يعتبر تنين البحر العشبي من الكائنات البحرية التي يكون انتماؤها إلى فصيلة (Syngnathidae) وينتمي إلى هذه الفصيلة أيضاً فرس الحر، يعيش تنين البحر في الأماكن الساحلية الجنوبية والغربية لدولة أستراليا وأيضاً  تسونامي، ويتواجد في أعماق البحر البعيدة بين ثلاثة أمتار إلى خمسة وخمسون متراً، ويطلق عليه هذا الاسم بالتنين العشبي بسبب وجود زعانف كبيرة وصغيرة تشبه الأعشاب والطحالب على ظهره من الأعلى، والتي يتم استعمالها للتمويه لعدم التعرض للافتراس والتخفي عن المفترسين والحماية من الخطر عن طريق الظهور بشكل يشبه الأعشاب المائية، كما أن طوله لا يتجاوز الخمسة والأربعون سم، ودائماً يتغذى على القشريات والعوالق البحرية الموجودة في الأعماق وبالأحواض المرجانية التي تكون على عمق مئة متر وقريبة من الأعشاب والطحالب المرجانية. تنين البحر العشبي كان تنين البحر العشبي مهدد بالانقراض ومن الكائنات التي لا تتواجد بكثرة في البحر، ولكن فرضت دولة أستراليا على من يقوم باصطياده غرامة مالية كبيرة تصل إلى خمسة وخمسون ألف دولار، وأيضاً الحبس لمدة ثلاثة أشهر على من يقوم باصطياده، وهناك سبب آخر لتهديده بالانقراض وهو وجود بعض الملوثات من المؤثرات الصناعية  المتواجدة حول البحر والتي تؤثر عليها وتؤدي إلى إنهاء حياتها بسرعة. معلومات حول تنين البحر العشبي يعتبر فصل الصيف من أكثر الفصول الذي يتم تكاثر التنين العشبي فيها. يتم التزاوج بين الذكر والأنثى ويقوم الذكر بحمل البيض الملقح ويضعه تحت ذيله لمدة تتراوح بين ثمانية إلى تسعة أسابيع. بعد هذه الأسابيع تبدأ البيوض بالتفقيس وينتشر صغار التنين في البحر وفي الأماكن الواسعة جداً. يتصف تنين البحر بأنه كائن يحب العزلة ولا يكثر وجوده بين المجموعات. عدد البيوض التي يتم إنتاجها عند التزاوج تصل إلى مئتان وخمسون بيضة. تقدر النسبة التي تبقى حية من هذه البيوض بحوالي ستين بالمئة منها فقط لتفقس وتنتج صغار التنين. يكون طول التنين عند الولادة من عشرين إلى خمسة وعشرين ملم. بعد مرور الوقت على عملية الولادة يصبح طول التنين أكثر من ثلاثة أضعاف، ويستغرق هذا الوقت من أسبوع إلى ثلاثة أسابيع. تحتاج الصغار للوصول إلى مرحلة البلوغ عامان ونصف. تقوم أنثى التنين بتمويه للذكر من خلال ذيلها فيصبح هناك تزاوج وإنتاج بيوض ملقحة. يشبه في صفاته إلى حد كبير فرس البحر المعروف ولديه نفس مميزات التزاوج وإنتاج البيوض. تنين البحر مستهدف من العديد من الأسماك الكبيرة مثل سمك الفارس أو الحمرا لأكله وافتراسه. لديه منظر جميل جداً حيث أن معظم الغواصين الذين يغوصون في البحر يحبون التقاط الصور معه للذكرى بسبب شكله الجميل وغرابته. المراجع:  1  2

معلومات عن تنين البحر العشبي

معلومات عن تنين البحر العشبي

بواسطة: - آخر تحديث: 27 أبريل، 2017

يعتبر تنين البحر العشبي من الكائنات البحرية التي يكون انتماؤها إلى فصيلة (Syngnathidae) وينتمي إلى هذه الفصيلة أيضاً فرس الحر، يعيش تنين البحر في الأماكن الساحلية الجنوبية والغربية لدولة أستراليا وأيضاً  تسونامي، ويتواجد في أعماق البحر البعيدة بين ثلاثة أمتار إلى خمسة وخمسون متراً، ويطلق عليه هذا الاسم بالتنين العشبي بسبب وجود زعانف كبيرة وصغيرة تشبه الأعشاب والطحالب على ظهره من الأعلى، والتي يتم استعمالها للتمويه لعدم التعرض للافتراس والتخفي عن المفترسين والحماية من الخطر عن طريق الظهور بشكل يشبه الأعشاب المائية، كما أن طوله لا يتجاوز الخمسة والأربعون سم، ودائماً يتغذى على القشريات والعوالق البحرية الموجودة في الأعماق وبالأحواض المرجانية التي تكون على عمق مئة متر وقريبة من الأعشاب والطحالب المرجانية.

تنين البحر العشبي

كان تنين البحر العشبي مهدد بالانقراض ومن الكائنات التي لا تتواجد بكثرة في البحر، ولكن فرضت دولة أستراليا على من يقوم باصطياده غرامة مالية كبيرة تصل إلى خمسة وخمسون ألف دولار، وأيضاً الحبس لمدة ثلاثة أشهر على من يقوم باصطياده، وهناك سبب آخر لتهديده بالانقراض وهو وجود بعض الملوثات من المؤثرات الصناعية  المتواجدة حول البحر والتي تؤثر عليها وتؤدي إلى إنهاء حياتها بسرعة.

معلومات حول تنين البحر العشبي

  • يعتبر فصل الصيف من أكثر الفصول الذي يتم تكاثر التنين العشبي فيها.
  • يتم التزاوج بين الذكر والأنثى ويقوم الذكر بحمل البيض الملقح ويضعه تحت ذيله لمدة تتراوح بين ثمانية إلى تسعة أسابيع.
  • بعد هذه الأسابيع تبدأ البيوض بالتفقيس وينتشر صغار التنين في البحر وفي الأماكن الواسعة جداً.
  • يتصف تنين البحر بأنه كائن يحب العزلة ولا يكثر وجوده بين المجموعات.
  • عدد البيوض التي يتم إنتاجها عند التزاوج تصل إلى مئتان وخمسون بيضة.
  • تقدر النسبة التي تبقى حية من هذه البيوض بحوالي ستين بالمئة منها فقط لتفقس وتنتج صغار التنين.
  • يكون طول التنين عند الولادة من عشرين إلى خمسة وعشرين ملم.
  • بعد مرور الوقت على عملية الولادة يصبح طول التنين أكثر من ثلاثة أضعاف، ويستغرق هذا الوقت من أسبوع إلى ثلاثة أسابيع.
  • تحتاج الصغار للوصول إلى مرحلة البلوغ عامان ونصف.
  • تقوم أنثى التنين بتمويه للذكر من خلال ذيلها فيصبح هناك تزاوج وإنتاج بيوض ملقحة.
  • يشبه في صفاته إلى حد كبير فرس البحر المعروف ولديه نفس مميزات التزاوج وإنتاج البيوض.
  • تنين البحر مستهدف من العديد من الأسماك الكبيرة مثل سمك الفارس أو الحمرا لأكله وافتراسه.
  • لديه منظر جميل جداً حيث أن معظم الغواصين الذين يغوصون في البحر يحبون التقاط الصور معه للذكرى بسبب شكله الجميل وغرابته.

المراجع:  1  2