القطط الفارسية أو التي يطلق عليها الشيرازي هي فصيلة مميزة من القطط ظهرت لأول مرة في بلاد فارس (إيران في الوقت الحالي) و لكن لم يتمكن علماء الوراثة من تحديد الزمن الذي ظهرت فيه أو حتى فيما إذا كانت هجينه أم أصيلة، لذلك تم اعتبارها من الفصائل الأصيلة و التي ينتج عنها فصائل أخرى من خلال التهجين. معلومات عامة عن القطط الفارسية الصفات الخارجية تمتاز هذه القطط بشكل رأسها المستدير بالكامل و الوجه الملتصق بالرأس، حيث أنَّ وجهها لا يبرز للأمام عن الرأس إلا في بعض القطط الهجينة. من صفاتها المميزة الأذنين المتباعدتين و العينان الواسعتان و الفرو الكثيف و الطويل و الأطراف القصيرة. فيما يخص لون الفراء يمكن لهذه القطط أن تمتلك أي لون خاص بالقطط و لا يوجد ألوان محددة بهذه الفصلية. أما توزيع الألوان فيمكن أي يأتي بأي شكل أيضاً، فهناك القطط ذات اللون الواحد أو المتدرجة من لون واحد أو متعددة الألوان الموزعة على كافة أجزاء الجسم. يبلغ متوسط أعمار هذه القطط ما بين 10 -17 عام بحسب البيئة التي تعيش فيها و الرعاية التي تتلقاها. يذكر بأنَّ أكثر قط معمر من فصلية القطط الفارسية بلغ 19.5 عام. السلوك على عكس بقية فصائل القطط تتصف القطط الشيرازية بالخمول و الكسل و قلة النشاط و الهدوء. لكنها تنقلب إلى العكس تماماً و تصبح عدائية و مشاكسة في حال وجود قطط من فصائل أخرى في نفس المنزل أو حتى حيوانات أخرى. على الرغم من عدم توافق هذه القطط مع الحيوانات الأخرى إلا انَّها تظهر ود و صداقة كبير للبشر من كافة الأعمار، كما أنَّها ودودة حتى مع الأشخاص الغرباء. الرعاية بسبب امتلاك هذه القطط لفرو كثيف و طويل جداً، فإنَّها تحتاج لرعاية يومية حتى تحافظ على جمالها. لذلك يوصى بغسل فروها بشكل يومي و تجفيفه بعناية و تمشيطه بعمق، و في حال عدم المقدرة على هذه الرعاية يفضل قص فروها. إنَّ الإهمال في تنظيف فرو القطط الفارسية يؤدي إلى تجمع الأوساخ بالقرب من الجلد و تعرضها للأمراض الجلدية المختلفة. فصائل هجينة بسبب جمال القطط الفارسية و شعبيتها الكبيرة بين مربي القطط، قام البعض بتهجينها مع فصائل أخرى للحصول على صفاتها و لكن بشكل محسن. من أبرز الفصائل الهجينة للقطط الفارسية هي القط الشيرازي قصير الشعر و هو هجين بين الفارسي و الامريكي و قط الهمالايا و هو هجين بين القط الفارسي و السيامي. المراجع:  1 

معلومات عن القطط الفارسية

معلومات عن القطط الفارسية

بواسطة: - آخر تحديث: 18 يوليو، 2017

تصفح أيضاً

القطط الفارسية أو التي يطلق عليها الشيرازي هي فصيلة مميزة من القطط ظهرت لأول مرة في بلاد فارس (إيران في الوقت الحالي) و لكن لم يتمكن علماء الوراثة من تحديد الزمن الذي ظهرت فيه أو حتى فيما إذا كانت هجينه أم أصيلة، لذلك تم اعتبارها من الفصائل الأصيلة و التي ينتج عنها فصائل أخرى من خلال التهجين.

معلومات عامة عن القطط الفارسية

الصفات الخارجية

  • تمتاز هذه القطط بشكل رأسها المستدير بالكامل و الوجه الملتصق بالرأس، حيث أنَّ وجهها لا يبرز للأمام عن الرأس إلا في بعض القطط الهجينة.
  • من صفاتها المميزة الأذنين المتباعدتين و العينان الواسعتان و الفرو الكثيف و الطويل و الأطراف القصيرة.
  • فيما يخص لون الفراء يمكن لهذه القطط أن تمتلك أي لون خاص بالقطط و لا يوجد ألوان محددة بهذه الفصلية.
  • أما توزيع الألوان فيمكن أي يأتي بأي شكل أيضاً، فهناك القطط ذات اللون الواحد أو المتدرجة من لون واحد أو متعددة الألوان الموزعة على كافة أجزاء الجسم.
  • يبلغ متوسط أعمار هذه القطط ما بين 10 -17 عام بحسب البيئة التي تعيش فيها و الرعاية التي تتلقاها.
  • يذكر بأنَّ أكثر قط معمر من فصلية القطط الفارسية بلغ 19.5 عام.

السلوك

  • على عكس بقية فصائل القطط تتصف القطط الشيرازية بالخمول و الكسل و قلة النشاط و الهدوء.
  • لكنها تنقلب إلى العكس تماماً و تصبح عدائية و مشاكسة في حال وجود قطط من فصائل أخرى في نفس المنزل أو حتى حيوانات أخرى.
  • على الرغم من عدم توافق هذه القطط مع الحيوانات الأخرى إلا انَّها تظهر ود و صداقة كبير للبشر من كافة الأعمار، كما أنَّها ودودة حتى مع الأشخاص الغرباء.

الرعاية

  • بسبب امتلاك هذه القطط لفرو كثيف و طويل جداً، فإنَّها تحتاج لرعاية يومية حتى تحافظ على جمالها.
  • لذلك يوصى بغسل فروها بشكل يومي و تجفيفه بعناية و تمشيطه بعمق، و في حال عدم المقدرة على هذه الرعاية يفضل قص فروها.
  • إنَّ الإهمال في تنظيف فرو القطط الفارسية يؤدي إلى تجمع الأوساخ بالقرب من الجلد و تعرضها للأمراض الجلدية المختلفة.

فصائل هجينة

  • بسبب جمال القطط الفارسية و شعبيتها الكبيرة بين مربي القطط، قام البعض بتهجينها مع فصائل أخرى للحصول على صفاتها و لكن بشكل محسن.
  • من أبرز الفصائل الهجينة للقطط الفارسية هي القط الشيرازي قصير الشعر و هو هجين بين الفارسي و الامريكي و قط الهمالايا و هو هجين بين القط الفارسي و السيامي.

المراجع: