تضخم الغدد اللمفاوية يحتوي الجسم البشري على عددٍ كبير من الغدد اللمفاوية وتسمى بالعقد اللمفاوية، ومن أهم وظائفها إنتاج أنواع متعددة من الخلايا المناعية ووظيفتها الدفاع عن الجسم من الأجسام الغريبة التي قد تدخله، ويتراوح وزنها ما بين ستين إلى سبعين غراماً، وتوجد في جانبي الإبط وفي العنق والرقبة وعلى جانب الخاصرتين وفي الرأس، وهي من أكثر الغدد المعرضة للتورم في الجسم، وتتضخم بسبب عدوى مرئية أو عدوى سطحية ومنها العدوى البكتيريّة والفيروسية، إلاّ أن جهاز المناعة يتمكن من القضاء على البكتيريا والفيروسات لتعود الغدة إلى حجمها ووضعها الطبيعي، وفي هذا المقال سنتعرف على معلومات عن تضخم الغدد اللمفاوية. الأسباب التي تؤدي لتضخم الغدد اللمفاوية تتورم الغدد اللمفاوية بسبب تعرضها للالتهابات في الرقبة كالتهاب البلعوم والحلق. تضخم الغدد اللمفاوية في الفخذ، وينتج بسبب وجود التهاب بالمنطقة التناسلية. تناول بعضاً من الأدوية كأدوية الصرع. الإصابة ببعض أمراض الروماتيزم كالذئبة الحمراء. الإصابة بداء القطط، أو الحمى، أو فيروس الإيدز ومعظم الأمراض الفيروسية والطفيلية والبكتيرية. أسباب تضخم الغدد اللمفاوية الأكثر خطورة يعتبر تضخم الغدد اللمفاوية خطيراً على الصحة في حال الإصابة بخلايا مسرطنة في الجسم حيث تنتشر وتتمدد إلى الغدد اللمفاوية، وتبدأ بالنمو وتتكاثر بشكل ملحوظ تؤدي لتضخم الغدد وتورمها، إلاّ أن الورم لا يسبب الألم، لذلك يجب إجراء الفحوصات الطبية ومراجعة الطبيب المختص مرة كل أسبوع. أسباب تضخم الغدد اللمفاوية غير المقلقة تتضخم الغدد اللمفاوية عند عن تناول بعض الأدوية كأدوية التهابات المفاصل وأدوية نقص المناعة وأدوية السل وأدوية أمراض تخزين الجليكوجين، وما إن يتوقف المريض عن تناول الأدوية فإن الغدد تعود لوضعها الطبيعي. أعراض تضخم الغدد اللمفاوية وجود ورم بأحد جانبي الرقبة. انتفاخ واضح على الوجه والرقبة. ارتفاع في درجة حرارة الجسم، والتعرق الشديد في الليل. الشعور برجفة وارتعاش في الجسم. الشعور بتحجر في مكان التورم. الشعور بسوء المذاق في الأكل عند تناول الطعام. ظهور رائحة كريهة للفم. الشعور بعدم الراحة عند التحدث أو تناول الطعام. أعراض تضخم الغدد اللمفاوية ذات مضاعفات صحية خطيرة وجود تورم بالغدد اللعابية. حدوث تشوه بالفكين والإصابة بشلل العصب الوجهي. تسوس في الأسنان. التهابات في اللثة. ظهور خراج في الفم. طرق علاج تضخم الغدد اللمفاوية وضع كمادات ماء دافئة على مكان الورم. تناول عصير التفاح الطازج أو ثمار التفاح بشكلٍ يومي. تناول الفاكهة والخضار المحتوية على قيم غذائية عالية بشكلٍ يومي. تحضير عصير الجرجير الممزوج بالعسل الطبيعي وتناول ثلاث أكواب منه يومياً. التركيز على تناول العنب الأحمر الطازج بشكلٍ يوميّ لما له فعالية في علاج تضخم الغدد اللمفاوية. عصر كوبين من الجزر وشربها يومياً لما يحويه الجزر في مكافحة الالتهابات وزيادة نشاط عمل الغدد. المراجع: 1

معلومات عن تضخم الغدد اللمفاوية

معلومات عن تضخم الغدد اللمفاوية

بواسطة: - آخر تحديث: 28 فبراير، 2018

تضخم الغدد اللمفاوية

يحتوي الجسم البشري على عددٍ كبير من الغدد اللمفاوية وتسمى بالعقد اللمفاوية، ومن أهم وظائفها إنتاج أنواع متعددة من الخلايا المناعية ووظيفتها الدفاع عن الجسم من الأجسام الغريبة التي قد تدخله، ويتراوح وزنها ما بين ستين إلى سبعين غراماً، وتوجد في جانبي الإبط وفي العنق والرقبة وعلى جانب الخاصرتين وفي الرأس، وهي من أكثر الغدد المعرضة للتورم في الجسم، وتتضخم بسبب عدوى مرئية أو عدوى سطحية ومنها العدوى البكتيريّة والفيروسية، إلاّ أن جهاز المناعة يتمكن من القضاء على البكتيريا والفيروسات لتعود الغدة إلى حجمها ووضعها الطبيعي، وفي هذا المقال سنتعرف على معلومات عن تضخم الغدد اللمفاوية.

الأسباب التي تؤدي لتضخم الغدد اللمفاوية

  • تتورم الغدد اللمفاوية بسبب تعرضها للالتهابات في الرقبة كالتهاب البلعوم والحلق.
  • تضخم الغدد اللمفاوية في الفخذ، وينتج بسبب وجود التهاب بالمنطقة التناسلية.
  • تناول بعضاً من الأدوية كأدوية الصرع.
  • الإصابة ببعض أمراض الروماتيزم كالذئبة الحمراء.
  • الإصابة بداء القطط، أو الحمى، أو فيروس الإيدز ومعظم الأمراض الفيروسية والطفيلية والبكتيرية.

أسباب تضخم الغدد اللمفاوية الأكثر خطورة

يعتبر تضخم الغدد اللمفاوية خطيراً على الصحة في حال الإصابة بخلايا مسرطنة في الجسم حيث تنتشر وتتمدد إلى الغدد اللمفاوية، وتبدأ بالنمو وتتكاثر بشكل ملحوظ تؤدي لتضخم الغدد وتورمها، إلاّ أن الورم لا يسبب الألم، لذلك يجب إجراء الفحوصات الطبية ومراجعة الطبيب المختص مرة كل أسبوع.

أسباب تضخم الغدد اللمفاوية غير المقلقة

تتضخم الغدد اللمفاوية عند عن تناول بعض الأدوية كأدوية التهابات المفاصل وأدوية نقص المناعة وأدوية السل وأدوية أمراض تخزين الجليكوجين، وما إن يتوقف المريض عن تناول الأدوية فإن الغدد تعود لوضعها الطبيعي.

أعراض تضخم الغدد اللمفاوية

أعراض تضخم الغدد اللمفاوية ذات مضاعفات صحية خطيرة

طرق علاج تضخم الغدد اللمفاوية

  • وضع كمادات ماء دافئة على مكان الورم.
  • تناول عصير التفاح الطازج أو ثمار التفاح بشكلٍ يومي.
  • تناول الفاكهة والخضار المحتوية على قيم غذائية عالية بشكلٍ يومي.
  • تحضير عصير الجرجير الممزوج بالعسل الطبيعي وتناول ثلاث أكواب منه يومياً.
  • التركيز على تناول العنب الأحمر الطازج بشكلٍ يوميّ لما له فعالية في علاج تضخم الغدد اللمفاوية.
  • عصر كوبين من الجزر وشربها يومياً لما يحويه الجزر في مكافحة الالتهابات وزيادة نشاط عمل الغدد.

المراجع: 1