المجهر المجهرُ أو الميكروسكوب microscope هو عبارة عن جهاز يُستخدم لتكبير الكائنات الدقيقة، بحيث يُظهر تفاصيلها الدقيقة ويسهل دراستها، وهناك أنواعٌ عديدة من المجاهر منها المجهر الضوئيّ البسيط والمركب والمجهر الإلكتروني والمجهر التشريحي، وأبسط أنواع المجاهر وأولها اختراعًا هو المجهر البسيط Simple microscope، وهو عبارة عن مجهر له عدسة واحدة، وقد استخدم قديمًا في رؤية الطحالب والفطريات، وفي هذا المقال سيتم التحدث عن المجهر البسيط واستخداماته. المجهر البسيط يعدُّ المجهرُ البسيط أولى أنواع المجاهر اختراعًا وهو عبارة عن عدسة محدبة لها بعد بؤري صغير تقوم بتكبير الأشياء، ويعمل الميكروسكوب البسيط على مبدأ أنه عندما يتم وضع شيء أو كائن صغير في بؤرة التركيز يتم تكوين صورة افتراضية له، بحيث تكون منتصبة ومكبرة له على مسافة قريبة من الرؤية المتميزة من العين المقربة على العدسة، والحدُّ الأقصى لتكبير الميكروسكوب البسيط هو عشر مرات فقط. استخدامات المجهر البسيط كانَ اختراعُ الميكروسكوب البسيط من أبرز الاختراعات العلمية القديمة، وفي أول مراحل ظهورها استخدمها العلماءُ لتكبير الكائنات الحية والفطريات والطحالب ودراسة شكلها وتركيبتها وطريقة تكاثرها، أما في وقتنا الحالي فأبرز استخدامات الميكروسكوب البسيط هي: يستخدم بشكلٍ كبير من قبل صناع الساعات؛ وذلك بهدف تكبير ورؤية الأجزاء الصغيرة للساعة. يُستخدم من قبل صائغي المجوهرات؛ من أجل توفير الرؤية الدقيقة لأجزاء المجوهرات. يستخدم من قبل تجار القماش ومَن يعملون في خياطة الملابس؛ وذلك بهدف رؤية الألياف الصغيرة للقماش. يستخدم لدراسة التربة ومعرفة مكوناتها. يستخدمه الأطباء المختصين بالأمراض الجلدية، فهذا يسهل عليهم رؤية التغيرات الحاصلة في الجلد لتشخيص الأمراض الجلدية المختلفة. أجزاء المجهر البسيط بالمقارنة مع أنواع الميكروسكوبيات الأخرى يعدُّ تركيب للميكروسكوب البسيط أبسطها، وجميع مكوناته تندرج تحت فئتين المكونات الميكانيكية والمكونات البصرية، وأبرز أجزاء المجهر البسيط هي: الحامل المعدنيّ للمجهر Metal Stand: وهي عبارة عن أجزاء المجهر المعدنيّة التي توفّرُ الحماية والثبات والدعم لجميع أجزاء المجهر، ويحتوي على لوح قاعدي معدني ثقيل بالإضافة إلى قضيب رأسي. الرف Stage: وهو عبارة عن صفيحة معدنية مستطيلة متصلة بالقضيب، ولديها ثقب في مركزي ليمرّ الضوء من الأسفل، ويتم وضع العينة المراد تكبيرها مع الشريحة عليها بطريقة خاصة، بحيث يكون موضع العينة بالثقب المركزي فقط. المرآة mirror: فيتم تركيب مرآة محدبة أسفل الرف Stage بشكلٍ عمودي للقضيب المعدنيّ، وتكمنُ أهميّتها بأنها تركز الضوء المحيط على الكائن المراد تكبيره. العدسة Lens: فيتم تركيب عدسة ثنائية الوجه أعلى الرف وبشكلٍ عمودي للقضيب المعدنيّ، ووظيفته تضخيم حجم العينة، ويتم رؤية العينة المكبرة من خلال التركيز بالنظر فوق العدسة.

معلومات عن المجهر البسيط

معلومات عن المجهر البسيط

بواسطة: - آخر تحديث: 19 يونيو، 2018

المجهر

المجهرُ أو الميكروسكوب microscope هو عبارة عن جهاز يُستخدم لتكبير الكائنات الدقيقة، بحيث يُظهر تفاصيلها الدقيقة ويسهل دراستها، وهناك أنواعٌ عديدة من المجاهر منها المجهر الضوئيّ البسيط والمركب والمجهر الإلكتروني والمجهر التشريحي، وأبسط أنواع المجاهر وأولها اختراعًا هو المجهر البسيط Simple microscope، وهو عبارة عن مجهر له عدسة واحدة، وقد استخدم قديمًا في رؤية الطحالب والفطريات، وفي هذا المقال سيتم التحدث عن المجهر البسيط واستخداماته.

المجهر البسيط

يعدُّ المجهرُ البسيط أولى أنواع المجاهر اختراعًا وهو عبارة عن عدسة محدبة لها بعد بؤري صغير تقوم بتكبير الأشياء، ويعمل الميكروسكوب البسيط على مبدأ أنه عندما يتم وضع شيء أو كائن صغير في بؤرة التركيز يتم تكوين صورة افتراضية له، بحيث تكون منتصبة ومكبرة له على مسافة قريبة من الرؤية المتميزة من العين المقربة على العدسة، والحدُّ الأقصى لتكبير الميكروسكوب البسيط هو عشر مرات فقط.

استخدامات المجهر البسيط

كانَ اختراعُ الميكروسكوب البسيط من أبرز الاختراعات العلمية القديمة، وفي أول مراحل ظهورها استخدمها العلماءُ لتكبير الكائنات الحية والفطريات والطحالب ودراسة شكلها وتركيبتها وطريقة تكاثرها، أما في وقتنا الحالي فأبرز استخدامات الميكروسكوب البسيط هي:

  • يستخدم بشكلٍ كبير من قبل صناع الساعات؛ وذلك بهدف تكبير ورؤية الأجزاء الصغيرة للساعة.
  • يُستخدم من قبل صائغي المجوهرات؛ من أجل توفير الرؤية الدقيقة لأجزاء المجوهرات.
  • يستخدم من قبل تجار القماش ومَن يعملون في خياطة الملابس؛ وذلك بهدف رؤية الألياف الصغيرة للقماش.
  • يستخدم لدراسة التربة ومعرفة مكوناتها.
  • يستخدمه الأطباء المختصين بالأمراض الجلدية، فهذا يسهل عليهم رؤية التغيرات الحاصلة في الجلد لتشخيص الأمراض الجلدية المختلفة.

أجزاء المجهر البسيط

بالمقارنة مع أنواع الميكروسكوبيات الأخرى يعدُّ تركيب للميكروسكوب البسيط أبسطها، وجميع مكوناته تندرج تحت فئتين المكونات الميكانيكية والمكونات البصرية، وأبرز أجزاء المجهر البسيط هي:

  • الحامل المعدنيّ للمجهر Metal Stand: وهي عبارة عن أجزاء المجهر المعدنيّة التي توفّرُ الحماية والثبات والدعم لجميع أجزاء المجهر، ويحتوي على لوح قاعدي معدني ثقيل بالإضافة إلى قضيب رأسي.
  • الرف Stage: وهو عبارة عن صفيحة معدنية مستطيلة متصلة بالقضيب، ولديها ثقب في مركزي ليمرّ الضوء من الأسفل، ويتم وضع العينة المراد تكبيرها مع الشريحة عليها بطريقة خاصة، بحيث يكون موضع العينة بالثقب المركزي فقط.
  • المرآة mirror: فيتم تركيب مرآة محدبة أسفل الرف Stage بشكلٍ عمودي للقضيب المعدنيّ، وتكمنُ أهميّتها بأنها تركز الضوء المحيط على الكائن المراد تكبيره.
  • العدسة Lens: فيتم تركيب عدسة ثنائية الوجه أعلى الرف وبشكلٍ عمودي للقضيب المعدنيّ، ووظيفته تضخيم حجم العينة، ويتم رؤية العينة المكبرة من خلال التركيز بالنظر فوق العدسة.