الجامعة الكاثوليكية المعروفة بجامعة بيت لحم، وهي مؤسسة تعليمية مسيحية كاثوليكية مختلطة، ويقصدها الطلبة على اختلاف أديانهم، وهي تحت رعاية الكرسي الرسولي، والهدف من إنشاء هذه الجامعة هو لتوفير التعليم العالي الفعّال للشعب الفلسطيني، كما أكدت الجامعة على أنها استخدمت أحدث البرامج الأكاديمية المتاحة لتحقيق أعلى مستويات التميز والإبداع للطلبة؛ وذلك لإنتاج جيل ملتزم وقيادي في المجتمع، وسيتم ذكر معلومات عن جامعة بيت لحم الفلسطينية في هذا المقال. معلومات عن جامعة بيت لحم فتحت هذه الجامعة أبوابها للطلبة في الأول من تشرين الأول في سنة 1973 م، حيث لم يتجاوز عدد الطلبة الذين التحقوا بها الـ112 طالب وطالبة، وكان لزيارة قداسة البابا بولس السادس للأراضي المقدسة في عام 1964م أثرًا كبيرًا في تحقيق فكرة إنشاء مؤسسة جامعية، ولتنفيذ رغبة البابا في مساعدة الفلسطينيين قام القاصد الرسولي المطران بيو لا غي عام 1972م بتشكيل لجنة تتكون من تربويين وبعض الشخصيات التي لها قيادة محلية؛ وذلك لتقديم اقتراحات وأفكار جديدة لإنجاز المشروع ومتابعته، فتوصلوا إلى فكرة إنشاء هذه الجامعة. ووقّعت برتوكولات الاتفاق بين الفاتيكان والرئيس العام لأخوة المدارس المسيحية في عام 1973م، وذلك حتى يتولوا المناصب الإدارية في الجامعة، وبناءً على هذا وفي نفس العام 1973م أصبحت جامعة بيت لحم أول جامعة فلسطينية رسميًا وعضوًا مؤسسًا في التعليم العالي في فلسطين في عام 1978م. وتستقبل هذه الجامعة الطلبة على اختلاف انتماءاتهم الفكرية والمذهبية، وتمكّنت جامعة بيت لحم بتوفير بيئة تعليمية وإبداعية متميزة؛ وذلك بفضل دعم المجتمع المحلي والدولي، وقامت هيئة التدريس والأعضاء الإدارية باستخدام وسائل المعرفة النظرية والبحث العملي، من خلال التخصصات الأكاديمية كالآداب، وإدارة الأعمال، والعلوم، والتمريض والتربية، ومعهد إدارة الفنادق والسياحة، ومعهد الشراكة المجتمعية. وتقع الجامعة في أعلى هضبة موجودة في مدينة بيت لحم، وتبعد حوالي 8 كم جنوب مدينة القدس، وهي بالتحديد في شارع الفرير، إذْ تبلغ مساحتها 17 ألف متر مربع، وهي من ممتلكات الرهبانية دي لا سال. أهداف الجامعة من الناحية الأكاديمية حتى تُحقق الجامعة رسالتها السامية وبرامجها الأكاديمية، وترتقي بالمستوى التعليمي والمعرفي، فإنها تسعى لتنفيذ الأهداف التالية: توفير بيئة تُسهم في تحسين وتطوير القدرات الفردية، وتقديم الدعم للنمو الفكري. تأهيل الطلبة الخريجين وفق متطلبات سوق العمل. مواكبة الاحتياجات الفلسطينية سواء كان اجتماعيًا أو سياسيًا أو ثقافيًا أو اقتصاديًا، وذلك بتقديم الدعم للطلاب والمهارات العالية بالخدمات الاجتماعية والصحية ووسائل الاتصال وبعض المصادر الطبيعية. السماح لكل من الطلبة المسلمين والمسيحيين الفلسطينيين التعاون والمشاركة جنبًا إلى جنب في تلقي التعليم والمعرفة. دعم البحوث العلمية والتطبيقية والاهتمام بها وفقًا للإمكانيات المتاحة؛ وذلك بهدف نشر المعرفة والتطوير في الوسط الفلسطيني.

معلومات عن جامعة بيت لحم

معلومات عن جامعة بيت لحم

بواسطة: - آخر تحديث: 5 أغسطس، 2018

الجامعة الكاثوليكية

المعروفة بجامعة بيت لحم، وهي مؤسسة تعليمية مسيحية كاثوليكية مختلطة، ويقصدها الطلبة على اختلاف أديانهم، وهي تحت رعاية الكرسي الرسولي، والهدف من إنشاء هذه الجامعة هو لتوفير التعليم العالي الفعّال للشعب الفلسطيني، كما أكدت الجامعة على أنها استخدمت أحدث البرامج الأكاديمية المتاحة لتحقيق أعلى مستويات التميز والإبداع للطلبة؛ وذلك لإنتاج جيل ملتزم وقيادي في المجتمع، وسيتم ذكر معلومات عن جامعة بيت لحم الفلسطينية في هذا المقال.

معلومات عن جامعة بيت لحم

فتحت هذه الجامعة أبوابها للطلبة في الأول من تشرين الأول في سنة 1973 م، حيث لم يتجاوز عدد الطلبة الذين التحقوا بها الـ112 طالب وطالبة، وكان لزيارة قداسة البابا بولس السادس للأراضي المقدسة في عام 1964م أثرًا كبيرًا في تحقيق فكرة إنشاء مؤسسة جامعية، ولتنفيذ رغبة البابا في مساعدة الفلسطينيين قام القاصد الرسولي المطران بيو لا غي عام 1972م بتشكيل لجنة تتكون من تربويين وبعض الشخصيات التي لها قيادة محلية؛ وذلك لتقديم اقتراحات وأفكار جديدة لإنجاز المشروع ومتابعته، فتوصلوا إلى فكرة إنشاء هذه الجامعة.

ووقّعت برتوكولات الاتفاق بين الفاتيكان والرئيس العام لأخوة المدارس المسيحية في عام 1973م، وذلك حتى يتولوا المناصب الإدارية في الجامعة، وبناءً على هذا وفي نفس العام 1973م أصبحت جامعة بيت لحم أول جامعة فلسطينية رسميًا وعضوًا مؤسسًا في التعليم العالي في فلسطين في عام 1978م.

وتستقبل هذه الجامعة الطلبة على اختلاف انتماءاتهم الفكرية والمذهبية، وتمكّنت جامعة بيت لحم بتوفير بيئة تعليمية وإبداعية متميزة؛ وذلك بفضل دعم المجتمع المحلي والدولي، وقامت هيئة التدريس والأعضاء الإدارية باستخدام وسائل المعرفة النظرية والبحث العملي، من خلال التخصصات الأكاديمية كالآداب، وإدارة الأعمال، والعلوم، والتمريض والتربية، ومعهد إدارة الفنادق والسياحة، ومعهد الشراكة المجتمعية.

وتقع الجامعة في أعلى هضبة موجودة في مدينة بيت لحم، وتبعد حوالي 8 كم جنوب مدينة القدس، وهي بالتحديد في شارع الفرير، إذْ تبلغ مساحتها 17 ألف متر مربع، وهي من ممتلكات الرهبانية دي لا سال.

أهداف الجامعة من الناحية الأكاديمية

حتى تُحقق الجامعة رسالتها السامية وبرامجها الأكاديمية، وترتقي بالمستوى التعليمي والمعرفي، فإنها تسعى لتنفيذ الأهداف التالية:

  • توفير بيئة تُسهم في تحسين وتطوير القدرات الفردية، وتقديم الدعم للنمو الفكري.
  • تأهيل الطلبة الخريجين وفق متطلبات سوق العمل.
  • مواكبة الاحتياجات الفلسطينية سواء كان اجتماعيًا أو سياسيًا أو ثقافيًا أو اقتصاديًا، وذلك بتقديم الدعم للطلاب والمهارات العالية بالخدمات الاجتماعية والصحية ووسائل الاتصال وبعض المصادر الطبيعية.
  • السماح لكل من الطلبة المسلمين والمسيحيين الفلسطينيين التعاون والمشاركة جنبًا إلى جنب في تلقي التعليم والمعرفة.
  • دعم البحوث العلمية والتطبيقية والاهتمام بها وفقًا للإمكانيات المتاحة؛ وذلك بهدف نشر المعرفة والتطوير في الوسط الفلسطيني.