يعد تخصص طب الأسنان من ضمن مجموعة التخصصات في فروع الطب التي تختص بدراسة وفحص الفم والوجه والفكين والأسنان، غير أن هذا التخصص يتفرع منه تفرعات عديدة فرعية، كما أن كليات طب الأسنان من الكليات العلمية العملية التي تُدرس طلابها باللغة العربية، ولكن تضاف إليها مصطلحات أخرى باللغة الأجنبية، فتستمر دراسة هذا التخصص مدة خمس سنوات للحصول على درجة البكالوريوس، وسنقدم أهم معلومات عن تخصص طب الأسنان خلال هذا المقال. فروع تخصص طب الأسنان علاج الأسنان المنخورة (الترميمية). تقويم الأسنان لعلاج انحرافات الأسنان وعدم وجودها بشكل صف منظم، الذي يمتاز باتساعه ومردوده المالي العالي. تشريح المرض الذي يقوم بدراسة أمراض الفم المختلفة والأورام. التعويضات الثابتة المشهورة بالكسور. طب الأسنان الذي يهتم بدراسة الأمراض الفموية وكيفية علاجها. علاج الأسنان اللبنية عن طريق سحب العصب منها وحشوتها. العمليات الجراحية على منطقة الفم، وزراعة الأسنان. دراسة ومواد تخصص طب الأسنان في البداية من السنة الأولى والثانية يدرس طالب طب الأسنان المواد العامة التي يدرسها طالب الطب البشري، أي أنها تتضمن مادة الأحياء، والفيزياء، والكيمياء، والفيزيولوجيا، والخلية، وبعض قليل من مواد تخصص طب الأسنان، يذكر أن هذه المواد تنقسم إلى قسمين: قسم عملي، وقسم نظري، ما عدا مواد الطب البشري المشتركة تكون مواد نظرية تماماً. أما عند اجتياز السنة الأولى والثانية، يبدأ الطالب بدراسة المواد التي تتخصص بطب الأسنان في السنة الثالثة بشكل مباشر وملحوظ، فيبدأ الطالب بالتدريب العملي على أفواه المرضى حتى يتعلم ويعتاد على التطبيق المباشر كي يتجاوز الأخطاء. أما في السنة الرابعة والخامسة يتدرب الطالب على العمل السريري، بحيث أن على كل طالب أن يقوم بجمع حالات مرضية مختلفة تطلب منه حسب القسم المتواجد به، وبعد ذلك يستطيع الطالب أن يكمل ما تبقى من المواد الدراسية والعملية لإكمال دراسته وتخرجه وحصوله على درجة البكالوريوس في طب الأسنان. إيجابيات وسلبيات تخصص طب الأسنان  الإيجابيات: يتميز طب الأسنان بسهولته، أي أن الطالب يستطيع البدء بعلاج المرضى من السنة الرابعة ولكن تحت إشراف طبيب مختص، وبهذا يستطيع الطالب من تحسين دخله المادي، وزيادة فرصه وتدريبه بشكل جيد. السلبيات: تعد أهم سلبيات هذا التخصص أنه يتطلب تكلفة مالية عالية جداً، الذي تبدأ من شراء المواد الفصلية،  وشراء المواد اللازمة للعملي، وعند الانتهاء من الدراسة تبدأ التكلفة المالية بتجهيز عيادة الأسنان، بالإضافة إلى الحالات المرضية التي يجب على الطالب إحضارها وتجميعها، ومن الممكن أن يتعرض طبيب الأسنان إلى آلام حادة في الظهر نتيجة لممارسته المهنة والوقوف المستمر.

معلومات عن تخصص طب الأسنان

معلومات عن تخصص طب الأسنان

بواسطة: - آخر تحديث: 12 أبريل، 2018

تصفح أيضاً

يعد تخصص طب الأسنان من ضمن مجموعة التخصصات في فروع الطب التي تختص بدراسة وفحص الفم والوجه والفكين والأسنان، غير أن هذا التخصص يتفرع منه تفرعات عديدة فرعية، كما أن كليات طب الأسنان من الكليات العلمية العملية التي تُدرس طلابها باللغة العربية، ولكن تضاف إليها مصطلحات أخرى باللغة الأجنبية، فتستمر دراسة هذا التخصص مدة خمس سنوات للحصول على درجة البكالوريوس، وسنقدم أهم معلومات عن تخصص طب الأسنان خلال هذا المقال.

فروع تخصص طب الأسنان

  • علاج الأسنان المنخورة (الترميمية).
  • تقويم الأسنان لعلاج انحرافات الأسنان وعدم وجودها بشكل صف منظم، الذي يمتاز باتساعه ومردوده المالي العالي.
  • تشريح المرض الذي يقوم بدراسة أمراض الفم المختلفة والأورام.
  • التعويضات الثابتة المشهورة بالكسور.
  • طب الأسنان الذي يهتم بدراسة الأمراض الفموية وكيفية علاجها.
  • علاج الأسنان اللبنية عن طريق سحب العصب منها وحشوتها.
  • العمليات الجراحية على منطقة الفم، وزراعة الأسنان.

دراسة ومواد تخصص طب الأسنان

  • في البداية من السنة الأولى والثانية يدرس طالب طب الأسنان المواد العامة التي يدرسها طالب الطب البشري، أي أنها تتضمن مادة الأحياء، والفيزياء، والكيمياء، والفيزيولوجيا، والخلية، وبعض قليل من مواد تخصص طب الأسنان، يذكر أن هذه المواد تنقسم إلى قسمين: قسم عملي، وقسم نظري، ما عدا مواد الطب البشري المشتركة تكون مواد نظرية تماماً.
  • أما عند اجتياز السنة الأولى والثانية، يبدأ الطالب بدراسة المواد التي تتخصص بطب الأسنان في السنة الثالثة بشكل مباشر وملحوظ، فيبدأ الطالب بالتدريب العملي على أفواه المرضى حتى يتعلم ويعتاد على التطبيق المباشر كي يتجاوز الأخطاء.
  • أما في السنة الرابعة والخامسة يتدرب الطالب على العمل السريري، بحيث أن على كل طالب أن يقوم بجمع حالات مرضية مختلفة تطلب منه حسب القسم المتواجد به، وبعد ذلك يستطيع الطالب أن يكمل ما تبقى من المواد الدراسية والعملية لإكمال دراسته وتخرجه وحصوله على درجة البكالوريوس في طب الأسنان.

إيجابيات وسلبيات تخصص طب الأسنان 

  • الإيجابياتيتميز طب الأسنان بسهولته، أي أن الطالب يستطيع البدء بعلاج المرضى من السنة الرابعة ولكن تحت إشراف طبيب مختص، وبهذا يستطيع الطالب من تحسين دخله المادي، وزيادة فرصه وتدريبه بشكل جيد.
  • السلبياتتعد أهم سلبيات هذا التخصص أنه يتطلب تكلفة مالية عالية جداً، الذي تبدأ من شراء المواد الفصلية،  وشراء المواد اللازمة للعملي، وعند الانتهاء من الدراسة تبدأ التكلفة المالية بتجهيز عيادة الأسنان، بالإضافة إلى الحالات المرضية التي يجب على الطالب إحضارها وتجميعها، ومن الممكن أن يتعرض طبيب الأسنان إلى آلام حادة في الظهر نتيجة لممارسته المهنة والوقوف المستمر.