الجامعات الخاصة في الأردن في أواخرِ الثمانينيات وأوائل التسعينات ظهرت العديدُ من الجامعات الخاصة في الأردن بعد أن كانت الجامعات جميعها حكومية، وأبرزُ الجامعاتِ الخاصّة التي ظهرت هي: جامعة الإسراء وجامعة الزرقاء وجامعة عمان الأهلية وجامعة البتراء والزيتونة وجامعة فيلادلفيا، وقد استقطبت هذه الجامعات الخاصة العديد من الطلاب ومن مختلف مناطق الشرق الأوسط، وقد أثبتت كفاءتها بمستوى خريجيها ومهاراتهم العالية، ومن أبرز الجامعات الخاصة التي أثبتت كفاءتها وكفاءة خريجيها هي جامعة فيلادلفيا، وفي هذا المقال سيتم التحدث عن أهم المعلومات عن جامعة فيلادلفيا وأبرز التخصصات المطروحة فيها. جامعة فيلادلفيا تعدُّ جامعة فيلادلفيا philadelphia university من أبرز الجامعات الأردنية الخاصّة والتي تأسست في عام ١٩٨٩، وقد تمّ تسميتها بهذا الاسم نسبة لاسم عمان القديم فيلادلفيا أي لإحياء التراث القديم للمنطقة، وتقع هذه الجامعة على بعد ٢٠ كم إلى الشمال من عمان على الطريق إلى جرش. نظام التعليم في جامعة فيلادلفيا يعتمدُ النظام التعليميّ المتَّبع في هذه الجامعة على إنهاء عدد معين من الساعات وبنظام الدراسة المنتظمة، ويبلغ عدد الفصول الدراسية في السنة فصلين أساسيين بالإضافة لفصل الصيفي والذي يعدّ اختياريًا للطلبة، وتتراوح عدد الساعات المسموح بأخذها خلال الفصل العادي ما بين ١٢-١٨ ساعة، فيما يسمح للطلبة بأخذ ٩-١٥ ساعة حدًّا أقصى في الفصل الصيفيّ. التخصصات المطروحة في جامعة فيلادلفيا تضمُّ جامعة فيلادلفيا العديد من التخصصات الطبية والأدبية واللغوية والهندسية، وقد احتلت هذه الجامعة المرتبة ٢٠٥٦ على مستوى العالم والمرتبة ٣٠ على مستوى الوطن العربي والمرتبة الأولى على الجامعات الخاصّة، وذلك حسب مقياس ويبومتركس، وأبرز الكليات والتخصصات التي تضمها: كلية الصيدلة: والتي تضمُّ تخصص بكالوريوس الصيدلة. كلية التمريض: والتي تضم تخصص البكالوريوس في التمريض. كلية الهندسة: وهي من أُولى الكليات تأسيسًا في الجامعة، وتضم كلية الهندسة: خمسة تخصصات فرعية لبكالوريوس الهندسة وهي: الهندسة الكهربائيّة والهندسة الميكانيكية وهندسة الميكاترونكس وهندسة العمارة والهندسة المدنية. كلية القانون: والتي تضم تخصص البكالوريوس في الحقوق فقط. كلية العلوم: والتي تضم البكالوريوس في الرياضيات والبكالوريوس في التكنولوجيا الحيوية وهندسة الجينات. كلية الآداب والفنون: والتي تضمّ اللغة العربية وآدابها واللغة الإنجليزية وآدابها واللغة الصينية وآدابها وتخصص الإرشاد النفسي ودراسات التنمية، بالإضافة لتخصص الفنون والتصميم الجرافيكي والتصميم الداخلي. كلية العلوم الإدارية: والتي تضم تخصص البكالوريوس في: المحاسبة وإدارة الأعمال والعلوم المالية والمصرفية، بالإضافة إلى بكالوريوس الإدارة الفندقية والسياحيّة وإدارة المستشفيات.

معلومات عن جامعة فيلادلفيا

معلومات عن جامعة فيلادلفيا

بواسطة: - آخر تحديث: 8 يوليو، 2018

الجامعات الخاصة في الأردن

في أواخرِ الثمانينيات وأوائل التسعينات ظهرت العديدُ من الجامعات الخاصة في الأردن بعد أن كانت الجامعات جميعها حكومية، وأبرزُ الجامعاتِ الخاصّة التي ظهرت هي: جامعة الإسراء وجامعة الزرقاء وجامعة عمان الأهلية وجامعة البتراء والزيتونة وجامعة فيلادلفيا، وقد استقطبت هذه الجامعات الخاصة العديد من الطلاب ومن مختلف مناطق الشرق الأوسط، وقد أثبتت كفاءتها بمستوى خريجيها ومهاراتهم العالية، ومن أبرز الجامعات الخاصة التي أثبتت كفاءتها وكفاءة خريجيها هي جامعة فيلادلفيا، وفي هذا المقال سيتم التحدث عن أهم المعلومات عن جامعة فيلادلفيا وأبرز التخصصات المطروحة فيها.

جامعة فيلادلفيا

تعدُّ جامعة فيلادلفيا philadelphia university من أبرز الجامعات الأردنية الخاصّة والتي تأسست في عام ١٩٨٩، وقد تمّ تسميتها بهذا الاسم نسبة لاسم عمان القديم فيلادلفيا أي لإحياء التراث القديم للمنطقة، وتقع هذه الجامعة على بعد ٢٠ كم إلى الشمال من عمان على الطريق إلى جرش.

نظام التعليم في جامعة فيلادلفيا

يعتمدُ النظام التعليميّ المتَّبع في هذه الجامعة على إنهاء عدد معين من الساعات وبنظام الدراسة المنتظمة، ويبلغ عدد الفصول الدراسية في السنة فصلين أساسيين بالإضافة لفصل الصيفي والذي يعدّ اختياريًا للطلبة، وتتراوح عدد الساعات المسموح بأخذها خلال الفصل العادي ما بين ١٢-١٨ ساعة، فيما يسمح للطلبة بأخذ ٩-١٥ ساعة حدًّا أقصى في الفصل الصيفيّ.

التخصصات المطروحة في جامعة فيلادلفيا

تضمُّ جامعة فيلادلفيا العديد من التخصصات الطبية والأدبية واللغوية والهندسية، وقد احتلت هذه الجامعة المرتبة ٢٠٥٦ على مستوى العالم والمرتبة ٣٠ على مستوى الوطن العربي والمرتبة الأولى على الجامعات الخاصّة، وذلك حسب مقياس ويبومتركس، وأبرز الكليات والتخصصات التي تضمها:

  • كلية الصيدلة: والتي تضمُّ تخصص بكالوريوس الصيدلة.
  • كلية التمريض: والتي تضم تخصص البكالوريوس في التمريض.
  • كلية الهندسة: وهي من أُولى الكليات تأسيسًا في الجامعة، وتضم كلية الهندسة: خمسة تخصصات فرعية لبكالوريوس الهندسة وهي: الهندسة الكهربائيّة والهندسة الميكانيكية وهندسة الميكاترونكس وهندسة العمارة والهندسة المدنية.
  • كلية القانون: والتي تضم تخصص البكالوريوس في الحقوق فقط.
  • كلية العلوم: والتي تضم البكالوريوس في الرياضيات والبكالوريوس في التكنولوجيا الحيوية وهندسة الجينات.
  • كلية الآداب والفنون: والتي تضمّ اللغة العربية وآدابها واللغة الإنجليزية وآدابها واللغة الصينية وآدابها وتخصص الإرشاد النفسي ودراسات التنمية، بالإضافة لتخصص الفنون والتصميم الجرافيكي والتصميم الداخلي.
  • كلية العلوم الإدارية: والتي تضم تخصص البكالوريوس في: المحاسبة وإدارة الأعمال والعلوم المالية والمصرفية، بالإضافة إلى بكالوريوس الإدارة الفندقية والسياحيّة وإدارة المستشفيات.