القندس من الحيوانات الذي يتبع الفصيلة القندسية ويعتبر من رتبة القوارض، يعيش في الماء وهو من القوارض المائيّة، ويعمل بشكل دؤوب على بناء السدود من أخشاب الأشجار الذي يقوم بتقطيعها بأسنانه الحادة، ويعتبر القندس من أمهر مهندسي بناء السدود بين السموريات والحيوانات كافة، تدوم فترة الحمل عند أنثى القندس 61 يوماً، وتلد من 2 إلى 3 صغار، وتستمر رضاعتهم لمدة 3 أشهر،  وبعد مضي سنة ينفصلون عن العائلة،  ويصل طول القندس البالغ  120 سم طولا وطول  ذيله 52 سم ، ويصل وزنه 15 كغم. بيئته القندس يبني القُندس بيته تحت سطح الماء ليحمي نفسه من الأعداء ويبلغ طول النفق المؤدي إلى بيت القُندس عدة أمتار تنتهي إلى غرفة صغيرة تتسع لإيواء أسرته. تغطى الغرفة بطبقة من الطين المتماسك،  وعندما يبني القُندس مسكنه فإنه يكوم الأعواد الخشبية والطين فوق بعضها،. يبدأ بحفر التربة بفمه ليكون الأنفاق والغرفة الرئيسية وعندما يفرغ من حفر الغرفة الرئيسية يستخدم الطين المتساقط فيكون أرضية الغرفة، ويترك فتحة خالية من الطين تستخدم كفتحة للتهوية.  حين يشعر القُندس بخطر يقترب منه فإنه يقوم بضرب ذيله بالماء ليحذر بقية القنادس، تندفع وتغطس في الماء وتصبح في مأمن من أعدائها من الحيوانات. يتغذى القندس على لحاء الشجر والطبقات اللينة التي تنمو تحت اللحاء ويفضل أشجار الصفصاف، والقيقب، وخشب الزان والحور والبتولا، بالاضافة للنباتات المائية، والجذور والبراعم والجذور. يمتلك القندس كائنات حية توجد في الأمعاء الدقيقة، مهمتها هضم المواد القاسية. يتم إطعام القندس في حدائق الحيوان مكون الخضار و الخس، والجزر، وطعام القوارض. أسباب انقراض القنادس بدأت تتعرض القنادس للانقراض بسبب :- اختفاء المساحات الواسعة من الغابات. الصيد المستمر للحصول على فرائه الثمين. يقتصر وجود القنادس في أوروبا وأمريكا الشمالية وكندا وتتخذ الإجراءات لحمايته من الإنقراض. كيف تحصل القنادس على الأخشاب ؟ تقوم القنادس بقرض جذوع الأشجار بقوارضها القوية التي تشبه الأزميل، ويستطيع القندس أن يسقط شجرة قطرها 30 سم خلال ليلتين من العمل المتواصل،  وبعد ذلك تتولى بقية القنادس العمل بفصل فروع الشجرة عن جذعها، وتقسيمها إلى قطع صغيرة بواسطة أسنانها الحادة كيف تبني القنادس السدود ؟ عندما تموت النباتات في الماء وتتحول إلى نسيج نباتي ويعتبر أفضل وسيلة لتخزين ثاني أكسيد الكربون. للسدود فوائد أخرى، فهي تبطئ تدفق الماء مما يؤدي إلى فيضان أقل. تبني القنادس السدود وسط بركة الماء، ويتراوح عرضه من متر إلى مائة متر ويكون مدخل البيت تحت سطح الماء. لتهيئة موطن ملائم لها، فهي تتمتع بخفة كبيرة في الماء بعكس حركتها على اليابسة فتصير حركتها بطيئة. تقوم بنقل الأشجار بعد أن يطفو على الماء فتسحبه بسهولة، وتستخدمه في بناء سدودها، وتعتبر هذه السدود، مفيدة أيضا لحيوانات أخرى وللبيئة. المراجع:    1          2

معلومات عن القندس

معلومات عن القندس

بواسطة: - آخر تحديث: 29 مارس، 2017

تصفح أيضاً

القندس من الحيوانات الذي يتبع الفصيلة القندسية ويعتبر من رتبة القوارض، يعيش في الماء وهو من القوارض المائيّة، ويعمل بشكل دؤوب على بناء السدود من أخشاب الأشجار الذي يقوم بتقطيعها بأسنانه الحادة، ويعتبر القندس من أمهر مهندسي بناء السدود بين السموريات والحيوانات كافة، تدوم فترة الحمل عند أنثى القندس 61 يوماً، وتلد من 2 إلى 3 صغار، وتستمر رضاعتهم لمدة 3 أشهر،  وبعد مضي سنة ينفصلون عن العائلة،  ويصل طول القندس البالغ  120 سم طولا وطول  ذيله 52 سم ، ويصل وزنه 15 كغم.

بيئته القندس

  • يبني القُندس بيته تحت سطح الماء ليحمي نفسه من الأعداء ويبلغ طول النفق المؤدي إلى بيت القُندس عدة أمتار تنتهي إلى غرفة صغيرة تتسع لإيواء أسرته.
  • تغطى الغرفة بطبقة من الطين المتماسك،  وعندما يبني القُندس مسكنه فإنه يكوم الأعواد الخشبية والطين فوق بعضها،.
  • يبدأ بحفر التربة بفمه ليكون الأنفاق والغرفة الرئيسية وعندما يفرغ من حفر الغرفة الرئيسية يستخدم الطين المتساقط فيكون أرضية الغرفة، ويترك فتحة خالية من الطين تستخدم كفتحة للتهوية.
  •  حين يشعر القُندس بخطر يقترب منه فإنه يقوم بضرب ذيله بالماء ليحذر بقية القنادس، تندفع وتغطس في الماء وتصبح في مأمن من أعدائها من الحيوانات.
  • يتغذى القندس على لحاء الشجر والطبقات اللينة التي تنمو تحت اللحاء ويفضل أشجار الصفصاف، والقيقب، وخشب الزان والحور والبتولا، بالاضافة للنباتات المائية، والجذور والبراعم والجذور.
  • يمتلك القندس كائنات حية توجد في الأمعاء الدقيقة، مهمتها هضم المواد القاسية.
  • يتم إطعام القندس في حدائق الحيوان مكون الخضار و الخس، والجزر، وطعام القوارض.

أسباب انقراض القنادس

بدأت تتعرض القنادس للانقراض بسبب :-

  • اختفاء المساحات الواسعة من الغابات.
  • الصيد المستمر للحصول على فرائه الثمين.
  • يقتصر وجود القنادس في أوروبا وأمريكا الشمالية وكندا وتتخذ الإجراءات لحمايته من الإنقراض.

كيف تحصل القنادس على الأخشاب ؟

تقوم القنادس بقرض جذوع الأشجار بقوارضها القوية التي تشبه الأزميل، ويستطيع القندس أن يسقط شجرة قطرها 30 سم خلال ليلتين من العمل المتواصل،  وبعد ذلك تتولى بقية القنادس العمل بفصل فروع الشجرة عن جذعها، وتقسيمها إلى قطع صغيرة بواسطة أسنانها الحادة

كيف تبني القنادس السدود ؟

  • عندما تموت النباتات في الماء وتتحول إلى نسيج نباتي ويعتبر أفضل وسيلة لتخزين ثاني أكسيد الكربون.
  • للسدود فوائد أخرى، فهي تبطئ تدفق الماء مما يؤدي إلى فيضان أقل.
  • تبني القنادس السدود وسط بركة الماء، ويتراوح عرضه من متر إلى مائة متر ويكون مدخل البيت تحت سطح الماء.
  • لتهيئة موطن ملائم لها، فهي تتمتع بخفة كبيرة في الماء بعكس حركتها على اليابسة فتصير حركتها بطيئة.
  • تقوم بنقل الأشجار بعد أن يطفو على الماء فتسحبه بسهولة، وتستخدمه في بناء سدودها، وتعتبر هذه السدود، مفيدة أيضا لحيوانات أخرى وللبيئة.

المراجع:    1          2