البحث عن مواضيع

بطولة ويمبلدون للتنس بطولة ويمبلدون للتنس هي من أقدم البطولات في رياضة التنس وتقام خلال شهري حزيران وتموز من كل عام وتعرف هذه الفترة بكثرة الأمطار التي يمكن أن تؤثر سلباً على اللعب وتسبب الكثير من المشاكل للمنظمين والجماهير ولتفادي هذه المشاكل تم صنع سقف صناعي متحرك للملعب الرئيسي، وتقام هذه البطولة في منطقة ويمبلدون في لندن عاصمة بريطانيا وتستمر لأسبوعين وتعتبر من أهم البطولات وذلك لروعة ملاعبها ومحافظتها على التقاليد والنظام ويعتبر الفوز بها فخراً وشرفاً عظيماً للاعبين، وهي البطولة الوحيدة التي تفرض اللون الأبيض كلباس للاعبين. برامج بطولة ويمبلدون للتنس نظراً لتواجد عدة فئات في البطولة فقد تم عمل برامج تناسب كل فئة من هذه الفئات بالنسبة لدرجتها في اللعب وتشمل ثلاثة عشر برنامجاً إذ أن هناك من المحترفين والناشئين واللاعبين المقعدين الذين يستخدمون الكراسي المتحركة. تم توزيع البرامج على النحو الآتي: خمسة برامج للمحترفين وهي: فردي الرجال، فردي النساء، زوجي الرجال، زوجي النساء والزوجي المختلط. أربعة برامج للناشئين وهي: فردي ناشئين، فردي ناشئات، زوجي ناشئين، زوجي ناشئات. أربع برامج إضافية وهي: ثلاثة برامج للاعبين المتقاعدين وبرنامجاً واحداً للاعبين المقعدين على الكراسي المتحركة. الجوائز التي تتضمنها بطولة ويمبلدون للتنس الكأس يتم حفر اسم الفائز بفردي الرجال على كأس فضية وإعطاءه له. أما بالنسبة للفائزة بفردي النساء يتم حفر اسمها على صحن فضي يسمى بصحن فينوس لماء الورد مزخرف بأشكال وشخصيات أسطورية. الجوائز المالية يحصل الفائز بفردي رجال على مبلغ 1,200,000 جنيهاً إسترلينياً. يحصل وصيف الفردي رجال على مبلغ 600,000 جنيهاً إسترلينياً. تحصل الفائزة بفردي السيدات على مبلغ 850,000 جنيهاً إسترلينياً. تحصل وصيفة الفردي سيدات على مبلغ 425,000 جنيهاً إسترلينياً. يحصل الفائزان في زوجي الرجال على مبلغ 230,000 جنيهاً إسترلينياً. يحصل وصيفا زوجي الرجال على مبلغ 115,000 جنيهاً إسترلينياً. تحصل الفائزتان في زوجي السيدان على مبلغ 230,000 جنيهاً إسترلينياً. تحصل وصيفتا زوجي السيدات على مبلغ 115,000 جنيهاً إسترلينياً. يحصل الفائزان بزوجي المختلط على مبلغ 92,000 جنيهاً إسترلينياً. يحصل على وصيفا زوجي المختلط على مبلغ 46,000 جنيهاً إسترلينياً. الأكثر تتويجاً في بطولة ويمبلدون للتنس حاز اللاعب روجر فيدرير السويسري على أكبر عدد من الألقاب في فردي الرجال بفوزه في 8 ألقاب. حازت اللاعبة الأمريكية مارتينا نفراتيلوفا بأكبر عدد ألقاب بفردي السيدات بفوزها في 9 ألقاب. حاز اللاعب الأسترالي تود وودبريدج على أكبر عدد من ألقاب الزوجي رجال بفوزه 9 مرات. حازت اللاعبة الأمريكية إليزابيث ريان بأكبر عدد من الألقاب في زوجي سيدات بفوزها في 12 مرة وأكبر عدد من الألقاب في زوجي المختلط بفوزها 7 مرات.

معلومات عن بطولة ويمبلدون للتنس

معلومات عن بطولة ويمبلدون للتنس
بواسطة: - آخر تحديث: 28 سبتمبر، 2017

بطولة ويمبلدون للتنس

بطولة ويمبلدون للتنس هي من أقدم البطولات في رياضة التنس وتقام خلال شهري حزيران وتموز من كل عام وتعرف هذه الفترة بكثرة الأمطار التي يمكن أن تؤثر سلباً على اللعب وتسبب الكثير من المشاكل للمنظمين والجماهير ولتفادي هذه المشاكل تم صنع سقف صناعي متحرك للملعب الرئيسي، وتقام هذه البطولة في منطقة ويمبلدون في لندن عاصمة بريطانيا وتستمر لأسبوعين وتعتبر من أهم البطولات وذلك لروعة ملاعبها ومحافظتها على التقاليد والنظام ويعتبر الفوز بها فخراً وشرفاً عظيماً للاعبين، وهي البطولة الوحيدة التي تفرض اللون الأبيض كلباس للاعبين.

برامج بطولة ويمبلدون للتنس

نظراً لتواجد عدة فئات في البطولة فقد تم عمل برامج تناسب كل فئة من هذه الفئات بالنسبة لدرجتها في اللعب وتشمل ثلاثة عشر برنامجاً إذ أن هناك من المحترفين والناشئين واللاعبين المقعدين الذين يستخدمون الكراسي المتحركة.

تم توزيع البرامج على النحو الآتي:

  • خمسة برامج للمحترفين وهي: فردي الرجال، فردي النساء، زوجي الرجال، زوجي النساء والزوجي المختلط.
  • أربعة برامج للناشئين وهي: فردي ناشئين، فردي ناشئات، زوجي ناشئين، زوجي ناشئات.
  • أربع برامج إضافية وهي: ثلاثة برامج للاعبين المتقاعدين وبرنامجاً واحداً للاعبين المقعدين على الكراسي المتحركة.

الجوائز التي تتضمنها بطولة ويمبلدون للتنس

الكأس

  • يتم حفر اسم الفائز بفردي الرجال على كأس فضية وإعطاءه له.
  • أما بالنسبة للفائزة بفردي النساء يتم حفر اسمها على صحن فضي يسمى بصحن فينوس لماء الورد مزخرف بأشكال وشخصيات أسطورية.

الجوائز المالية

  • يحصل الفائز بفردي رجال على مبلغ 1,200,000 جنيهاً إسترلينياً.
  • يحصل وصيف الفردي رجال على مبلغ 600,000 جنيهاً إسترلينياً.
  • تحصل الفائزة بفردي السيدات على مبلغ 850,000 جنيهاً إسترلينياً.
  • تحصل وصيفة الفردي سيدات على مبلغ 425,000 جنيهاً إسترلينياً.
  • يحصل الفائزان في زوجي الرجال على مبلغ 230,000 جنيهاً إسترلينياً.
  • يحصل وصيفا زوجي الرجال على مبلغ 115,000 جنيهاً إسترلينياً.
  • تحصل الفائزتان في زوجي السيدان على مبلغ 230,000 جنيهاً إسترلينياً.
  • تحصل وصيفتا زوجي السيدات على مبلغ 115,000 جنيهاً إسترلينياً.
  • يحصل الفائزان بزوجي المختلط على مبلغ 92,000 جنيهاً إسترلينياً.
  • يحصل على وصيفا زوجي المختلط على مبلغ 46,000 جنيهاً إسترلينياً.

الأكثر تتويجاً في بطولة ويمبلدون للتنس

  • حاز اللاعب روجر فيدرير السويسري على أكبر عدد من الألقاب في فردي الرجال بفوزه في 8 ألقاب.
  • حازت اللاعبة الأمريكية مارتينا نفراتيلوفا بأكبر عدد ألقاب بفردي السيدات بفوزها في 9 ألقاب.
  • حاز اللاعب الأسترالي تود وودبريدج على أكبر عدد من ألقاب الزوجي رجال بفوزه 9 مرات.
  • حازت اللاعبة الأمريكية إليزابيث ريان بأكبر عدد من الألقاب في زوجي سيدات بفوزها في 12 مرة وأكبر عدد من الألقاب في زوجي المختلط بفوزها 7 مرات.