الهيكل العظمي يتكون جسم الإنسان من 206 عظمة في الوضع الطبيعي في حين أنها قد يختلف عددها عند بعض الأشخاص وذلك اعتماداً على عدد العظام الصغيرة الملتحمة مع بعضها، كما تختلف العظام في أشكالها وأحجامها وترتبط ببعضها عن طريق مفاصل الجسم، وتكون عظام الجسم قبل الولادة عبارة عن غضاريف ذات نسيج قوي وتستمر كذلك بعد الولادة لأشهر ثم تبدأ الغضاريف بالنمو عن طريق ترسب الكالسيوم عليها مما يجعلها عظاماً صلبة، وفي هذا المقال سنذكر معلومات عن الهيكل العظمي. معلومات عن الهيكل العظمي عظام الكفين والقدمين:  تتباين أحجام وأشكال كفات الأيدي والأقدام لدى البشر، فمنها الكبير ومنها المتوسط ومنها الصغير، ولكن في الواقع جميعها تشترك في نفس التركيب العظمي، وهناك معلومة صادمة عن عدد عظام الكفين والقدمين لدى الإنسان، حيث أن مجموعها يتجاوز نصف عدد العظام في الهيكل العظمي بالكامل، وذلك لكون كل يد تحتوي على 27 عظمة بينما تحتوي القدم على 26، ويكون المجموع 106 عظمات. العظام الزائدة: قد يمتلك بعض الأشخاص عظام زائدة عن العدد الطبيعي وتكون هذه عبارة عن طفرات أغلبها تتركز في القفص الصدري، حيث يمكن أن يمتلك المرء أضلاع زائدة، ولكن الجدير بالذكر أنَّ هذه الأضلاع لا تعود بالفائدة على جسم الإنسان ويمكن أن تتسبب له بمشاكل صحية.  العظم اللامي: في الواقع هي عبارة عن عظمة واحدة تقع في مقدمة الرقبة ما بين الذقن والغضروف الدرقي وتتميز بكونها العظمة الوحيدة المنفصلة عن الهيكل العظمي، حيث أنَّ جميع عظام الهيكل العظمي متصلة ببعضها البعض باستثناء هذه العظمة. تجدد العظام: يمتلك الهيكل العظمي إمكانية التجدد غيره من أعضاء الجسم الأخرى، حيث يتعرض لعمليات الهدم والبناء، وبناءً على بعض الدراسات تم اكتشاف بأنَّ الإنسان يجدد بعض عظام بالكامل خلال مدة تقارب السبعة سنوات. أكبر وأصغر عظمة:  يمتلك الهيكل العظمي أحجام متفاوتة من العظام كلٌ بحسب وظيفتها، وتوجد أكبر عظمة في الهيكل العظمي في الفخذ، بنما تتواجد أصغر عظمة في الأذن الوسطى. الأسنان:  على الرغم من أن الأسنان متصلة بشكل مباشر بالهيكل العظمي وتركيبها مشابه لدرجة كبيرة للعظام، إلا أنَّه لا تعد منها. عدد عظام الهيكل العظمي يمتلك الإنسان البالغ 206 عظمة بينما هذا الأمر لا ينطبق على الأطفال، حيث أنه لحديث الولادة يحتوي على ما يقارب 300 وحدة ما بين عظام وغضاريف، ومع تطور جسم الطفل تبدأ بعض الغضاريف بالتحول إلى عظام وتندمج بعض العظام لتشكل عظام أكبر لتصبح 206 عظمة عند البلوغ.  

معلومات عن الهيكل العظمي

معلومات عن الهيكل العظمي

بواسطة: - آخر تحديث: 14 يناير، 2018

تصفح أيضاً

الهيكل العظمي

يتكون جسم الإنسان من 206 عظمة في الوضع الطبيعي في حين أنها قد يختلف عددها عند بعض الأشخاص وذلك اعتماداً على عدد العظام الصغيرة الملتحمة مع بعضها، كما تختلف العظام في أشكالها وأحجامها وترتبط ببعضها عن طريق مفاصل الجسم، وتكون عظام الجسم قبل الولادة عبارة عن غضاريف ذات نسيج قوي وتستمر كذلك بعد الولادة لأشهر ثم تبدأ الغضاريف بالنمو عن طريق ترسب الكالسيوم عليها مما يجعلها عظاماً صلبة، وفي هذا المقال سنذكر معلومات عن الهيكل العظمي.

معلومات عن الهيكل العظمي

  • عظام الكفين والقدمين:  تتباين أحجام وأشكال كفات الأيدي والأقدام لدى البشر، فمنها الكبير ومنها المتوسط ومنها الصغير، ولكن في الواقع جميعها تشترك في نفس التركيب العظمي، وهناك معلومة صادمة عن عدد عظام الكفين والقدمين لدى الإنسان، حيث أن مجموعها يتجاوز نصف عدد العظام في الهيكل العظمي بالكامل، وذلك لكون كل يد تحتوي على 27 عظمة بينما تحتوي القدم على 26، ويكون المجموع 106 عظمات.
  • العظام الزائدة: قد يمتلك بعض الأشخاص عظام زائدة عن العدد الطبيعي وتكون هذه عبارة عن طفرات أغلبها تتركز في القفص الصدري، حيث يمكن أن يمتلك المرء أضلاع زائدة، ولكن الجدير بالذكر أنَّ هذه الأضلاع لا تعود بالفائدة على جسم الإنسان ويمكن أن تتسبب له بمشاكل صحية.
  •  العظم اللامي: في الواقع هي عبارة عن عظمة واحدة تقع في مقدمة الرقبة ما بين الذقن والغضروف الدرقي وتتميز بكونها العظمة الوحيدة المنفصلة عن الهيكل العظمي، حيث أنَّ جميع عظام الهيكل العظمي متصلة ببعضها البعض باستثناء هذه العظمة.
  • تجدد العظام: يمتلك الهيكل العظمي إمكانية التجدد غيره من أعضاء الجسم الأخرى، حيث يتعرض لعمليات الهدم والبناء، وبناءً على بعض الدراسات تم اكتشاف بأنَّ الإنسان يجدد بعض عظام بالكامل خلال مدة تقارب السبعة سنوات.
  • أكبر وأصغر عظمة:  يمتلك الهيكل العظمي أحجام متفاوتة من العظام كلٌ بحسب وظيفتها، وتوجد أكبر عظمة في الهيكل العظمي في الفخذ، بنما تتواجد أصغر عظمة في الأذن الوسطى.
  • الأسنان:  على الرغم من أن الأسنان متصلة بشكل مباشر بالهيكل العظمي وتركيبها مشابه لدرجة كبيرة للعظام، إلا أنَّه لا تعد منها.

عدد عظام الهيكل العظمي

يمتلك الإنسان البالغ 206 عظمة بينما هذا الأمر لا ينطبق على الأطفال، حيث أنه لحديث الولادة يحتوي على ما يقارب 300 وحدة ما بين عظام وغضاريف، ومع تطور جسم الطفل تبدأ بعض الغضاريف بالتحول إلى عظام وتندمج بعض العظام لتشكل عظام أكبر لتصبح 206 عظمة عند البلوغ.