الجلد ووظائفه يُعرف الجلد على أنه العضو الذي يقوم بتغطية كامل الجسم البشري وأجسام العديد من الحيوانات الأخرى، ويُعتبر أحد خطوط الدفاع الرئيسية ضد الجراثيم كما أن له العديد من الوظائف وأهمها حماية الجسم من المؤثرات الخارجية، ويسعى بشكل كبير إلى منع نفاذ السوائل التي تقوم على غمر أنسجة الجسم، كما أنه يعمل على منع كل من البكتيريا والمواد الكيميائية من الدخول إلى معظم أجزاء جسم الإنسان إضافة إلى أنه يقوم على وقاية الأنسجة الموجودة تحته من الأشعة الضارة الناتجة عن التعرض لأشعة الشمس المباشرة، وهذا العضو قابل للترهل نتيجة التعرض للعوامل المختلفة، وفي هذا المقال سوف نعرض معلومات عن ترهل الجلد. معلومات عن ترهل الجلد يحدث ترهل الجلد نتيجة لانخفاض معدل إفراز الكولاجين وهذا الانخفاض يحدث مع التقدم في العمر. يترهل الجلد بفعل العديد من الأسباب منها فقدان كميات كبيرة من الوزن الزائد والتقدم في العمر وعدم ممارسة التمارين الرياضية. يمكن علاج هذا الترهل بكل سهولة بعد معرفة المسبب الرئيسي له فمثلاً إذا كان المسبب ناتج عن المرض فيجب علاجه. يوجد العديد من العمليات الخاصة بإزالة الجلد المترهل مع تقدم الزمن حيث أنها تعطي أحسن النتائج وتمنح الشخص مظهراً جميلاً. نصائح للتخلص من ترهل الجلد شرب كميات وفيرة من الماء يومياً بحيث لا تقل عن ثماني أكواب يومياً فالماء يقوم على ترطيب البشرة وإزالة الترهلات منها. استخدام الماسكات الخاصة بشد البشرة لشد جميع أجزاء الجسم مثل الوجه، فهي تقوم على إعطاء أفضل النتائج في وقت قصير للغاية. استخدام الكريمات الخاصة بشد الترهل والتي تحتوي على زيت الصبار مثلاً، فهي تقوم على شد الجلد المترهل بعد فقدان الوزن والولادة. وصفات لعلاج مشكلة ترهل الجلد فيما يلي بعض الوصفات الطبيعية التي يمكن تحضيرها في المنزل والتي تساهم في حل هذه المشكلة: السكر وزيت الزيتون يقوم على ترطيب الجلد والمحافظة على نظارته قبل القيام بشده. يتم صنع عجين من خلال خلط ملعقة كبيرة من السكر البني مع ملعقة صغيرة من زيت الزيتون مع بعضها البعض. يطبق على الوجه ويدلك بحركات دائرية لبضع دقائق، ومن ثم يشطف بالماء الدافئ. الليمون وزيت اللوز يقوم على شد ترهل الجلد إضافة إلى أن زيت اللوز يحتوي على مواد عدة تعمل على بناء خلايا جديدة للبشرة وتمنع تقشفها. فيما يخص طريقة التحضير يتم إحضار وعاء ويوضع به كوب من ماء الورد وملعقة من عصير الليمون وخمس نقاط من زيت اللوز وتخلط معاً. يطبق على الوجه بحركات دائرية ويترك إلى أن يجف، بعد ذلك يشطف بالماء الدافئ. لمزيد من المعلومات ننصحكم بمتابعة الفيديو التالي الذي يتحدث فيه الدكتور ليث عكاش استشاري الأمراض الجلدية وجراحة الجلد والليزر عن علاج ترهل الوجه.

معلومات عن ترهل الجلد

معلومات عن ترهل الجلد

بواسطة: - آخر تحديث: 5 فبراير، 2018

الجلد ووظائفه

يُعرف الجلد على أنه العضو الذي يقوم بتغطية كامل الجسم البشري وأجسام العديد من الحيوانات الأخرى، ويُعتبر أحد خطوط الدفاع الرئيسية ضد الجراثيم كما أن له العديد من الوظائف وأهمها حماية الجسم من المؤثرات الخارجية، ويسعى بشكل كبير إلى منع نفاذ السوائل التي تقوم على غمر أنسجة الجسم، كما أنه يعمل على منع كل من البكتيريا والمواد الكيميائية من الدخول إلى معظم أجزاء جسم الإنسان إضافة إلى أنه يقوم على وقاية الأنسجة الموجودة تحته من الأشعة الضارة الناتجة عن التعرض لأشعة الشمس المباشرة، وهذا العضو قابل للترهل نتيجة التعرض للعوامل المختلفة، وفي هذا المقال سوف نعرض معلومات عن ترهل الجلد.

معلومات عن ترهل الجلد

  • يحدث ترهل الجلد نتيجة لانخفاض معدل إفراز الكولاجين وهذا الانخفاض يحدث مع التقدم في العمر.
  • يترهل الجلد بفعل العديد من الأسباب منها فقدان كميات كبيرة من الوزن الزائد والتقدم في العمر وعدم ممارسة التمارين الرياضية.
  • يمكن علاج هذا الترهل بكل سهولة بعد معرفة المسبب الرئيسي له فمثلاً إذا كان المسبب ناتج عن المرض فيجب علاجه.
  • يوجد العديد من العمليات الخاصة بإزالة الجلد المترهل مع تقدم الزمن حيث أنها تعطي أحسن النتائج وتمنح الشخص مظهراً جميلاً.

نصائح للتخلص من ترهل الجلد

  • شرب كميات وفيرة من الماء يومياً بحيث لا تقل عن ثماني أكواب يومياً فالماء يقوم على ترطيب البشرة وإزالة الترهلات منها.
  • استخدام الماسكات الخاصة بشد البشرة لشد جميع أجزاء الجسم مثل الوجه، فهي تقوم على إعطاء أفضل النتائج في وقت قصير للغاية.
  • استخدام الكريمات الخاصة بشد الترهل والتي تحتوي على زيت الصبار مثلاً، فهي تقوم على شد الجلد المترهل بعد فقدان الوزن والولادة.

وصفات لعلاج مشكلة ترهل الجلد

فيما يلي بعض الوصفات الطبيعية التي يمكن تحضيرها في المنزل والتي تساهم في حل هذه المشكلة:

  • السكر وزيت الزيتون
  1. يقوم على ترطيب الجلد والمحافظة على نظارته قبل القيام بشده.
  2. يتم صنع عجين من خلال خلط ملعقة كبيرة من السكر البني مع ملعقة صغيرة من زيت الزيتون مع بعضها البعض.
  3. يطبق على الوجه ويدلك بحركات دائرية لبضع دقائق، ومن ثم يشطف بالماء الدافئ.
  • الليمون وزيت اللوز
  1. يقوم على شد ترهل الجلد إضافة إلى أن زيت اللوز يحتوي على مواد عدة تعمل على بناء خلايا جديدة للبشرة وتمنع تقشفها.
  2. فيما يخص طريقة التحضير يتم إحضار وعاء ويوضع به كوب من ماء الورد وملعقة من عصير الليمون وخمس نقاط من زيت اللوز وتخلط معاً.
  3. يطبق على الوجه بحركات دائرية ويترك إلى أن يجف، بعد ذلك يشطف بالماء الدافئ.

لمزيد من المعلومات ننصحكم بمتابعة الفيديو التالي الذي يتحدث فيه الدكتور ليث عكاش استشاري الأمراض الجلدية وجراحة الجلد والليزر عن علاج ترهل الوجه.