البحث عن مواضيع

شبكية العين تعرف شبكية العين على أنها طبقة رقيقة من النسيج العصبي الموجود في الجزء الخلفي من العين، ولها دور فاعل في عملية إدراك الصور المرئية التي يميزها الإنسان، حيث تعبر الأشعة الضوئية التي تنعكس من هذه الصور من خلال عدسة العين والجزء الشفاف الموجود في مقدمة العين والذي يسمى القرنية إلى الجزء الخلفي من العين ليصل إليها، ثم تقوم الخلايا الحساسة الموجودة فيها بإرسال معلومات الصورة عبر العصب البصري إلى المخ ليتم تفسيرها، وقد تصاب الشبكية بمشكلة تنفصل بها عن موضعها الطبيعي، وسيتم في هذا المقال تناول معلومات عن انفصال الشبكية. مفهوم انفصال الشبكية يقصد به انزياح شبكية العين عن الغلاف المشيمي الذي تكون ملتصقة به بشكل طبيعي في الجهة الخلفية من العين، ويحتوي هذا الغلاف على أوعية دموية يتم من خلالها تزويد كافة أجزاء العين بالغذاء الجاهز والأكسجين اللازم لأداء عمليتها الحيوية، وتكون الشبكية ملتصقة بهذا الجدار بشكل طبيعي، وتؤثر حالة الانفصال هذه على قدرة الإنسان على الرؤية بشكل واضح، ما يدعو إلى علاج هذا الانفصال وإعادة الشبكية إلى موضعها الأصلي. أعراض انفصال الشبكية يعد انفصال شبكية العين من المشاكل التي قد تؤثر على صحة الإبصار، ويجب عدم تجاهل الأعراض المؤدية إلى انفصال شبكية العين لأن هذا قد يؤدي إلى الإصابة بالعمى الدائم في العين التي تنفصل فيها الشبكية عن موضعها الطبيعي ومن أهم أعراض الانفصال ما يلي: ظهور أجسام غريبة على مجال البصر وتكون على شكل خطوط أو بقع سوداء. ظهور ومضات ضوئية في الرؤية للمصاب لا تتجاوز مدتها ثانية واحدة وتكون على نحو متكرر. ظهور ظلال معتمة من الجانب الخارجي لنطاق رؤية العين المصابة. الإحساس بالغباش وعدم القدرة على تمييز الأشياء. مع مرور الوقت تبدأ حدة الإبصار بالتراجع مع استمرار وجود ما يشبه ستارة سوداء في مجال الرؤية الطبيعي. أسباب انفصال الشبكية عند حدوث انفصال للشبكية عن موضعها الطبيعي في عين واحدة فهذا يعني أن العين الأخرى معرضة أيضًا لحدوث عملية الانفصال ومن أهم الأسباب التي تؤدي إلى حالة الانفصال ما يلي:  التقدم في السن: وهي من أهم الأسباب المؤدية إلى حالة الانفصال بسبب ضعف الأعصاب والأنسجة ما يسمح للشبكية بالانحراف عن موضعها. الإصابة بقصر النظر: تكون لدى المصابين بقصر النظر فرصة أكبر للإصابة بحالة الانفصال بسبب وجود مشاكل في العين تؤثر على الشبكية وعلى الجدار الذي تلتصق به. إجراء جراحات سابقة للعين: عند عمل جراحة للعين فإن ذلك قد يزيد من فرصة انفصال الشبكية عن موضعها الطبيعي. تعرض العين لحادثة معينة: تزيد الصدمات أو الحوادث الفيزيائية من فرصة الانفصال عن الموضع الطبيعي للشبكية، وقد تكون بعض الحوادث سببًا مباشرًا في انفصالها. الإصابة بالتهابات العين على اختلاف أنواعها. قد يكون الانفصال موجودًا بشكل وراثي ضمن نفس العائلة.

معلومات عن انفصال الشبكية

معلومات عن انفصال الشبكية
بواسطة: - آخر تحديث: 19 نوفمبر، 2017

شبكية العين

تعرف شبكية العين على أنها طبقة رقيقة من النسيج العصبي الموجود في الجزء الخلفي من العين، ولها دور فاعل في عملية إدراك الصور المرئية التي يميزها الإنسان، حيث تعبر الأشعة الضوئية التي تنعكس من هذه الصور من خلال عدسة العين والجزء الشفاف الموجود في مقدمة العين والذي يسمى القرنية إلى الجزء الخلفي من العين ليصل إليها، ثم تقوم الخلايا الحساسة الموجودة فيها بإرسال معلومات الصورة عبر العصب البصري إلى المخ ليتم تفسيرها، وقد تصاب الشبكية بمشكلة تنفصل بها عن موضعها الطبيعي، وسيتم في هذا المقال تناول معلومات عن انفصال الشبكية.

مفهوم انفصال الشبكية

يقصد به انزياح شبكية العين عن الغلاف المشيمي الذي تكون ملتصقة به بشكل طبيعي في الجهة الخلفية من العين، ويحتوي هذا الغلاف على أوعية دموية يتم من خلالها تزويد كافة أجزاء العين بالغذاء الجاهز والأكسجين اللازم لأداء عمليتها الحيوية، وتكون الشبكية ملتصقة بهذا الجدار بشكل طبيعي، وتؤثر حالة الانفصال هذه على قدرة الإنسان على الرؤية بشكل واضح، ما يدعو إلى علاج هذا الانفصال وإعادة الشبكية إلى موضعها الأصلي.

أعراض انفصال الشبكية

يعد انفصال شبكية العين من المشاكل التي قد تؤثر على صحة الإبصار، ويجب عدم تجاهل الأعراض المؤدية إلى انفصال شبكية العين لأن هذا قد يؤدي إلى الإصابة بالعمى الدائم في العين التي تنفصل فيها الشبكية عن موضعها الطبيعي ومن أهم أعراض الانفصال ما يلي:

  • ظهور أجسام غريبة على مجال البصر وتكون على شكل خطوط أو بقع سوداء.
  • ظهور ومضات ضوئية في الرؤية للمصاب لا تتجاوز مدتها ثانية واحدة وتكون على نحو متكرر.
  • ظهور ظلال معتمة من الجانب الخارجي لنطاق رؤية العين المصابة.
  • الإحساس بالغباش وعدم القدرة على تمييز الأشياء.
  • مع مرور الوقت تبدأ حدة الإبصار بالتراجع مع استمرار وجود ما يشبه ستارة سوداء في مجال الرؤية الطبيعي.

أسباب انفصال الشبكية

عند حدوث انفصال للشبكية عن موضعها الطبيعي في عين واحدة فهذا يعني أن العين الأخرى معرضة أيضًا لحدوث عملية الانفصال ومن أهم الأسباب التي تؤدي إلى حالة الانفصال ما يلي:

  •  التقدم في السن: وهي من أهم الأسباب المؤدية إلى حالة الانفصال بسبب ضعف الأعصاب والأنسجة ما يسمح للشبكية بالانحراف عن موضعها.
  • الإصابة بقصر النظر: تكون لدى المصابين بقصر النظر فرصة أكبر للإصابة بحالة الانفصال بسبب وجود مشاكل في العين تؤثر على الشبكية وعلى الجدار الذي تلتصق به.
  • إجراء جراحات سابقة للعين: عند عمل جراحة للعين فإن ذلك قد يزيد من فرصة انفصال الشبكية عن موضعها الطبيعي.
  • تعرض العين لحادثة معينة: تزيد الصدمات أو الحوادث الفيزيائية من فرصة الانفصال عن الموضع الطبيعي للشبكية، وقد تكون بعض الحوادث سببًا مباشرًا في انفصالها.
  • الإصابة بالتهابات العين على اختلاف أنواعها.
  • قد يكون الانفصال موجودًا بشكل وراثي ضمن نفس العائلة.