البحث عن مواضيع

مع تطور التكنولوجيا في العصر الحديث فإنه تم ابتكار العديد من الطرق والأساليب لتعليم مختلف فئات المجتمع باختلاف ظروفها وإمكانياتها وقدراتها، إلا أن هذه الطرق والأساليب تتطلب منك أن تخضع لدورة تدريبية أو أن تقوم بدراسة مجال معين بشكل عميق وذلك حتى تكون قادرا على الإبداع وإيصال المعلومة بأفضل أسلوب ممكن، ومن تلك التخصصات تخصص (TESOL) والذي يعني تدريس اللغة الإنجليزية لغير الناطقين بها، وبعد الانتهاء من قراءة هذا المقال ستكون قادرا على معرفة كل ما يهمك فيما يتعلق بهذا التخصص. معلومات عن تخصص TESOL إنّ هذا التخصص هو عبارة عن دورة تعنى بتدريس اللغة الإنجليزيّة وذلك لغير الناطقين بها في الخارج. يتم ذلك في الولايات المتحدة الأمريكيّة على سبيل المثال. بعد حضور محاضراتها وإنهائها وتجاوز الامتحانات والاختبارات التي يتم عقدها بنجاح فإن الطالب يُمنح شهادة دوليّةً معتبرةً ومعترف بها وذلك في كافّة دول العالم. تمكن هذه الشهادة من القيام بتدريس اللغة الإنجليزيّة في الوطن أو في أيّ بلد آخر في العالم. إن الجامعة التي تمنح طالبها المتخرج هذه الشهادة تعمل على إيجاد فرص عمل مرموقة له وذلك في مجال التدريس في أي ّمكان حول العالم. تهدف الدورة إلى تجهيز طلّابها وذلك من خلال التدريب الميداني والعملي على الأساليب المختفلة والتقنيات التدريسية المختلفة. تعمل الدورة التعليمية على زيادة وتنمية وتطوير القدرات والمهارات التدريسيّة المختلفة. تهدف الدورة أيضا إلى تزويد الطلاب بالمعرفة والكيفيّة والقدرة اللازمة لتخطيط منهجية الدراسة وسيرها. بالإضافة إلى ذلك فهي تعمل على تدريبهم على أصول توصيل كافّة المعلومات الواردة في الدروس التي يتم تلقينها لطلّابهم المتوقّعين مستقبلا. فيما تركز الدورة على أصول ومهارات التحدث بطريقة سليمة من غير خطأ والنطق الصحيح والسليم للغة الانكليزيّة. يتم ذلك من خلال اعتماد مهارات الاستماع والمحادثة والكتابة والقراءة للدراسات  المختلفة المتعلّقة بالثقافة الإنجليزيّة. في حين أن الطلاب يقومون بأنفسهم بعملية التدريس العملي للغة الإنجليزية على أرض الواقع، بحيث يكون ذلك تحت إشراف ومراقبة المحاضر أو الأستاذ لتقييم وتطوير أدائهم وعملهم التدريسي. تعمل الدورة التعليمية على الارتقاء بمستواهم وتحسين مهراتهم وأدائهم في تعليم وتوصيل وتمرير المعلومات للطلاب في المستقبل.  فيما يخص شروط الالتحاق بهذه الدورة فهي تتطلب حصول الطالب على شهادة التوفل المعروفة. يجب ألا تقل شهادة التوفل عن 213 إذا ما كانت الشهادة عبارة عن Computer based. أما إذا كانت شهادة التوفل عبارة عن Paper based فإنه يشترط الحصول على درجة لا تقل عن 550 ف. يجب الحصول على درجة لا تقل عن 79 إذا ما كان شهادة التوفل عبارة عن IBT. المراجع:   1     2

معلومات عن تخصص tesol

معلومات عن تخصص tesol
بواسطة: - آخر تحديث: 16 مارس، 2017

مع تطور التكنولوجيا في العصر الحديث فإنه تم ابتكار العديد من الطرق والأساليب لتعليم مختلف فئات المجتمع باختلاف ظروفها وإمكانياتها وقدراتها، إلا أن هذه الطرق والأساليب تتطلب منك أن تخضع لدورة تدريبية أو أن تقوم بدراسة مجال معين بشكل عميق وذلك حتى تكون قادرا على الإبداع وإيصال المعلومة بأفضل أسلوب ممكن، ومن تلك التخصصات تخصص (TESOL) والذي يعني تدريس اللغة الإنجليزية لغير الناطقين بها، وبعد الانتهاء من قراءة هذا المقال ستكون قادرا على معرفة كل ما يهمك فيما يتعلق بهذا التخصص.

معلومات عن تخصص TESOL

  • إنّ هذا التخصص هو عبارة عن دورة تعنى بتدريس اللغة الإنجليزيّة وذلك لغير الناطقين بها في الخارج.
  • يتم ذلك في الولايات المتحدة الأمريكيّة على سبيل المثال.
  • بعد حضور محاضراتها وإنهائها وتجاوز الامتحانات والاختبارات التي يتم عقدها بنجاح فإن الطالب يُمنح شهادة دوليّةً معتبرةً ومعترف بها وذلك في كافّة دول العالم.
  • تمكن هذه الشهادة من القيام بتدريس اللغة الإنجليزيّة في الوطن أو في أيّ بلد آخر في العالم.
  • إن الجامعة التي تمنح طالبها المتخرج هذه الشهادة تعمل على إيجاد فرص عمل مرموقة له وذلك في مجال التدريس في أي ّمكان حول العالم.
  • تهدف الدورة إلى تجهيز طلّابها وذلك من خلال التدريب الميداني والعملي على الأساليب المختفلة والتقنيات التدريسية المختلفة.
  • تعمل الدورة التعليمية على زيادة وتنمية وتطوير القدرات والمهارات التدريسيّة المختلفة.
  • تهدف الدورة أيضا إلى تزويد الطلاب بالمعرفة والكيفيّة والقدرة اللازمة لتخطيط منهجية الدراسة وسيرها.
  • بالإضافة إلى ذلك فهي تعمل على تدريبهم على أصول توصيل كافّة المعلومات الواردة في الدروس التي يتم تلقينها لطلّابهم المتوقّعين مستقبلا.
  • فيما تركز الدورة على أصول ومهارات التحدث بطريقة سليمة من غير خطأ والنطق الصحيح والسليم للغة الانكليزيّة.
  • يتم ذلك من خلال اعتماد مهارات الاستماع والمحادثة والكتابة والقراءة للدراسات  المختلفة المتعلّقة بالثقافة الإنجليزيّة.
  • في حين أن الطلاب يقومون بأنفسهم بعملية التدريس العملي للغة الإنجليزية على أرض الواقع، بحيث يكون ذلك تحت إشراف ومراقبة المحاضر أو الأستاذ لتقييم وتطوير أدائهم وعملهم التدريسي.
  • تعمل الدورة التعليمية على الارتقاء بمستواهم وتحسين مهراتهم وأدائهم في تعليم وتوصيل وتمرير المعلومات للطلاب في المستقبل.
  •  فيما يخص شروط الالتحاق بهذه الدورة فهي تتطلب حصول الطالب على شهادة التوفل المعروفة.
  • يجب ألا تقل شهادة التوفل عن 213 إذا ما كانت الشهادة عبارة عن Computer based.
  • أما إذا كانت شهادة التوفل عبارة عن Paper based فإنه يشترط الحصول على درجة لا تقل عن 550 ف.
  • يجب الحصول على درجة لا تقل عن 79 إذا ما كان شهادة التوفل عبارة عن IBT.

المراجع:   1     2