النمل الأبيض هو نوع من أنواع الحشرات التي تعيش ضمن مستعمرات ضخمة وكل مستعمرة تعيش بشكل سري ولها وظيفة خاصة بها، وسميت هذه الحشرات بالنمل الأبيّض بسبب لونها الأبيض، ويختلف هذا النوع عن معظم الحشرات الأخرى، مثل النمل والنحل والزنابير، لأنها تعيش في مستعمرات متكاملة، ويسمى النمل الأبيض بالأرضة لأنها تعيش وتختبئ داخل الأرض، وهذهِ الحشرة يتصلُ صدرها ببطنها كأنها قطعة واحدة، وقد وردَ ذكرُها بالقرآن الكريم بسورة سبأ وهي الحشرة التي التهمت عصا سيدنا سليمان عليه السلام. معلومات عن النمل الأبيض يتغذى على مادة السيليولوز والمتواجدة بكثرة في أثاث المنازل الخشبي والأخشاب والسجاد والموكيت والستائر والأقمشة والملابس والمباني والمنشئات لذلك تعتبر هذه الحشرة من الحشرات الخطيرة لأنها تلتهم وتقضي على أساس الأبنية والخشب والأثاث وكل ماهو مصنوع من الخشب حيث تلتهم الأرضيات المصنوعة من الخشب والكتب والورق. يعمر هذا النوع من النمل حيث تستمر حياة الملك والملكة لغاية عشر سنوات وبقية العمال إلى عدة سنوات. يعتبر وجبة دسمة يتغذى عليه لما يحتوي من عناصر غذائية ومخزن جيد من الدهون والبروتينات، وأيضاً مصدر غذائي للطيور والحيوانات. يكون النمل الأبيض مفيدا للغاية لأنه يحلل الحطام الخشبية. يعمل على تدوير العناصر الغذائية وإعادتها إلى التربة وايضا يكون مصدر الغذاء الرئيسي لبعض من الحيوانات المفترسة. أنواع مستعمرات النمل الأبيض يعيش بمستعمرات ويصل حجم كل مستعمرة إلى ثلاثون ألف يصل عددها إلى المليونين حشرة بكل مستعمرة، وتنقسم هذه المستعمرة الضخمة إلى مجموعة من الطوائف لكل منها وظيفة وتقسم إلى أقسام: الشغالين: وهي النسبة الأكبر عدداً وضرراً وتقوم بتغذية أفراد المستعمرة وهي المسبب الرئيسي لكافة الأضرار الناجمة عنه وتتصف النملة الشغالة بصفات معينة أهمها بأن لونها يكون باهتاً وعمياء لا تبصر. الجنود: وهذا القسم من النمل يكون مسؤولاً عن حماية المستعمرة وتوفير الأمن لها ويشكل هذا القسم نسبة بسيطة من المستعمرة ويتميز بأسنان حادة وفك قوي و لون غامق اكثر من الفئة الشغالة. الأفراد : ويتميز بالخصوبة العالية يظهر هذا القسم من الطائفة في فصلي الربيع والخريف و تتميز بأنها ليست عمياء  تتحول إلى ملكات وملوك لتنشئ مستعمرات جديدة تابعة لها. الملكة: يوجد لكل مستعمرة ملكة واحدة فقط ويعيش معها ملك واحد ومهمتها وضع البيض وتقوم بوضع ستة بيضات في الدقيقة الواحدة وتعمل على تنظيم أفراد المستعمرة و الإشراف على عملهم. تختلف مستعمرات النمل الأبيض في حجمها من مستعمرة الى أخرى نجد بعضها يحتوي على المئات من النمل الأبيض وبعضها يصل إلى ملايين من أفراد النمل الأبيض , تتنوع ألوانها فنجد منها اللون الأحمر ، الأسود ، البني ، الأبيض. يستخدم النمل الابيض الماء والطين لبناء مستعمراته، ويصل ارتفاع تلاله  إلى 3 أمتار.  كيف يتم القضاء على النمل الأبيض ؟ يتم القضاء على النمل الأبيض باستخدام محاليل مبيدات لمكافحته والقضاء عليه لإنقاذ المباني والأثاث التي هاجمها وأتى على إتلافها، وذلك بحفر خندق حول المبنى المصاب ويرش المبيد داخله وثم يتم إغلاق الخندق ليتم القضاء كلياً على مستعمرات النمل، وبالنسبة للأشجار يعمل ذلك على حفر التراب حول الأشجار ومعالجة التربة بواسطة المبيدات الحشرية. المراجع:   1  2  

معلومات عن النمل الأبيض

معلومات عن النمل الأبيض

بواسطة: - آخر تحديث: 22 فبراير، 2018

تصفح أيضاً

النمل الأبيض هو نوع من أنواع الحشرات التي تعيش ضمن مستعمرات ضخمة وكل مستعمرة تعيش بشكل سري ولها وظيفة خاصة بها، وسميت هذه الحشرات بالنمل الأبيّض بسبب لونها الأبيض، ويختلف هذا النوع عن معظم الحشرات الأخرى، مثل النمل والنحل والزنابير، لأنها تعيش في مستعمرات متكاملة، ويسمى النمل الأبيض بالأرضة لأنها تعيش وتختبئ داخل الأرض، وهذهِ الحشرة يتصلُ صدرها ببطنها كأنها قطعة واحدة، وقد وردَ ذكرُها بالقرآن الكريم بسورة سبأ وهي الحشرة التي التهمت عصا سيدنا سليمان عليه السلام.

معلومات عن النمل الأبيض

  • يتغذى على مادة السيليولوز والمتواجدة بكثرة في أثاث المنازل الخشبي والأخشاب والسجاد والموكيت والستائر والأقمشة والملابس والمباني والمنشئات لذلك تعتبر هذه الحشرة من الحشرات الخطيرة لأنها تلتهم وتقضي على أساس الأبنية والخشب والأثاث وكل ماهو مصنوع من الخشب حيث تلتهم الأرضيات المصنوعة من الخشب والكتب والورق.
  • يعمر هذا النوع من النمل حيث تستمر حياة الملك والملكة لغاية عشر سنوات وبقية العمال إلى عدة سنوات.
  • يعتبر وجبة دسمة يتغذى عليه لما يحتوي من عناصر غذائية ومخزن جيد من الدهون والبروتينات، وأيضاً مصدر غذائي للطيور والحيوانات.
  • يكون النمل الأبيض مفيدا للغاية لأنه يحلل الحطام الخشبية.
  • يعمل على تدوير العناصر الغذائية وإعادتها إلى التربة وايضا يكون مصدر الغذاء الرئيسي لبعض من الحيوانات المفترسة.

أنواع مستعمرات النمل الأبيض

يعيش بمستعمرات ويصل حجم كل مستعمرة إلى ثلاثون ألف يصل عددها إلى المليونين حشرة بكل مستعمرة، وتنقسم هذه المستعمرة الضخمة إلى مجموعة من الطوائف لكل منها وظيفة وتقسم إلى أقسام:

  • الشغالين: وهي النسبة الأكبر عدداً وضرراً وتقوم بتغذية أفراد المستعمرة وهي المسبب الرئيسي لكافة الأضرار الناجمة عنه وتتصف النملة الشغالة بصفات معينة أهمها بأن لونها يكون باهتاً وعمياء لا تبصر.
  • الجنود: وهذا القسم من النمل يكون مسؤولاً عن حماية المستعمرة وتوفير الأمن لها ويشكل هذا القسم نسبة بسيطة من المستعمرة ويتميز بأسنان حادة وفك قوي و لون غامق اكثر من الفئة الشغالة.
  • الأفراد : ويتميز بالخصوبة العالية يظهر هذا القسم من الطائفة في فصلي الربيع والخريف و تتميز بأنها ليست عمياء  تتحول إلى ملكات وملوك لتنشئ مستعمرات جديدة تابعة لها.
  • الملكة: يوجد لكل مستعمرة ملكة واحدة فقط ويعيش معها ملك واحد ومهمتها وضع البيض وتقوم بوضع ستة بيضات في الدقيقة الواحدة وتعمل على تنظيم أفراد المستعمرة و الإشراف على عملهم.
  • تختلف مستعمرات النمل الأبيض في حجمها من مستعمرة الى أخرى نجد بعضها يحتوي على المئات من النمل الأبيض وبعضها يصل إلى ملايين من أفراد النمل الأبيض ,
  • تتنوع ألوانها فنجد منها اللون الأحمر ، الأسود ، البني ، الأبيض.
  • يستخدم النمل الابيض الماء والطين لبناء مستعمراته، ويصل ارتفاع تلاله  إلى 3 أمتار.
 كيف يتم القضاء على النمل الأبيض ؟
يتم القضاء على النمل الأبيض باستخدام محاليل مبيدات لمكافحته والقضاء عليه لإنقاذ المباني والأثاث التي هاجمها وأتى على إتلافها، وذلك بحفر خندق حول المبنى المصاب ويرش المبيد داخله وثم يتم إغلاق الخندق ليتم القضاء كلياً على مستعمرات النمل، وبالنسبة للأشجار يعمل ذلك على حفر التراب حول الأشجار ومعالجة التربة بواسطة المبيدات الحشرية.
المراجع:   1  2