البحث عن مواضيع

الملك فيصل هو فيصل بن عبد العزيز بن عبد الرحمن بن فيصل بن تركي آل سعود، وقد ولد في عام 1324 هـ، الموافق لعام 1906، وقد كان ملكاً للمملكة العربية السعودية، وهو الملك الثالث في تاريخها، وهو الابن الثالث للملك عبد العزيز من زوجته الأميرة طرفة بنت عبد الله بن عبد اللطيف آل الشيخ، وقد تولى سلطاته الدستورية في الثاني من تشرين ثاني من عام 1964، بعد تم خلع أخيه الملك سعود عن العرش بسبب المرض الشديد الذي ألم به. معلومات عن الملك فيصل قالم بالعديد من الخطوات والأحداث أثناء حكمه، ومن بينها أنه قطع النفط عن الولايات المتحدة الأمريكية والدول الموالية لإسرائيل، وعبر عن رفضه بشدة إقامة وطن لليهود في فلسطين. تربى في كنف جديه لأمه، وقد تلقى العلم على أيديهم، وذلك منذ وفاة أمه وهو في عمر ستة شهور. دخل السياسة في سنٍ صغيرة، حيث ذهب في عدة زيارات إلى فرنسا والولايات المتحدة في أعقاب الحرب العالمية الأولى، وقد كان عمره في ذلك الوقت ثلاثة عشرة عاماً، وقد كان رئيس وفد بلاده على مؤتمر المائدة المستديرة في لندن. تم تعيينه من قبل والده الملك عبد العزيز ليكون نائباً عاما له، وذلك في عام 1927، وتٌلد منصب وزير الخارجية ورئيس مجلس الشورى في عام 1932. شارك في الحرب اليمنية السعودية في عام 1934. تم تعيينه في التاسع من تشرين أول من عام 1953 ليكون رئيساً لمجلس الوزراء ووزيراً للخارجية. تقلد منصب ولي العهد بعد وفاة والده، وقد كان مسؤولاً عن العديد من الأمور مثل المال وخزينة الدولة. عانى في فترة حكمه الأخيرة من أمراضٍ عدة مثل ارتفاع ضغط الدم وأمراض المفاصل. توفي بتاريخ الثالث عشر من ربيع الأول من عام 1395، الموافق للخامس والعشرين من آذار من عام 1975. كان بارعاً جداً في المجال الاقتصادي وقد حرص على الاستفادة من عوائد النفط بمراجعة الاتفاقية المبرمة مع شركة أرامكو بمناصفة الأرباح، وأمر بتعديل بنود الاتفاقية، وقرر عدم منح امتيازات لاستثمار البترول على لشركات وطنية. طور البلاد في المجال الراعي وطور شبكة المياه وتم تحسين الطرق الزراعية المتبعة في البلاد، كما تم تطوير الثروة الحيوانية وتفعيل الاستفادة من التمور وتغليفها وبيعها وإقامة العديد من السدود. تم في عهده تأمين المملكة العربية السعودية بشبكة مواصلات حديثة ومتطورة، أما في المجال الطبي فقد تم تأسيس مستشفى فيصل التخصصي في مدينة الرياض. المراجع:  1   2

معلومات عن الملك فيصل

معلومات عن الملك فيصل
بواسطة: - آخر تحديث: 26 فبراير، 2017

الملك فيصل هو فيصل بن عبد العزيز بن عبد الرحمن بن فيصل بن تركي آل سعود، وقد ولد في عام 1324 هـ، الموافق لعام 1906، وقد كان ملكاً للمملكة العربية السعودية، وهو الملك الثالث في تاريخها، وهو الابن الثالث للملك عبد العزيز من زوجته الأميرة طرفة بنت عبد الله بن عبد اللطيف آل الشيخ، وقد تولى سلطاته الدستورية في الثاني من تشرين ثاني من عام 1964، بعد تم خلع أخيه الملك سعود عن العرش بسبب المرض الشديد الذي ألم به.

معلومات عن الملك فيصل

  • قالم بالعديد من الخطوات والأحداث أثناء حكمه، ومن بينها أنه قطع النفط عن الولايات المتحدة الأمريكية والدول الموالية لإسرائيل، وعبر عن رفضه بشدة إقامة وطن لليهود في فلسطين.
  • تربى في كنف جديه لأمه، وقد تلقى العلم على أيديهم، وذلك منذ وفاة أمه وهو في عمر ستة شهور.
  • دخل السياسة في سنٍ صغيرة، حيث ذهب في عدة زيارات إلى فرنسا والولايات المتحدة في أعقاب الحرب العالمية الأولى، وقد كان عمره في ذلك الوقت ثلاثة عشرة عاماً، وقد كان رئيس وفد بلاده على مؤتمر المائدة المستديرة في لندن.
  • تم تعيينه من قبل والده الملك عبد العزيز ليكون نائباً عاما له، وذلك في عام 1927، وتٌلد منصب وزير الخارجية ورئيس مجلس الشورى في عام 1932.
  • شارك في الحرب اليمنية السعودية في عام 1934.
  • تم تعيينه في التاسع من تشرين أول من عام 1953 ليكون رئيساً لمجلس الوزراء ووزيراً للخارجية.
  • تقلد منصب ولي العهد بعد وفاة والده، وقد كان مسؤولاً عن العديد من الأمور مثل المال وخزينة الدولة.
  • عانى في فترة حكمه الأخيرة من أمراضٍ عدة مثل ارتفاع ضغط الدم وأمراض المفاصل.
  • توفي بتاريخ الثالث عشر من ربيع الأول من عام 1395، الموافق للخامس والعشرين من آذار من عام 1975.
  • كان بارعاً جداً في المجال الاقتصادي وقد حرص على الاستفادة من عوائد النفط بمراجعة الاتفاقية المبرمة مع شركة أرامكو بمناصفة الأرباح، وأمر بتعديل بنود الاتفاقية، وقرر عدم منح امتيازات لاستثمار البترول على لشركات وطنية.
  • طور البلاد في المجال الراعي وطور شبكة المياه وتم تحسين الطرق الزراعية المتبعة في البلاد، كما تم تطوير الثروة الحيوانية وتفعيل الاستفادة من التمور وتغليفها وبيعها وإقامة العديد من السدود.
  • تم في عهده تأمين المملكة العربية السعودية بشبكة مواصلات حديثة ومتطورة، أما في المجال الطبي فقد تم تأسيس مستشفى فيصل التخصصي في مدينة الرياض.

المراجع:  1   2