البحث عن مواضيع

توكل كرمان هي توكل عبد السلام كرمان، صحفية يمنية وناشطة حقوقية ولدت في 7 فبراير 1979، حصلت على جائزة نوبل للسلام مع ليما غبوي وإلين جونسون سيرليف وذلك في عام 2011 وذلك لأنهم ناضلوا من أجمل حصول المرأة على حقوقها في المشاركة في حفظ السلام وحمايتها، كما أنها ناهضت ضد انتهاك حقوق الإنسان وطالبت بالإصلاحات السياسية في اليمن، وطالبت بإسقاط الرئيس المخلوع علي عبد الله صالح، إذ أنها عرفت خلال فترة الربيع العربي في اليمن. نشأة توكل كرمان نشأت عبد السلام كرمان في أسرة ريفية في تعز، والدها السياسي عبد السلام خالد كرمان. درست في العاصمة صنعاء بعد أن انتقلت أسرتها للعيش فيها بسبب طبيعة عمل والدها. قد درست العديد من المجالات وحصلت على أكثر من شهادة وهي الماجستير في العلوم السياسية، ودبلوم الصحافة الاستقصائية من الولايات المتحدة الأمريكية ودبلوم التربية من جامعة صنعاء. عمل توكل كرمان هي أحد أعضاء المنظمات الحقوقية والنقابات، وقيادية مهمة في الثورة الشعبية الشبابية، إضافة إلى أنها صحفية مميزة داخل اليمن وخارجه. رئيسة لمنظمة صحفيات بلا قيود. عضو في إئتلاف الثورة اليمنية ومجلس الشورى اليمني. هي من مناصرين حقوق المرأة بشكل خاص والإنسان بشكل عام في اليمن. توجه توكل كرمان السياسي توكل كرمان كانت من أول المطالبين بإطاحة نظام الرئيس المخلوع علي عبد الله صالح، وقد قامت بعدد من المظاهرات والاعتصامات السليمة مع عدد من نشطاء حقوق الإنسان في اليمن، وأطلقت مسمى "ساحة الحربة" على المكان التي كانت تتظاهر فبه، وأصبح هذا المكان بعد ذلك تجمع لكن من لديه قضايا حقوقية ومطالب بشكل أسبوعي. قامت توكل كرمان بقيادة حوالي 80 اعتصاماً على أراضي اليمن خلال الفترة الواقعة بين عام 2009 و2010، وحوالي 5 اعتصامات في عام 2008، و26 اعتصام في عام 2007، بفضل جرأتها وشجاعتها طالبت بالعديد من الإصلاحات السياسية والدينية في اليمن. لأنها صحفية فقد ساعدها ذلك في نشر الكثير من المقالات في الصحف اليمينة والعربية وحتى الدولية، ويعتبر المقال الذي دعت فيه إسقاط الرئيس اليمني علي عبد الله صالح عام 2007 من أبرز المقالات التي كتبتها. قامت الحكومة اليمنية باعتقال توكل كرمان بحجة القيام بمسيرات واحتجاجات غير مرخصة وتحريض الشعب على الشغب والفوضى وذلك في 23 يناير 2011، مما أثار موجة غضب واحتجاجات كبيرة من قبل الشعب ليتم الإفراج عنها بعد يوم من الإعتقال. انتقدت توكل حكومة الرئيس اليمني عبد ربه منصور بعد أن قامت المليشيات والحوثيون بالاستحواذ على صنعاء، ووصفت هذه الحكومة أنها لا تتجاوز حدود مقر الرئاسة فقط، وعبرت عن الوضع الحاصل في اليمن من إنقلاب على السلطة الشرعية وعلى اتفاق السلم بأنه أكبر مهزلة حصلت في اليمن. المراجع:   1        2

معلومات عن توكل كرمان

معلومات عن توكل كرمان
بواسطة: - آخر تحديث: 28 مارس، 2017

توكل كرمان هي توكل عبد السلام كرمان، صحفية يمنية وناشطة حقوقية ولدت في 7 فبراير 1979، حصلت على جائزة نوبل للسلام مع ليما غبوي وإلين جونسون سيرليف وذلك في عام 2011 وذلك لأنهم ناضلوا من أجمل حصول المرأة على حقوقها في المشاركة في حفظ السلام وحمايتها، كما أنها ناهضت ضد انتهاك حقوق الإنسان وطالبت بالإصلاحات السياسية في اليمن، وطالبت بإسقاط الرئيس المخلوع علي عبد الله صالح، إذ أنها عرفت خلال فترة الربيع العربي في اليمن.

نشأة توكل كرمان

  • نشأت عبد السلام كرمان في أسرة ريفية في تعز، والدها السياسي عبد السلام خالد كرمان.
  • درست في العاصمة صنعاء بعد أن انتقلت أسرتها للعيش فيها بسبب طبيعة عمل والدها.
  • قد درست العديد من المجالات وحصلت على أكثر من شهادة وهي الماجستير في العلوم السياسية، ودبلوم الصحافة الاستقصائية من الولايات المتحدة الأمريكية ودبلوم التربية من جامعة صنعاء.

عمل توكل كرمان

  • هي أحد أعضاء المنظمات الحقوقية والنقابات، وقيادية مهمة في الثورة الشعبية الشبابية، إضافة إلى أنها صحفية مميزة داخل اليمن وخارجه.
  • رئيسة لمنظمة صحفيات بلا قيود.
  • عضو في إئتلاف الثورة اليمنية ومجلس الشورى اليمني.
  • هي من مناصرين حقوق المرأة بشكل خاص والإنسان بشكل عام في اليمن.

توجه توكل كرمان السياسي

  • توكل كرمان كانت من أول المطالبين بإطاحة نظام الرئيس المخلوع علي عبد الله صالح، وقد قامت بعدد من المظاهرات والاعتصامات السليمة مع عدد من نشطاء حقوق الإنسان في اليمن، وأطلقت مسمى “ساحة الحربة” على المكان التي كانت تتظاهر فبه، وأصبح هذا المكان بعد ذلك تجمع لكن من لديه قضايا حقوقية ومطالب بشكل أسبوعي.
  • قامت توكل كرمان بقيادة حوالي 80 اعتصاماً على أراضي اليمن خلال الفترة الواقعة بين عام 2009 و2010، وحوالي 5 اعتصامات في عام 2008، و26 اعتصام في عام 2007، بفضل جرأتها وشجاعتها طالبت بالعديد من الإصلاحات السياسية والدينية في اليمن.
  • لأنها صحفية فقد ساعدها ذلك في نشر الكثير من المقالات في الصحف اليمينة والعربية وحتى الدولية، ويعتبر المقال الذي دعت فيه إسقاط الرئيس اليمني علي عبد الله صالح عام 2007 من أبرز المقالات التي كتبتها.
  • قامت الحكومة اليمنية باعتقال توكل كرمان بحجة القيام بمسيرات واحتجاجات غير مرخصة وتحريض الشعب على الشغب والفوضى وذلك في 23 يناير 2011، مما أثار موجة غضب واحتجاجات كبيرة من قبل الشعب ليتم الإفراج عنها بعد يوم من الإعتقال.
  • انتقدت توكل حكومة الرئيس اليمني عبد ربه منصور بعد أن قامت المليشيات والحوثيون بالاستحواذ على صنعاء، ووصفت هذه الحكومة أنها لا تتجاوز حدود مقر الرئاسة فقط، وعبرت عن الوضع الحاصل في اليمن من إنقلاب على السلطة الشرعية وعلى اتفاق السلم بأنه أكبر مهزلة حصلت في اليمن.

المراجع:   1        2