البحث عن مواضيع

الكلاب من الحيوانات التي تنتمي إلى شعبة الحبليات، وهي من الثديات ومن فصيلة الكلبيات، وتعتبر صديقة الإنسان والتي استخدمها لفتراتٍ طويلة لأجل الحراسة والتسلية واللعب، فالكثير من الأشخاص يقتنون كلاباً في بيوتهم، وتختلف الكلاب في أشكالها وأحجامها وأنواعها وحتى درجة شراستها اختلافاً كبيراً، وذلك باختلاف نوع الفصيلة التي ينتمي إليها الكلب، ومن أشهر أنواع الكلاب المعروفة الكلب القوقازي الذي يسمى أيضاً كلب الرعي القوقازي، أو الأوفنشاركا، أو كلب الجبال القوقازي، وينتشر وجود هذا الكلب كثيراً في روسيا وعدداً من دولها، وفي الدول الواقعة في شمال القفقاس وجنوبها مثل جورجيا، وتركيا، وأرمينيا، وأذربيجان. معلومات عن الكلب القوقازي يعود أصل فصيلته إلى ما يُعرف بإسم التبتن ماستيف ( tibetan mastiff ). يتيميز بأنه كلبٌ ضخم، وتمتع بقوةٍ كبيرة هائلة تجعله ماهراً في الحراسة والحماية، كما أنه يملك نزعةً شرسةً هجومية تجعله ينقضّ على الأعداء بشراسةٍ كبيرةٍ ويقاتلهم حتى الموت، وإذا شعر بتهديدٍ حقيقي لصاحبه فإنه مستعدٌ للتضحية بحياته من أجله. يوجد نوعين من هذا الكلب، كلب السهول، وكلب الجبال، وبالنسبة لكلب السهول فإن فروه يكون قصيراً، ويكون جسمه أطول قليلاً، وبنيته أصغر، أما كلب الجبال فله معطف ثقيل، وعضلات أكبر وبُنية أضخم. يتراوح وزنه ما بين 73 كيلو غراماً و 104 كيلو غراماً، أما بالنسبة لارتفاع جسمه وهو واقف فيتراوح ما بين 64 سنتيمتراً و78 سنتيمتراً. يحتاج إلى مدربين متمرسين جداً لتربيته، لأنه صعب التربية، وذلك بسبب طبعه الشرس والهجومي وبُنيته الضخمة، لذلك يجب أن يتمتع مدربه بالقوة والصبر والشدّة لأنه لا يرضخ بسهولةٍ أبداً، لذلك فإن علاقته مع صاحبه تكون علاقة ودية وخالية من رضوخ الكلب له. يتمتع بذكاءٍ كبير، وتقوده غرائزه كثيراً، خصوصاً غريزته القتالية، كما أن من أهم مميزاته أن ردّات فعله تجاه المواقف تكون سريعة جداً، وهو متفانٍ جداً في أداء عمله. يأكل بشكلٍ سريع، ولديه هواية شم الأشخاص الغرباء، وهو يحب كثيراً اللهو واللعب والدحرجة، كما يحب الذهاب في نزهةٍ يومية. يعتبر من الكلاب المعمرة التي تعيش طويلاً، ويتمتع بصحةٍ جيدة، إلا أنه يواجه أحياناً بعض المشاكل الصحية البسيطة مثل السمنة وأمراض القلب وتشوهات في الفخذ، ويبلغ متوسط عمره ما بين 10 إلى 12 سنة. يُستخدم كثيراً لاصطياد الدببة بمهارةٍ عالية، كما يستطيع مقاتلة الذئاب والفوز عليه. بستطيع تحمل الظروف الجوية القاسية، مثل البرد الشديد، وقد استخدم قديماً في صفوف الجيش للقتال معها. تتدرج ألوانه من الأبيض إلى الرمادي والأسود، والجدير بالذكر أن جراء هذا الكلب تولد ضخمةً ننسبياً مقارنةً مع جراء أنواع الكلاب الأخرى.

معلومات عن الكلب القوقازي

معلومات عن الكلب القوقازي
بواسطة: - آخر تحديث: 10 يوليو، 2017

الكلاب من الحيوانات التي تنتمي إلى شعبة الحبليات، وهي من الثديات ومن فصيلة الكلبيات، وتعتبر صديقة الإنسان والتي استخدمها لفتراتٍ طويلة لأجل الحراسة والتسلية واللعب، فالكثير من الأشخاص يقتنون كلاباً في بيوتهم، وتختلف الكلاب في أشكالها وأحجامها وأنواعها وحتى درجة شراستها اختلافاً كبيراً، وذلك باختلاف نوع الفصيلة التي ينتمي إليها الكلب، ومن أشهر أنواع الكلاب المعروفة الكلب القوقازي الذي يسمى أيضاً كلب الرعي القوقازي، أو الأوفنشاركا، أو كلب الجبال القوقازي، وينتشر وجود هذا الكلب كثيراً في روسيا وعدداً من دولها، وفي الدول الواقعة في شمال القفقاس وجنوبها مثل جورجيا، وتركيا، وأرمينيا، وأذربيجان.

معلومات عن الكلب القوقازي

  • يعود أصل فصيلته إلى ما يُعرف بإسم التبتن ماستيف ( tibetan mastiff ).
  • يتيميز بأنه كلبٌ ضخم، وتمتع بقوةٍ كبيرة هائلة تجعله ماهراً في الحراسة والحماية، كما أنه يملك نزعةً شرسةً هجومية تجعله ينقضّ على الأعداء بشراسةٍ كبيرةٍ ويقاتلهم حتى الموت، وإذا شعر بتهديدٍ حقيقي لصاحبه فإنه مستعدٌ للتضحية بحياته من أجله.
  • يوجد نوعين من هذا الكلب، كلب السهول، وكلب الجبال، وبالنسبة لكلب السهول فإن فروه يكون قصيراً، ويكون جسمه أطول قليلاً، وبنيته أصغر، أما كلب الجبال فله معطف ثقيل، وعضلات أكبر وبُنية أضخم.
  • يتراوح وزنه ما بين 73 كيلو غراماً و 104 كيلو غراماً، أما بالنسبة لارتفاع جسمه وهو واقف فيتراوح ما بين 64 سنتيمتراً و78 سنتيمتراً.
  • يحتاج إلى مدربين متمرسين جداً لتربيته، لأنه صعب التربية، وذلك بسبب طبعه الشرس والهجومي وبُنيته الضخمة، لذلك يجب أن يتمتع مدربه بالقوة والصبر والشدّة لأنه لا يرضخ بسهولةٍ أبداً، لذلك فإن علاقته مع صاحبه تكون علاقة ودية وخالية من رضوخ الكلب له.
  • يتمتع بذكاءٍ كبير، وتقوده غرائزه كثيراً، خصوصاً غريزته القتالية، كما أن من أهم مميزاته أن ردّات فعله تجاه المواقف تكون سريعة جداً، وهو متفانٍ جداً في أداء عمله.
  • يأكل بشكلٍ سريع، ولديه هواية شم الأشخاص الغرباء، وهو يحب كثيراً اللهو واللعب والدحرجة، كما يحب الذهاب في نزهةٍ يومية.
  • يعتبر من الكلاب المعمرة التي تعيش طويلاً، ويتمتع بصحةٍ جيدة، إلا أنه يواجه أحياناً بعض المشاكل الصحية البسيطة مثل السمنة وأمراض القلب وتشوهات في الفخذ، ويبلغ متوسط عمره ما بين 10 إلى 12 سنة.
  • يُستخدم كثيراً لاصطياد الدببة بمهارةٍ عالية، كما يستطيع مقاتلة الذئاب والفوز عليه.
  • بستطيع تحمل الظروف الجوية القاسية، مثل البرد الشديد، وقد استخدم قديماً في صفوف الجيش للقتال معها.
  • تتدرج ألوانه من الأبيض إلى الرمادي والأسود، والجدير بالذكر أن جراء هذا الكلب تولد ضخمةً ننسبياً مقارنةً مع جراء أنواع الكلاب الأخرى.