تعتبر بحيرة دوكان من البحيرات التي تتميز بأجوائها المثالية التي تناسب العائلات للقيام بالرحلات العائلية القصيرة أو اليومية، كما أن هذه البحيرة تعد أيضاً وجهة مناسبة جداً للأزواج المقبلين على الزواج ويرغبون في السفر إلى أماكن خيالية خلابة خلال شهر العسل، والجدير بالذكر أن دوكان هي بحيرة سياحية ساحرة ويزداد إقبال السياح لزيارتها سنوياً، لذلك سنقوم بتقديم أبرز المعلومات حول بحيرة دوكان خلال هذا المقال لكل من يرغب في الاطلاع على مناظرها الطبيعية والاستمتاع بها. معلومات بارزة عن بحيرة دوكان تقع بُحيرة دوكان في منطقة إقليم كردستان العراق، أي شمال العراق، والجدير بالتنويه إلى أنه يمكن الوصول إليها من مدينة السليمانية في أقل من خمسة وأربعون دقيقة براً. تتمتع هذه البحيرة بأنها تحتوي على كابينات صغيرة الحجم مناسبة للاستئجار اليومي وتناسب الزوار ذو الأعداد القليلة، ومن جهة أخرى فبحيرة دوكان تحتوي أيضاً على كابينات كبيرة تصلح لإقامة العائلات. تحتوي البحيرة على خط رئيسي تجاري يضم عدد قليل من المحلات التجارية التي يمكن من خلالها شراء الحاجيات الضرورية من طعام وشراب، إضافة إلى احتواء هذا الخط على مجموعة من المحال المتخصصة في بيع الهدايا والتذكارات والملابس، والجدير بالذكر أن هذه المحال تبدأ العمل منذ ساعات الصباح الأولى إلى فترة بعد الظهر، وأحياناً تعاود فتح أبوابها في المساء. تعد بحيرة دوكان واحدة من أهم وأبرز السدود المائية الموجودة في كردستان، فهي تعمل على توفير الطاقة والكهرباء في مقاطعتها، وتستخدم التوربينات من أجل ذلك، كما أنها توفر الأكواخ للاستئجار وبأسعار رمزية، وتستخدم قوارب الشحن والقوارب السريعة من أجل التنقل في الأرجاء. تتميز مياه هذه البحيرة بأنها مياه ذات درجة حرارة منخفضة جداً، وخصوصاً في أوقات الصيف الحارة حيث أنها قد لا تكون صالحة للسباحة، وتعتبر خطرة أيضاً للأشخاص الذين لا يجيدون السباحة أو عديمي الخبرة. لشدة جمال وبهاء هذه البحيرة، ونظراً لسلسلة الجبال التي تحيط بها، ولنقاء مياهها، فقد حرص الرئيس الراحل صدام حسين على أن يقتني قصراً على أراضيها، وقد بناه هناك أثناء توليه للحكم، ومازال حتى الآن هذا القصر قائماً. تحتوي هذه البحيرة في الأماكن المحيطة بها أماكن تذكارية تستحق الزيارة، مثل منطقة وادي جاف الذي شهد الإبادة الجماعية التي وقعت في كردستان منذ أكثر من عقدين، خلفت وراءها ما يقارب الثلاثمئة مقبرة أغلبية ضحاياها من النساء والأطفال. تضم هذه البحيرة مجموعة من الجبال الخلابة مثل جبل سلطان، وجبل سارة. تبلغ مساحة هذه البحيرة ما يقارب المئتان وسبعون كيلو متر مربع، وتحتوي على مياه عذبة نظراً لتفرع نهر الزاب منها.

معلومات عن بحيرة دوكان

معلومات عن بحيرة دوكان

بواسطة: - آخر تحديث: 14 سبتمبر، 2017

تصفح أيضاً

تعتبر بحيرة دوكان من البحيرات التي تتميز بأجوائها المثالية التي تناسب العائلات للقيام بالرحلات العائلية القصيرة أو اليومية، كما أن هذه البحيرة تعد أيضاً وجهة مناسبة جداً للأزواج المقبلين على الزواج ويرغبون في السفر إلى أماكن خيالية خلابة خلال شهر العسل، والجدير بالذكر أن دوكان هي بحيرة سياحية ساحرة ويزداد إقبال السياح لزيارتها سنوياً، لذلك سنقوم بتقديم أبرز المعلومات حول بحيرة دوكان خلال هذا المقال لكل من يرغب في الاطلاع على مناظرها الطبيعية والاستمتاع بها.

معلومات بارزة عن بحيرة دوكان

  • تقع بُحيرة دوكان في منطقة إقليم كردستان العراق، أي شمال العراق، والجدير بالتنويه إلى أنه يمكن الوصول إليها من مدينة السليمانية في أقل من خمسة وأربعون دقيقة براً.
  • تتمتع هذه البحيرة بأنها تحتوي على كابينات صغيرة الحجم مناسبة للاستئجار اليومي وتناسب الزوار ذو الأعداد القليلة، ومن جهة أخرى فبحيرة دوكان تحتوي أيضاً على كابينات كبيرة تصلح لإقامة العائلات.
  • تحتوي البحيرة على خط رئيسي تجاري يضم عدد قليل من المحلات التجارية التي يمكن من خلالها شراء الحاجيات الضرورية من طعام وشراب، إضافة إلى احتواء هذا الخط على مجموعة من المحال المتخصصة في بيع الهدايا والتذكارات والملابس، والجدير بالذكر أن هذه المحال تبدأ العمل منذ ساعات الصباح الأولى إلى فترة بعد الظهر، وأحياناً تعاود فتح أبوابها في المساء.
  • تعد بحيرة دوكان واحدة من أهم وأبرز السدود المائية الموجودة في كردستان، فهي تعمل على توفير الطاقة والكهرباء في مقاطعتها، وتستخدم التوربينات من أجل ذلك، كما أنها توفر الأكواخ للاستئجار وبأسعار رمزية، وتستخدم قوارب الشحن والقوارب السريعة من أجل التنقل في الأرجاء.
  • تتميز مياه هذه البحيرة بأنها مياه ذات درجة حرارة منخفضة جداً، وخصوصاً في أوقات الصيف الحارة حيث أنها قد لا تكون صالحة للسباحة، وتعتبر خطرة أيضاً للأشخاص الذين لا يجيدون السباحة أو عديمي الخبرة.
  • لشدة جمال وبهاء هذه البحيرة، ونظراً لسلسلة الجبال التي تحيط بها، ولنقاء مياهها، فقد حرص الرئيس الراحل صدام حسين على أن يقتني قصراً على أراضيها، وقد بناه هناك أثناء توليه للحكم، ومازال حتى الآن هذا القصر قائماً.
  • تحتوي هذه البحيرة في الأماكن المحيطة بها أماكن تذكارية تستحق الزيارة، مثل منطقة وادي جاف الذي شهد الإبادة الجماعية التي وقعت في كردستان منذ أكثر من عقدين، خلفت وراءها ما يقارب الثلاثمئة مقبرة أغلبية ضحاياها من النساء والأطفال.
  • تضم هذه البحيرة مجموعة من الجبال الخلابة مثل جبل سلطان، وجبل سارة.
  • تبلغ مساحة هذه البحيرة ما يقارب المئتان وسبعون كيلو متر مربع، وتحتوي على مياه عذبة نظراً لتفرع نهر الزاب منها.