الاتحادات الرياضية وأهميتها يهدف تشكيل الاتحادات الرياضية إلى وضع السياسات العامة للألعاب الرياضية، وتحديد أسس تنظيم البطولات والأحداث الرياضية ذات العلاقة، ورسم الاستراتيجيات المستقبلية لتطوير الرياضات، ويعد الاتحاد الدولي لكرة القدم من أهم الاتحادات الرياضية على الإطلاق، لأنه المسؤول على الرياضة ذات الشعبية الأكبر في العالم، أما بالنسبة لاسمه FIFA فهو اختصار لعبارة باللغة الفرنسية تعني الهيئة المنظمة للعبة كرة القدم، ويتخذ الاتحاد الدولي لكرة القدم مدينة زيورخ السويسرية مقرًا له، وفي هذا المقال سنتناول أهم المعلومات عن الفيفا. نشأة الفيفا تم تأسيس الاتحاد الدولي لكرة القدم في 21/5/1904 في العاصمة الفرنسية باريس، ويخضع للقوانين والأنظمة السويسرية لأن مقره يقع في سويسرا، وقد تم تأسيس عدة اتحادات قارية تنضوي تحت مظلة الاتحاد الدولي بغرض تسيير أمور اللعبة في القارات، وحل المشكلات ضمن الاتحادات القارية نفسها، والوقوف على المشكلات التي تخص الاتحادات الرياضية في كل الدول ضمن القارة، ويعقد كل 4 سنوات اجتماع تقوم عليه الهيئة العليا للاتحاد الدولي يتم فيه مناقشة أهم القضايا التي تشغل الساحة الكروية على مستوى العالم. أهم الاتحادات القارية التابعة للفيفا يقوم تصنيف الإتحادات القارية التابعة للفيفا بحسب الموقع الجغرافي القاري للدول، وتتألف هذه الاتحادات القارية من اتحادات الدول الأعضاء في القارة، ولكل اتحاد من هذه الاتحادات القارية رئيس له مهام محددة ضمن الاتحاد القاري ويرتبط مع الاتحاد الدولي ضمن مسؤوليات محددة، أما بالنسبة لهذه الاتحادات فهي على الشكل التالي: الاتحاد الأوروبي لكرة القدم: ويضم جميع دول قارة أوروبا الاتحاد الأفريقي لكرة القدم: ويضم جميع دول قارة أفريقيا الاتحاد الآسيوي لكرة القدم: ويضم جميع دول قارة آسيا بالإضافة إلى دولة أستراليا. اتحاد أمريكا الشمالية وأمريكا الوسطى والبحر الكاريبي لكرة القدم: ويضم دول قارة أمريكيا الشمالية وأمريكيا الوسطى. اتحاد أمريكا الجنوبية لكرة القدم: ويحتوي على كافة دول أمريكا الجنوبية. اتحاد أوقانوسيا لكرة القدم: ويحتوي على دول قارة أوقيانوسيا. وهناك عدة دول تقع في حالة وسطية بين هذه القارات، وهذه الدول لها أن تختار الاتحاد القاري الذي تنضم إليه. رئاسة الفيفا يقوم على رئاسة الإتحاد الدولي لكرة القدم رئيس يتم انتخابه من قبل الاتحادات الرياضية كافة، وتوكل له العديد من المهام الخاصة، وفيما يلي ذكر رؤساء الفيفا وفترات توليهم لمنصب الرئاسة والمدد التي استمروا فيها على رأس الهرم الدولي لكرة القدم: الفرنسي روبرت جورين 1904 ـ 1906. الإنجليزي دانيل بورلي ولفول 1906 ـ 1918. الفرنسي جول ريميه 1921 ـ 1954. البلجيكي رودولف سيلدرايرس 1954 ـ 1955. الإنجليزي آرثر دريوري 1955 ـ 1961. الانغليزي سير ستانلي روس 1961 ـ 1974. البرازيلي جواو هافيلانج 1974 ـ 1998. السويسري جوزيف سيب بلاتر 1998 ـ 2015. السويسري جياني إنفانتينو 2016 ـ الآن.

معلومات عن الفيفا

معلومات عن الفيفا

بواسطة: - آخر تحديث: 6 نوفمبر، 2017

تصفح أيضاً

الاتحادات الرياضية وأهميتها

يهدف تشكيل الاتحادات الرياضية إلى وضع السياسات العامة للألعاب الرياضية، وتحديد أسس تنظيم البطولات والأحداث الرياضية ذات العلاقة، ورسم الاستراتيجيات المستقبلية لتطوير الرياضات، ويعد الاتحاد الدولي لكرة القدم من أهم الاتحادات الرياضية على الإطلاق، لأنه المسؤول على الرياضة ذات الشعبية الأكبر في العالم، أما بالنسبة لاسمه FIFA فهو اختصار لعبارة باللغة الفرنسية تعني الهيئة المنظمة للعبة كرة القدم، ويتخذ الاتحاد الدولي لكرة القدم مدينة زيورخ السويسرية مقرًا له، وفي هذا المقال سنتناول أهم المعلومات عن الفيفا.

نشأة الفيفا

تم تأسيس الاتحاد الدولي لكرة القدم في 21/5/1904 في العاصمة الفرنسية باريس، ويخضع للقوانين والأنظمة السويسرية لأن مقره يقع في سويسرا، وقد تم تأسيس عدة اتحادات قارية تنضوي تحت مظلة الاتحاد الدولي بغرض تسيير أمور اللعبة في القارات، وحل المشكلات ضمن الاتحادات القارية نفسها، والوقوف على المشكلات التي تخص الاتحادات الرياضية في كل الدول ضمن القارة، ويعقد كل 4 سنوات اجتماع تقوم عليه الهيئة العليا للاتحاد الدولي يتم فيه مناقشة أهم القضايا التي تشغل الساحة الكروية على مستوى العالم.

أهم الاتحادات القارية التابعة للفيفا

يقوم تصنيف الإتحادات القارية التابعة للفيفا بحسب الموقع الجغرافي القاري للدول، وتتألف هذه الاتحادات القارية من اتحادات الدول الأعضاء في القارة، ولكل اتحاد من هذه الاتحادات القارية رئيس له مهام محددة ضمن الاتحاد القاري ويرتبط مع الاتحاد الدولي ضمن مسؤوليات محددة، أما بالنسبة لهذه الاتحادات فهي على الشكل التالي:

  • الاتحاد الأوروبي لكرة القدم: ويضم جميع دول قارة أوروبا
  • الاتحاد الأفريقي لكرة القدم: ويضم جميع دول قارة أفريقيا
  • الاتحاد الآسيوي لكرة القدم: ويضم جميع دول قارة آسيا بالإضافة إلى دولة أستراليا.
  • اتحاد أمريكا الشمالية وأمريكا الوسطى والبحر الكاريبي لكرة القدم: ويضم دول قارة أمريكيا الشمالية وأمريكيا الوسطى.
  • اتحاد أمريكا الجنوبية لكرة القدم: ويحتوي على كافة دول أمريكا الجنوبية.
  • اتحاد أوقانوسيا لكرة القدم: ويحتوي على دول قارة أوقيانوسيا.

وهناك عدة دول تقع في حالة وسطية بين هذه القارات، وهذه الدول لها أن تختار الاتحاد القاري الذي تنضم إليه.

رئاسة الفيفا

يقوم على رئاسة الإتحاد الدولي لكرة القدم رئيس يتم انتخابه من قبل الاتحادات الرياضية كافة، وتوكل له العديد من المهام الخاصة، وفيما يلي ذكر رؤساء الفيفا وفترات توليهم لمنصب الرئاسة والمدد التي استمروا فيها على رأس الهرم الدولي لكرة القدم:

  • الفرنسي روبرت جورين 1904 ـ 1906.
  • الإنجليزي دانيل بورلي ولفول 1906 ـ 1918.
  • الفرنسي جول ريميه 1921 ـ 1954.
  • البلجيكي رودولف سيلدرايرس 1954 ـ 1955.
  • الإنجليزي آرثر دريوري 1955 ـ 1961.
  • الانغليزي سير ستانلي روس 1961 ـ 1974.
  • البرازيلي جواو هافيلانج 1974 ـ 1998.
  • السويسري جوزيف سيب بلاتر 1998 ـ 2015.
  • السويسري جياني إنفانتينو 2016 ـ الآن.