضة للجبهات الممطرة خاصة في شهري يناير وفبراير، وهذا ما يجعلها شديدة البرودة في ليالي المساء في فصل الشتاء. تعتبر الطريق للجبل عرضة للانزلاقات عند ذوبان الثلوج في فصل الشتاء، لذلك فإنه يلزم توخي الحذر عند صعود الجبل في فصل الشتاء. يبعد هذا الجبل مسافة ثلاث وسبعين كيلومتراً عن مدينة حقل، ومائة واثنين وخمسين عن مدينة تبوك. كان هذا الجبل خالي من أماكن للمبيت، ونظراً لأنه أصبح وجهة سياحية تم إقامة العديد من الفنادق هناك. كما أن هذا الجبل يحوي على العديد من الكتابات الإسلامية التي استعان فيها العديد من المؤرخين والعلماء. يعتبر هذا الجبل من الأماكن المزدهرة تجارياً قديماً، ويعود السبب في ذلك إلى أنه ذو موقع استراتيجي. تم إقامة العديد من الأسواق التجارية الشعبية حول هذا الجبل، وكان ذلك بتنظيم من هيئة السياحة العامة. يضم هذا المكان ما يعرف بسوق الحراج الذي تنشط الحركة فيه يوم الجمعة، ويهتم ببيع الملبوسات والمفروشات. يضم هذا المكان العديد من البسطات التي تبيع المنتجات المختلفة من حلوى وإكسسوارات وغير ذلك.

معلومات عن جبل اللوز

معلومات عن جبل اللوز
بواسطة: - آخر تحديث: 2 يوليو، 2017

يعتبر جبل اللوز أحد الجبال التي تقع في المملكة العربية السعودية، ويحتل هذا الجبل المركز السابع عشر من حيث الارتفاع على مستوى المملكة العربية السعودية، والمركز الأول على مستوى تبوك، ويعتبر هذا الجبل ذو شهرة كبيرة أما عن سبب شهرته فيعود إلى أن قمته تكتسي بالثلوج في فصل الشتاء، وفيما يخص موقع جبل فإنه يقع شمال شرق بلدة البدع، ويوجد العديد من أشجار اللوز في أعلى قمة هذا الجبل ومن هنا جاءت تسمية الجبل بهذا الاسم، وسنعرض في هذا المقال المعلومات عن جبل اللوز.

معلومات عن جبل اللوز

  • يبلغ ارتفاع قمة جبل اللوز ألفين وخمسمائة وتسعة وأربعين متراً عن سطح البحر.
  • يتخذ أهالي المنطقة هذا الجبل مصيفاً لهم خاصة في فصل الشتاء، بالرغم من أن درجة الحرارة لا تتجاوز الصفر سيلسيوس فيه في فصل الشتاء حتى بوجود أشعة الشمس.
  • يمكن من خلال قمة هذا الجبل مشاهدة سلسلة جبال حسمى، وغيرها من الجبال خاصة جبال الأردن.
  • يضم هذا الجبل العديد من النقوش الصخرية الموجودة على الصخور مختلفة الأحجام والتي تعبر عن الحيوانات والصيادين الذين كانوا يعيشون في هذا الجبل قديماً.
  • في واقع الحال فإن الوصول إلى قمة جبل اللوز غير ممكن ذلك أنه يوجد قاعدة مراقبة حكومية على تلك القمة.
  • يمكن الاستمتاع بالمشاهد الخلابة في طريق صعود الجبل.
  • تعتبر هذه القمة عرضة للجبهات الممطرة خاصة في شهري يناير وفبراير، وهذا ما يجعلها شديدة البرودة في ليالي المساء في فصل الشتاء.
  • تعتبر الطريق للجبل عرضة للانزلاقات عند ذوبان الثلوج في فصل الشتاء، لذلك فإنه يلزم توخي الحذر عند صعود الجبل في فصل الشتاء.
  • يبعد هذا الجبل مسافة ثلاث وسبعين كيلومتراً عن مدينة حقل، ومائة واثنين وخمسين عن مدينة تبوك.
  • كان هذا الجبل خالي من أماكن للمبيت، ونظراً لأنه أصبح وجهة سياحية تم إقامة العديد من الفنادق هناك.
  • كما أن هذا الجبل يحوي على العديد من الكتابات الإسلامية التي استعان فيها العديد من المؤرخين والعلماء.
  • يعتبر هذا الجبل من الأماكن المزدهرة تجارياً قديماً، ويعود السبب في ذلك إلى أنه ذو موقع استراتيجي.
  • تم إقامة العديد من الأسواق التجارية الشعبية حول هذا الجبل، وكان ذلك بتنظيم من هيئة السياحة العامة.
  • يضم هذا المكان ما يعرف بسوق الحراج الذي تنشط الحركة فيه يوم الجمعة، ويهتم ببيع الملبوسات والمفروشات.
  • يضم هذا المكان العديد من البسطات التي تبيع المنتجات المختلفة من حلوى وإكسسوارات وغير ذلك.