الفيزياء الكلاسيكية تُعرف الفيزياء الكلاسيكية بأنها مجموعة القوانين الفيزيائية التي تم وضعها من قبل الفيزياء الحديثة، وتُعتبر الفيزياء الكلاسيكية من فروع علم الفيزياء المعروفة، والتي تهتم بدراسة حركة الأجسام والقوى التي تسببت بحركتها، وتُعتبر قوانين نيوتن في الحركة أحد أساسات الفيزياء الكلاسيكية، بالإضافة إلى قانون الجذب العام، وقوانين الحركة الخطية، وقانون حفظ الطاقة، وقانون التعجيل المنتظم لغاليليو غاليلي، ونظريات الإشعاع الكهرومغناطيسي، والتحليل الضوئي، وقانون حفظ المادة، بالإضافة إلى العديد من القوانين الأخرى التي أسهمت في تطور علم الفيزياء مثل الديناميكا والديناميكا الحرارية والهيدروداينميك وعلم الصوت والكهربائية والمغناطيسية. معلومات عن الفيزياء الكلاسيكية كانت بدايات هذه الفيزياء منذ زمن اليونان حين كان يتساءل الفلاسفة اليونانيين عن الحركة وما يتعلق فيها وما تأثيرها على الأجسام، وكيف يتحرك جسم بسرعة أكبر من جسم آخر. تتميز نظرياتها بأن لها أكثر من اتجاهين، فهي تتبنى النظريات الفيزيائية التي لا تستخدم نموذج الإمازة أو النموذج الكمي، أي أنها تبحث في النظريات التي تأتي خارج إطار فيزياء الكم، ولا تستخدم النظرية النسبية الخاص، وإنما تستخدم جاذبية غاليليو. تنقسم هذه الفيزياء إلى عدة فروع وهي: قوانين نيوتن للحركة، ومعادلات ماكسويل _ كهرومغناطيسية الكلاسيكية، والميكانيكا الكلاسيكية، وقوانين لاغرانج وهاملتون الكلاسيكية، والنسبية الخاصة والنسبية العامة، والديناميات غير الخطية، والديناميكا الحرارية الكلاسيكية، ونظرية الفوضى الكلاسيكية. تُستخدم هذه الفيزياء بشكلٍ أساسي في وصف الأشياء المادية مثل الجزئيات والذرات، والكائنات الفلكية مثل الكويكبات والنجوم، وتُستخدم أيضاً في وصف الحقول المغناطيسية، والقوى، والديناميكا الكهربائية. كثير من الرموز والقوانين والثوابت التي تظهر في الفيزياء الحديثة لا تظهر في قوانين الفيزياء الكلاسيكية مثل ثابت بلانك، كما أنها أقل مرونة من الفيزياء الحديثة. بلغت قمة ذروتها في نهايات العصر الفيكتوري، أي في عام 1901م. ساهم العالم نيكولاس كوبرنيكوس مساهمةً كبيرةً في بدايات هذه الفيزياء، حيث بنى نيوتن على دراساته الكثير من النظريات والقوانين. أبرز علماء الفيزياء الكلاسيكية إسحاق نيوتن: أشهر عالم فيزيائي، ويُعتبر أبو الفيزياء الكلاسيكية الذي وضع الغالبية العظمى من قوانينها ونظرياتها، حيث تُشكل قوانين نيوتن الثلاثة في الحركة أهم قوانين الفيزياء الكلاسيكية والتي تُستخدم إلى اليوم في الكثير من التطبيقات، بالإضافة إلى قانون الجذب العام. غاليليو غاليلي: ساهم في تطور العديد من النظريات الخاصة فيها، وأيد نظريات كوبرنيكوس التي تعرض النظريات اليونانية القديمة في الحركة، وأكد على مركزية الشمس، واستخدم التلسكوب لإثبات نظرياته. ماكسويل: طور النظريات المتعلقة بالمجال المغناطيسي والتي وضعها نيوتن.

معلومات عن الفيزياء الكلاسيكية

معلومات عن الفيزياء الكلاسيكية

بواسطة: - آخر تحديث: 29 أكتوبر، 2017

تصفح أيضاً

الفيزياء الكلاسيكية

تُعرف الفيزياء الكلاسيكية بأنها مجموعة القوانين الفيزيائية التي تم وضعها من قبل الفيزياء الحديثة، وتُعتبر الفيزياء الكلاسيكية من فروع علم الفيزياء المعروفة، والتي تهتم بدراسة حركة الأجسام والقوى التي تسببت بحركتها، وتُعتبر قوانين نيوتن في الحركة أحد أساسات الفيزياء الكلاسيكية، بالإضافة إلى قانون الجذب العام، وقوانين الحركة الخطية، وقانون حفظ الطاقة، وقانون التعجيل المنتظم لغاليليو غاليلي، ونظريات الإشعاع الكهرومغناطيسي، والتحليل الضوئي، وقانون حفظ المادة، بالإضافة إلى العديد من القوانين الأخرى التي أسهمت في تطور علم الفيزياء مثل الديناميكا والديناميكا الحرارية والهيدروداينميك وعلم الصوت والكهربائية والمغناطيسية.

معلومات عن الفيزياء الكلاسيكية

  • كانت بدايات هذه الفيزياء منذ زمن اليونان حين كان يتساءل الفلاسفة اليونانيين عن الحركة وما يتعلق فيها وما تأثيرها على الأجسام، وكيف يتحرك جسم بسرعة أكبر من جسم آخر.
  • تتميز نظرياتها بأن لها أكثر من اتجاهين، فهي تتبنى النظريات الفيزيائية التي لا تستخدم نموذج الإمازة أو النموذج الكمي، أي أنها تبحث في النظريات التي تأتي خارج إطار فيزياء الكم، ولا تستخدم النظرية النسبية الخاص، وإنما تستخدم جاذبية غاليليو.
  • تنقسم هذه الفيزياء إلى عدة فروع وهي: قوانين نيوتن للحركة، ومعادلات ماكسويل _ كهرومغناطيسية الكلاسيكية، والميكانيكا الكلاسيكية، وقوانين لاغرانج وهاملتون الكلاسيكية، والنسبية الخاصة والنسبية العامة، والديناميات غير الخطية، والديناميكا الحرارية الكلاسيكية، ونظرية الفوضى الكلاسيكية.
  • تُستخدم هذه الفيزياء بشكلٍ أساسي في وصف الأشياء المادية مثل الجزئيات والذرات، والكائنات الفلكية مثل الكويكبات والنجوم، وتُستخدم أيضاً في وصف الحقول المغناطيسية، والقوى، والديناميكا الكهربائية.
  • كثير من الرموز والقوانين والثوابت التي تظهر في الفيزياء الحديثة لا تظهر في قوانين الفيزياء الكلاسيكية مثل ثابت بلانك، كما أنها أقل مرونة من الفيزياء الحديثة.
  • بلغت قمة ذروتها في نهايات العصر الفيكتوري، أي في عام 1901م.
  • ساهم العالم نيكولاس كوبرنيكوس مساهمةً كبيرةً في بدايات هذه الفيزياء، حيث بنى نيوتن على دراساته الكثير من النظريات والقوانين.

أبرز علماء الفيزياء الكلاسيكية

  • إسحاق نيوتن: أشهر عالم فيزيائي، ويُعتبر أبو الفيزياء الكلاسيكية الذي وضع الغالبية العظمى من قوانينها ونظرياتها، حيث تُشكل قوانين نيوتن الثلاثة في الحركة أهم قوانين الفيزياء الكلاسيكية والتي تُستخدم إلى اليوم في الكثير من التطبيقات، بالإضافة إلى قانون الجذب العام.
  • غاليليو غاليلي: ساهم في تطور العديد من النظريات الخاصة فيها، وأيد نظريات كوبرنيكوس التي تعرض النظريات اليونانية القديمة في الحركة، وأكد على مركزية الشمس، واستخدم التلسكوب لإثبات نظرياته.
  • ماكسويل: طور النظريات المتعلقة بالمجال المغناطيسي والتي وضعها نيوتن.