علم الفيزياء يُعرف علم الفيزياء على أنّه ذلك العلم المختصّ بدراسة المفاهيم الأساسية للظواهر الطبيعيّة وكلّ ما يؤثر فيها من قوى وحركة، كما يبذل روّاده قصارى جهدهم في صياغة القوانين وتقديم تحليل عامّ للطبيعة المحيطة بدقّة، وبالإضافة إلى تركيزه على الوصول إلى دقة القياس وابتكار أحدث الطرق للقياس بشكل عام للاستزادة من دقتها، ويُشار إلى أن كلّ ما حققته الحضارات من تقدّم فإنه يُعزى لعلم الفيزياء نظرًا لدخوله أدق تفاصيل الحياة اليومية، ويُدرج تحت علم الفيزياء العديد من الفروع؛ ومنها: فيزياء الجسيمات، فيزياء المواد المكثفة، الفيزياء الحيوية والإلكترونيات والفيزياء الذرية والبصرية وغيرها، وفي هذا المقال سيتم تقديم معلومات عن الفيزياء الحيوية. الفيزياء الحيوية يعدُّ علمُ الفيزياء الحيويّة من التخصصاتِ المتداخلة التي تؤدّي دورًا مهمًا في تطبيق النظريات الفيزيائية ومناهجها وكل ما يتعلق بها ضمن علم الأحياء، وتهتم الأبحاث المنبثقة عنه في الدراسات البيولوجية والعديد من المجالات كتحليل المتتاليات والشبكات العصبونية، كما تمكّن هذا الاختصاص من تقديم دراسات عميقة في البيوفيزياء المختصة بتصنيع آلات نانونية وأطراف ميكانيكية للبشرية، كما حرص بدوره على ترتيب الوظائف البيولوجية وتنظيمها في عدة طرق متعددة، ومن أبرز المواضيع التي يبحث فيها: الفيزياء الزراعية، علم أحياء الأنظمة، فيزياء رياضياتية، نظرية، جزئية كعلم الطاقة الحيوي وحركيات الإنزيم، وعلم الأحياء الإشعاعي والانشدادية وغيرها الكثير. حقول علمية متعلقة في الفيزياء الحيوية يوصف علم الفيزياء الحيوية بأنه بحر زاخر بالعلوم والفروع، كما يقترن بالكثير من الحقول العلمية ليكمل كلٌّ منهما الآخر، وتاليًا أهمُّ الحقول التي يهتمّ بها هذا العلم: علوم الحاسب: الشبكات العصبونية، ودراسة قواعد البيانات الخاصّة بالجزيئيات الحيوية والأدوية. كيمياء حاسوبية: ويشملُ محاكاة الديناميكا الجزيئية، والإقحام الجزيئي، والكيمياء الكمومية. الصيدلة والفيزيولوجيا: ويضمّ الأغشية الخلوية وتأثرات الجزيئات الحيوية. الطب وعلم الأعصاب: العلاج الجيني، فهم الأورام السرطانية. الكيمياء الحيوية: تشمل siRNA، بنية الحمض النووي. روّاد الفيزياء الحيوية توافدت كوكبة من كبار العلماء لدراسة هذا العلم عن كثب، إذ تمكّنوا من إثبات وجودهم بما حققوه من إنجازاتٍ عظيمة في هذا السياق وتطبيقات متعددة، ومن أهمّ روّاده: الطبيبان الإنجليزيان ريتشارد دول وبرافورد هل: توصّلا إلى مدى العلاقة الوثيقة بين مرض السرطان والتدخين، وبَرْهَنا نظريّتهما. الطبيب الأمريكي روبرت ولكنس: تمكّن من ابتكار الريزربين واستحداثه للمساعدة في علاج مرض ضغط الدم. عالم الوراثة الأمريكي هرمان جي مولر: تمكن من اكتشاف أشعة إكس التي تسبّب الطفرات. عالمة الجينات الأمريكية باربارا ماكلنتوك: تمكنت من ابتكار ما يعرف بالجين النطاط أو الترانسبوسون، إذ يؤدي دورًا في الانتقال على طول امتداد الكروموسوم الواحد، كما يمكنه القفز من كوموسوم إى آخر.

معلومات عن الفيزياء الحيوية

معلومات عن الفيزياء الحيوية

بواسطة: - آخر تحديث: 3 يونيو، 2018

علم الفيزياء

يُعرف علم الفيزياء على أنّه ذلك العلم المختصّ بدراسة المفاهيم الأساسية للظواهر الطبيعيّة وكلّ ما يؤثر فيها من قوى وحركة، كما يبذل روّاده قصارى جهدهم في صياغة القوانين وتقديم تحليل عامّ للطبيعة المحيطة بدقّة، وبالإضافة إلى تركيزه على الوصول إلى دقة القياس وابتكار أحدث الطرق للقياس بشكل عام للاستزادة من دقتها، ويُشار إلى أن كلّ ما حققته الحضارات من تقدّم فإنه يُعزى لعلم الفيزياء نظرًا لدخوله أدق تفاصيل الحياة اليومية، ويُدرج تحت علم الفيزياء العديد من الفروع؛ ومنها: فيزياء الجسيمات، فيزياء المواد المكثفة، الفيزياء الحيوية والإلكترونيات والفيزياء الذرية والبصرية وغيرها، وفي هذا المقال سيتم تقديم معلومات عن الفيزياء الحيوية.

الفيزياء الحيوية

يعدُّ علمُ الفيزياء الحيويّة من التخصصاتِ المتداخلة التي تؤدّي دورًا مهمًا في تطبيق النظريات الفيزيائية ومناهجها وكل ما يتعلق بها ضمن علم الأحياء، وتهتم الأبحاث المنبثقة عنه في الدراسات البيولوجية والعديد من المجالات كتحليل المتتاليات والشبكات العصبونية، كما تمكّن هذا الاختصاص من تقديم دراسات عميقة في البيوفيزياء المختصة بتصنيع آلات نانونية وأطراف ميكانيكية للبشرية، كما حرص بدوره على ترتيب الوظائف البيولوجية وتنظيمها في عدة طرق متعددة، ومن أبرز المواضيع التي يبحث فيها: الفيزياء الزراعية، علم أحياء الأنظمة، فيزياء رياضياتية، نظرية، جزئية كعلم الطاقة الحيوي وحركيات الإنزيم، وعلم الأحياء الإشعاعي والانشدادية وغيرها الكثير.

حقول علمية متعلقة في الفيزياء الحيوية

يوصف علم الفيزياء الحيوية بأنه بحر زاخر بالعلوم والفروع، كما يقترن بالكثير من الحقول العلمية ليكمل كلٌّ منهما الآخر، وتاليًا أهمُّ الحقول التي يهتمّ بها هذا العلم:

  • علوم الحاسب: الشبكات العصبونية، ودراسة قواعد البيانات الخاصّة بالجزيئيات الحيوية والأدوية.
  • كيمياء حاسوبية: ويشملُ محاكاة الديناميكا الجزيئية، والإقحام الجزيئي، والكيمياء الكمومية.
  • الصيدلة والفيزيولوجيا: ويضمّ الأغشية الخلوية وتأثرات الجزيئات الحيوية.
  • الطب وعلم الأعصاب: العلاج الجيني، فهم الأورام السرطانية.
  • الكيمياء الحيوية: تشمل siRNA، بنية الحمض النووي.

روّاد الفيزياء الحيوية

توافدت كوكبة من كبار العلماء لدراسة هذا العلم عن كثب، إذ تمكّنوا من إثبات وجودهم بما حققوه من إنجازاتٍ عظيمة في هذا السياق وتطبيقات متعددة، ومن أهمّ روّاده:

  • الطبيبان الإنجليزيان ريتشارد دول وبرافورد هل: توصّلا إلى مدى العلاقة الوثيقة بين مرض السرطان والتدخين، وبَرْهَنا نظريّتهما.
  • الطبيب الأمريكي روبرت ولكنس: تمكّن من ابتكار الريزربين واستحداثه للمساعدة في علاج مرض ضغط الدم.
  • عالم الوراثة الأمريكي هرمان جي مولر: تمكن من اكتشاف أشعة إكس التي تسبّب الطفرات.
  • عالمة الجينات الأمريكية باربارا ماكلنتوك: تمكنت من ابتكار ما يعرف بالجين النطاط أو الترانسبوسون، إذ يؤدي دورًا في الانتقال على طول امتداد الكروموسوم الواحد، كما يمكنه القفز من كوموسوم إى آخر.