جائزة كتارا للرواية العربية تُعتبر جائزة كتارا للرواية العربية من الجوائز الأدبية الشهيرة التي تُقام سنوياً، وقد تم إطلاقها من قبل المؤسسة العامة للحي الثقافي، حيث قدمت هذه المؤسسة الدعم والإشراف والمساندة لأجل إنجاح هذه الجائزة التي أُطلقت لأول مرةٍ في العام 2014، ومن ضمن أهداف الجائزة ترسيخ ودعم حضور الرواية العربية على المستوى العربي والعالمي، وتشجيع الروائيين العرب المبدعين على التميز والإبداع، وزيادة التقدم والوعي الثقافي العربي. معلومات عن جائزة كتارا تلتزم الجائزة بالتمسك بالشفافية والاستقلالية والنزاهة، حيث تختار مرشحينها دون أي تدخل أو وساطات، ومن ثم تقوم بترجمة أعمال الروائيين الفائزين بالجائزة إلى عدة لغات وهي الفرنسية والإنجليزية والإسبانية. تهتم بتحويل الروايات الصالحة من الناحية الفنية إلى أعمالٍ درامية، كما أنها تهتم بتسويق الروايات ونشر غير المنشورة منها، حيث تُتيح لدور النشر التنافس بشأن هذا المجال، وتفتح مجال المنافسة للروائيين الجدد أيضاً. تهتم لجنة الجائزة بدعم المشهد الثقافي العربي، وتُساهم في تعزيز التعايش الثقافي بين دول العالم، كما أنها تتجه لترسيخ التنوع الثقافي العربي في البلاد العربية، وتفتح أبوابها للمبدعين المبتدئين لأجل إطلاق إنتاجهم الروائي الإبداعي. تهتم الجائزة بالتعريف بالروائيين العرب، وفي إثراء الأدب العربي الإنساني وتعميق فكرة حوار الحضارات، وذلك من خلال ترجمة الروايات. تُساهم بشكلٍ كبير في انتشار الثقافة العربية وذلك بتشجيعها على الكتابة الإبداعية. تُشجع روح التنافس بين الروائيين وتشجعهم على إظهار أفضل ما لديهم من إبداع. تستخدم مختلف الوسائل لنشر الرواية العربية وتركز على طرق الاتصال الجماهيري مثل الدراما والتلفزيون، والتي يتم من خلالها انتشار الروايات العربية. حقول جائزة كتارا للرواية العربية حقل الروايات المنشورة: يتم من خلال التقدم لهذا الحقل منح خمس جوائز للفائزين، ويتم التقدم لهذا الحقل من خلال ترشيحات دور النشر، حيث تحصل كل رواية فائزة على جائزة مالية مقدارها 60 ألف دولار أمريكي. حقل الروايات غير المنشورة: تُمنح الجائزة لخمس روايات لم يسبق نشرها، وقيمة كل جائزة 30 ألف دولار أمريكي. شروط وكيفية الترشح للجائزة الجائزة مخصصة لحقل الرواية فقط ولا يجوز التقدم بالقصص القصيرة أو المقال أو المسرحية أو الشعر أو غير ذلك. الجائزة مخصصة للأعمال الروائية المكتوبة باللغة العربية ويمنع مشاركة الروايات غير الأصيلة والمترجمة والمنقولة. يُمنع الترشح للجائزة بعمل روائي سيق له الفوز بأي جائزة سواء كانت عربية أو أجنبية، حيث يُلزم الروائي أو دار النشر بتقديم إقراراً بأن العمل لم يسبق له الفوز بأي جائزة. الجائزة مخصصة للروائيين الأحياء فقط. يُمنع الترشح بأكثر من عمل. يجب أن تكون الرواية المرشحة للجائزة تحترم الحقوق الفكرية ولوائح النشر والمطبوعات المصدّق عليها في البلد التي نُشرت فيه. تتم تعبئة الاستمارة والترشح للجائزة من خلال الموقع الإلكتروني: www.kataranovels.com

معلومات عن جائزة كتارا

معلومات عن جائزة كتارا

بواسطة: - آخر تحديث: 12 أغسطس، 2018

تصفح أيضاً

جائزة كتارا للرواية العربية

تُعتبر جائزة كتارا للرواية العربية من الجوائز الأدبية الشهيرة التي تُقام سنوياً، وقد تم إطلاقها من قبل المؤسسة العامة للحي الثقافي، حيث قدمت هذه المؤسسة الدعم والإشراف والمساندة لأجل إنجاح هذه الجائزة التي أُطلقت لأول مرةٍ في العام 2014، ومن ضمن أهداف الجائزة ترسيخ ودعم حضور الرواية العربية على المستوى العربي والعالمي، وتشجيع الروائيين العرب المبدعين على التميز والإبداع، وزيادة التقدم والوعي الثقافي العربي.

معلومات عن جائزة كتارا

  • تلتزم الجائزة بالتمسك بالشفافية والاستقلالية والنزاهة، حيث تختار مرشحينها دون أي تدخل أو وساطات، ومن ثم تقوم بترجمة أعمال الروائيين الفائزين بالجائزة إلى عدة لغات وهي الفرنسية والإنجليزية والإسبانية.
  • تهتم بتحويل الروايات الصالحة من الناحية الفنية إلى أعمالٍ درامية، كما أنها تهتم بتسويق الروايات ونشر غير المنشورة منها، حيث تُتيح لدور النشر التنافس بشأن هذا المجال، وتفتح مجال المنافسة للروائيين الجدد أيضاً.
  • تهتم لجنة الجائزة بدعم المشهد الثقافي العربي، وتُساهم في تعزيز التعايش الثقافي بين دول العالم، كما أنها تتجه لترسيخ التنوع الثقافي العربي في البلاد العربية، وتفتح أبوابها للمبدعين المبتدئين لأجل إطلاق إنتاجهم الروائي الإبداعي.
  • تهتم الجائزة بالتعريف بالروائيين العرب، وفي إثراء الأدب العربي الإنساني وتعميق فكرة حوار الحضارات، وذلك من خلال ترجمة الروايات.
  • تُساهم بشكلٍ كبير في انتشار الثقافة العربية وذلك بتشجيعها على الكتابة الإبداعية.
  • تُشجع روح التنافس بين الروائيين وتشجعهم على إظهار أفضل ما لديهم من إبداع.
  • تستخدم مختلف الوسائل لنشر الرواية العربية وتركز على طرق الاتصال الجماهيري مثل الدراما والتلفزيون، والتي يتم من خلالها انتشار الروايات العربية.

حقول جائزة كتارا للرواية العربية

  • حقل الروايات المنشورة: يتم من خلال التقدم لهذا الحقل منح خمس جوائز للفائزين، ويتم التقدم لهذا الحقل من خلال ترشيحات دور النشر، حيث تحصل كل رواية فائزة على جائزة مالية مقدارها 60 ألف دولار أمريكي.
  • حقل الروايات غير المنشورة: تُمنح الجائزة لخمس روايات لم يسبق نشرها، وقيمة كل جائزة 30 ألف دولار أمريكي.

شروط وكيفية الترشح للجائزة

  • الجائزة مخصصة لحقل الرواية فقط ولا يجوز التقدم بالقصص القصيرة أو المقال أو المسرحية أو الشعر أو غير ذلك.
  • الجائزة مخصصة للأعمال الروائية المكتوبة باللغة العربية ويمنع مشاركة الروايات غير الأصيلة والمترجمة والمنقولة.
  • يُمنع الترشح للجائزة بعمل روائي سيق له الفوز بأي جائزة سواء كانت عربية أو أجنبية، حيث يُلزم الروائي أو دار النشر بتقديم إقراراً بأن العمل لم يسبق له الفوز بأي جائزة.
  • الجائزة مخصصة للروائيين الأحياء فقط.
  • يُمنع الترشح بأكثر من عمل.
  • يجب أن تكون الرواية المرشحة للجائزة تحترم الحقوق الفكرية ولوائح النشر والمطبوعات المصدّق عليها في البلد التي نُشرت فيه.
  • تتم تعبئة الاستمارة والترشح للجائزة من خلال الموقع الإلكتروني: www.kataranovels.com