الأرض  تُعرف الأرض على أنها أكبر الكواكب في النظام الشمسي من حيث الكثافة والقطر والكتلة، كما أنها تُعتبر ثالث الكواكب بُعدًا عن الشمس، وتُعتبر مسكن لملايين الكائنات الحية من ضمنها الإنسان فهي الكوكب الوحيد المعروف حاليًا بوجود حياة عليه، ولكن على الرغم من معرفة الكثير عن هذا الكوكب إلا أنه يوجد العديد من المعلومات والحقائق التي لم يَتعرف عليها أحد بعد، وفي هذا المقال سيتم عرض معلومات عن الكرة الأرضية. معلومات عن الكرة الأرضية يظن العديد من الناس بأنهم يعلمون الكثير عن الكوكب المائي أي عن كوكب الأرض، ولكن هناك معلومات لا بأس بها عن الكرة الأرضية لا يعلمها سوى القليل، وفيما يلي توضيح لتلك المعلومات: توجد أكبر سلسلة جبال في الكرة الأرضية تحت مياه المحيطات الموجودة فيها وليس على الأرض فهي تَمتد لغاية ثمانين ألف كيلو متر تَقريبًا ويُطلق عليها اسم تلال المحيط. تم رصد أقل درجة حرارة على كوكب الأرض في القطب الجنوبي حيث وصلت الدرجة آنذاك لغاية التسعة وثمانين تحت الصفر. الصخور الموجودة على هذه الكرة ناتجة عن انفجار العديد من البراكين على الأرض منذ القدم، ولكنها وصلت للشكل الذي هي عليه بعد تصلبها وتحجرها. المُحيطات الخاصة بالأرض تَحتوي على الذهب بمقدار يَصل لعشرين مليون طن، فإذا تم تقسيمها على الأفراد الموجودين عليها جميعًا فإن نَصيب كل واحد سيصل لتسع جنيهات تقريبًا. الجاذبية الخاصة بالأرض ليست مُتساوية من كافة أنحائها، فيوجد أماكن تَكون الجاذبية الخاصة بها قليلة مُقارنة بأماكن أُخرى ومن هذه الأماكن خليج هدسون في كندا حيث يَضطرب تَوازن الفرد في هذا المكان. يُعرف هذا الكوكب بالكوكب الأزرق بسبب احتوائه على المياه بنسبة كبيرة جدًا تصل لغاية سبعين بالمائة، ولكن أغلب هذه المياه تكون على شكل جليد. تتحرك الأرض في الفضاء بسرعة كبيرة جدًا ففي الساعة الواحدة تصل سرعتها لغاية 67000 ميل.  مكونات الكرة الأرضية كما هو معلوم فإن الكرة الأرضية تتكون من العديد من المكونات حيث تصل هذه المكونات لخمسة مكونات لا لثلاثة كما يعتقد البعض، وفيما يلي بيان لتلك المعلومات: الغلاف الجوي: يُحيط بالأرض بأكملها ويُصل ارتفاعه لما يُقارب الألف كيلو متر. الغلاف المائي: يَتم يُطلق هذا الاسم على كافة المياه الموجودة على سطح الكرة الأرضية بما فيها البحار والمحيطات والأنهار وأيضًا المياه الجوفية. الغلاف اليابس: يَشمل هذا الغلاف كل من الجزء العلوي من الوشاح والقشرة الأرضية. الوشاح: يَتكون من العديد من المكونات أهمها سيليكات المغنيسيوم والحديد والقليل من أكسيد السيليكون والحديد والمغنيسيوم. لب الأرض: يَتكون من الحديد أو كما استنتج الجيولوجيين من الحديد والنيكل.

معلومات عن الكرة الأرضية

معلومات عن الكرة الأرضية

بواسطة: - آخر تحديث: 29 مايو، 2018

الأرض 

تُعرف الأرض على أنها أكبر الكواكب في النظام الشمسي من حيث الكثافة والقطر والكتلة، كما أنها تُعتبر ثالث الكواكب بُعدًا عن الشمس، وتُعتبر مسكن لملايين الكائنات الحية من ضمنها الإنسان فهي الكوكب الوحيد المعروف حاليًا بوجود حياة عليه، ولكن على الرغم من معرفة الكثير عن هذا الكوكب إلا أنه يوجد العديد من المعلومات والحقائق التي لم يَتعرف عليها أحد بعد، وفي هذا المقال سيتم عرض معلومات عن الكرة الأرضية.

معلومات عن الكرة الأرضية

يظن العديد من الناس بأنهم يعلمون الكثير عن الكوكب المائي أي عن كوكب الأرض، ولكن هناك معلومات لا بأس بها عن الكرة الأرضية لا يعلمها سوى القليل، وفيما يلي توضيح لتلك المعلومات:

  • توجد أكبر سلسلة جبال في الكرة الأرضية تحت مياه المحيطات الموجودة فيها وليس على الأرض فهي تَمتد لغاية ثمانين ألف كيلو متر تَقريبًا ويُطلق عليها اسم تلال المحيط.
  • تم رصد أقل درجة حرارة على كوكب الأرض في القطب الجنوبي حيث وصلت الدرجة آنذاك لغاية التسعة وثمانين تحت الصفر.
  • الصخور الموجودة على هذه الكرة ناتجة عن انفجار العديد من البراكين على الأرض منذ القدم، ولكنها وصلت للشكل الذي هي عليه بعد تصلبها وتحجرها.
  • المُحيطات الخاصة بالأرض تَحتوي على الذهب بمقدار يَصل لعشرين مليون طن، فإذا تم تقسيمها على الأفراد الموجودين عليها جميعًا فإن نَصيب كل واحد سيصل لتسع جنيهات تقريبًا.
  • الجاذبية الخاصة بالأرض ليست مُتساوية من كافة أنحائها، فيوجد أماكن تَكون الجاذبية الخاصة بها قليلة مُقارنة بأماكن أُخرى ومن هذه الأماكن خليج هدسون في كندا حيث يَضطرب تَوازن الفرد في هذا المكان.
  • يُعرف هذا الكوكب بالكوكب الأزرق بسبب احتوائه على المياه بنسبة كبيرة جدًا تصل لغاية سبعين بالمائة، ولكن أغلب هذه المياه تكون على شكل جليد.
  • تتحرك الأرض في الفضاء بسرعة كبيرة جدًا ففي الساعة الواحدة تصل سرعتها لغاية 67000 ميل.

 مكونات الكرة الأرضية

كما هو معلوم فإن الكرة الأرضية تتكون من العديد من المكونات حيث تصل هذه المكونات لخمسة مكونات لا لثلاثة كما يعتقد البعض، وفيما يلي بيان لتلك المعلومات:

  • الغلاف الجوي: يُحيط بالأرض بأكملها ويُصل ارتفاعه لما يُقارب الألف كيلو متر.
  • الغلاف المائي: يَتم يُطلق هذا الاسم على كافة المياه الموجودة على سطح الكرة الأرضية بما فيها البحار والمحيطات والأنهار وأيضًا المياه الجوفية.
  • الغلاف اليابس: يَشمل هذا الغلاف كل من الجزء العلوي من الوشاح والقشرة الأرضية.
  • الوشاح: يَتكون من العديد من المكونات أهمها سيليكات المغنيسيوم والحديد والقليل من أكسيد السيليكون والحديد والمغنيسيوم.
  • لب الأرض: يَتكون من الحديد أو كما استنتج الجيولوجيين من الحديد والنيكل.