مصادر الطاقة تعد مسألة الحاجة إلى الطاقة والدفء من المسائل التي عايشها الإنسان منذ قديم الزمان، حيث كان يبحث عن مصادر الطاقة في البيئة الطبيعية، فكانت الشمس هي مصدر الطاقة الموجود في البيئة التي يعيش فيها، ثم كانت النار التي من خلالها يتم الحصول على الحرارة التي تقي برد الشتاء وتستخدم في عمليات طهي الطعام والحماية من مصادر الخطر الخارجية، وكانت الزيوت الطبيعية فيما مضى تستخدم لإطالة إشعال النيران، ثم تم ابتكار سراج الزيت، وبعد ذلك وصلنا الوقود الذي يستخرج من باطن الأرض، ويستخدم في كافة العمليات الحيوية والصناعية في حياة الإنسان اليومية، وسنقدم في هذا المقال أهم المعلومات عن الوقود الأحفوري. معلومات عن الوقود الأحفوري  يعرف الوقود الأحفوري على أنه بقايا كائنات حية دفنت منذ ملايين السنين، ونتيجة لعدة عوامل جيولوجية منها الحرارة والضغط الشديدين والعوامل الرسوبية والطبقية المختلفة تحولت إلى مادة ذات تركيب كيمائي لزج تحمل كمية كبيرة من الطاقة بعدة أشكال مختلفة، ومن أهم الأسباب التي ساهمت في تحلل بقايا هذه الكائنات الحية عامل العزل حيث عُزلت هذه البقايا من خلال الطبقات، ومع عدم وجود الأكسجين تحللت إلى مواد كيميائية بسيطة التركيب وذات طاقة عالية عند الاحتراق، وهناك عدة أشكال للوقود الأحفوري كالنفط والغاز الطبيعي والفحم الحجري. الفحم الحجري يعد الفحم الحجري أحد أشكال الوقود الأحفوري لكنه من مصدر آخر، ويعد مصدر الفحم الحجري نباتيًا، فقد تشكل الفحم الحجري من بقايا النباتات التي تحجرت بعامل الانعزال وكان في بيئة نباتية خصبة وأدى انقطاع الهواء عنها بالإضافة إلى العامل الزمني ووجود الضغط والحرارة إلى تحولها إلى فحم حجري يختلف في النقاوة والقدرة على إنتاج الطاقة بسبب زيادة نسبة الكربون فيه. استخدامات الوقود الأحفوري يستخدم الوقود الأحفوري في حياة الناس اليومية ولا يمكن الاستغناء عنه في الوقت الراهن بسبب عدم الاعتماد بشكل كلي حتى الآن على مصادر الطاقة البديلة ومن أهم استخدامات الوقود الأحفوري ما يلي: عمليات التنقل: حيث يستخدم البنزين والغاز والسولار كوقود للطائرات والسيارات والدراجات والقطارات والسفن والبوارج الحربية وكافة وسائل النقل الأخرى. العمليات الصناعية: يستخدم الوقود الأحفوري كمصدر لتوليد الطاقة في مختلف الآليات والماكينات والمصانع التي تنتج الطاقة ويتم من خلالها تسيير كافة الخطوط الإنتاجية في المصانع. توليد الكهرباء: يعد الوقود الأحفوري من أهم مصادر توليد الطاقة الكهربائية وتشغيل مولدات الطاقة الكهربائية.  الغاز الطبيعي: يستخدم الغاز في عمليات الطهي وفي الحصول على الدفء من خلال مصادر إنتاج الحرارة التي تعمل بواسطة الغاز، كما يستخدم الغاز بشكل جزئي في عمليات تسيير السيارات، وفي عمليات تسيير المناطيد المختلفة.

معلومات عن الوقود الأحفوري

معلومات عن الوقود الأحفوري

بواسطة: - آخر تحديث: 22 أكتوبر، 2017

 

مصادر الطاقة

تعد مسألة الحاجة إلى الطاقة والدفء من المسائل التي عايشها الإنسان منذ قديم الزمان، حيث كان يبحث عن مصادر الطاقة في البيئة الطبيعية، فكانت الشمس هي مصدر الطاقة الموجود في البيئة التي يعيش فيها، ثم كانت النار التي من خلالها يتم الحصول على الحرارة التي تقي برد الشتاء وتستخدم في عمليات طهي الطعام والحماية من مصادر الخطر الخارجية، وكانت الزيوت الطبيعية فيما مضى تستخدم لإطالة إشعال النيران، ثم تم ابتكار سراج الزيت، وبعد ذلك وصلنا الوقود الذي يستخرج من باطن الأرض، ويستخدم في كافة العمليات الحيوية والصناعية في حياة الإنسان اليومية، وسنقدم في هذا المقال أهم المعلومات عن الوقود الأحفوري.

معلومات عن الوقود الأحفوري 

يعرف الوقود الأحفوري على أنه بقايا كائنات حية دفنت منذ ملايين السنين، ونتيجة لعدة عوامل جيولوجية منها الحرارة والضغط الشديدين والعوامل الرسوبية والطبقية المختلفة تحولت إلى مادة ذات تركيب كيمائي لزج تحمل كمية كبيرة من الطاقة بعدة أشكال مختلفة، ومن أهم الأسباب التي ساهمت في تحلل بقايا هذه الكائنات الحية عامل العزل حيث عُزلت هذه البقايا من خلال الطبقات، ومع عدم وجود الأكسجين تحللت إلى مواد كيميائية بسيطة التركيب وذات طاقة عالية عند الاحتراق، وهناك عدة أشكال للوقود الأحفوري كالنفط والغاز الطبيعي والفحم الحجري.

الفحم الحجري

يعد الفحم الحجري أحد أشكال الوقود الأحفوري لكنه من مصدر آخر، ويعد مصدر الفحم الحجري نباتيًا، فقد تشكل الفحم الحجري من بقايا النباتات التي تحجرت بعامل الانعزال وكان في بيئة نباتية خصبة وأدى انقطاع الهواء عنها بالإضافة إلى العامل الزمني ووجود الضغط والحرارة إلى تحولها إلى فحم حجري يختلف في النقاوة والقدرة على إنتاج الطاقة بسبب زيادة نسبة الكربون فيه.

استخدامات الوقود الأحفوري

يستخدم الوقود الأحفوري في حياة الناس اليومية ولا يمكن الاستغناء عنه في الوقت الراهن بسبب عدم الاعتماد بشكل كلي حتى الآن على مصادر الطاقة البديلة ومن أهم استخدامات الوقود الأحفوري ما يلي:

  • عمليات التنقل: حيث يستخدم البنزين والغاز والسولار كوقود للطائرات والسيارات والدراجات والقطارات والسفن والبوارج الحربية وكافة وسائل النقل الأخرى.
  • العمليات الصناعية: يستخدم الوقود الأحفوري كمصدر لتوليد الطاقة في مختلف الآليات والماكينات والمصانع التي تنتج الطاقة ويتم من خلالها تسيير كافة الخطوط الإنتاجية في المصانع.
  • توليد الكهرباء: يعد الوقود الأحفوري من أهم مصادر توليد الطاقة الكهربائية وتشغيل مولدات الطاقة الكهربائية.
  •  الغاز الطبيعي: يستخدم الغاز في عمليات الطهي وفي الحصول على الدفء من خلال مصادر إنتاج الحرارة التي تعمل بواسطة الغاز، كما يستخدم الغاز بشكل جزئي في عمليات تسيير السيارات، وفي عمليات تسيير المناطيد المختلفة.