البحث عن مواضيع

الفن الرقمي هو أي عملي فني سواء كان رسم أو تصوير أو موسيقى يتم فيه استخدام أي من أدوات التكنولوجيا الرقمية مثل الحواسب بكافة أنواعها و الماسح الضوئي أو حتى شاشات العرض العملاقة، و قد بدأ استخدام الفن الرقمي في سبعينيات القرن الماضي مع انتشار الحواسيب بشكل أكبر للاستخدام الشخصي. الفن الرقمي بما أن الفن الرقمي مرتبط بشكل مباشر بالحواسيب فإن تطوره مرتبط أيضا بتطور الحواسيب، فقد شهد العقد الأخير من القرن الماضي إنتشار واسع في مجال الفن الرقمي. إن أكثر انتشار للفن الرقمي في انتاج الأفلام و تصميم ألعاب الفيديو، و ذلك لأن الأمر غالبا ما يتطلب بناء عالم وهمي. يرى البعض بأن الفن الرقمي ليس مختلف كثيرا عن الفن التقليدي، حيث أنه يحمل نفس الهدف و المحتوى إلا أن أدوات التنفيذ و العرض هي التي اختلفت فقط. أبرز أنواع الفن الرقمي الرسم ثنائي الأبعاد : لا يختلف هذا الفن كثيرا عن الفن التقليدي، حيث انه يتم استخدام برامج الحاسوب و شاشات اللمس أو الفأرة بدلا من الورقة و الريشة.  يمكن عرض هذه الأعمال الفنية من خلال شاشات عرض مختلفة الأحجام، دون الحاجة إلى طباعتها لتكون نسخة مادية. يعد التصوير بستخدام متلف أنواع الكاميرات و إضافة التأثيرات التي تتيحها البرامج أحد أفرع الفن الرقمي ثنائي الابعاد. المجسمات و الرسم ثلاثي الأبعاد : يستخدم هذا الفن غالبا في إنتاج الأفلام و تصميم الالعاب كما ذكر سابقا. تختلف الأدوات و أساليب الرسم في هذا الفرع، حيث قد يتطلب الأمر الالمام بالقواعد الهندسية و الحسابية. الرسم الحاسوبي : هذا النوع من الفنون لا يتطلب الكثير من الابداع حيث أن برامج الحاسوب تقوم بالعمل الاكبر من خلال محاكات الواقع بناءا على بعض المعطيات. أي أن برامج الحاسوب هي التي تقوم بتصميم الاشكال و وضع المقاييس و نسب الاحجام لبعضها البعض. غالبا ما يستخدم هذا النوع من الفن في تصميم ألعاب الفيديو و أفلام الانيميشن و الاعلانات التجارية. أبرز الفنانين الرقميين أوليفير غرو فنان ألماني من مواليد 1965 مهتم و مختص في فن الصوير على الرغم من اهتمامه بالاعمال التابعة لعصر النهضة. فرانك نوبير فنان فرنسي من مواليد 1918 من أبرز أعماله كتاب بعنوان فن العصر الإلكتروني و كتاب من الفن التكنولوجي إلى الفن الافتراضي. مارغوت لوفجوي من أبرز الفنانات المهتمات بالفن الرقمي و أهم عمل لها هو كتاب التيارات الرقمية. اقرأ أيضا: مميزات تقنية الطابعة ثلاثية الأبعاد معلومات عن تقنية Gear 360 ما هو العالم الإفتراضي المراجع: 1  2

معلومات عن الفن الرقمي

معلومات عن الفن الرقمي
بواسطة: - آخر تحديث: 27 فبراير، 2017

الفن الرقمي هو أي عملي فني سواء كان رسم أو تصوير أو موسيقى يتم فيه استخدام أي من أدوات التكنولوجيا الرقمية مثل الحواسب بكافة أنواعها و الماسح الضوئي أو حتى شاشات العرض العملاقة، و قد بدأ استخدام الفن الرقمي في سبعينيات القرن الماضي مع انتشار الحواسيب بشكل أكبر للاستخدام الشخصي.

الفن الرقمي

  • بما أن الفن الرقمي مرتبط بشكل مباشر بالحواسيب فإن تطوره مرتبط أيضا بتطور الحواسيب، فقد شهد العقد الأخير من القرن الماضي إنتشار واسع في مجال الفن الرقمي.
  • إن أكثر انتشار للفن الرقمي في انتاج الأفلام و تصميم ألعاب الفيديو، و ذلك لأن الأمر غالبا ما يتطلب بناء عالم وهمي.
  • يرى البعض بأن الفن الرقمي ليس مختلف كثيرا عن الفن التقليدي، حيث أنه يحمل نفس الهدف و المحتوى إلا أن أدوات التنفيذ و العرض هي التي اختلفت فقط.

أبرز أنواع الفن الرقمي

الرسم ثنائي الأبعاد :

  • لا يختلف هذا الفن كثيرا عن الفن التقليدي، حيث انه يتم استخدام برامج الحاسوب و شاشات اللمس أو الفأرة بدلا من الورقة و الريشة.
  •  يمكن عرض هذه الأعمال الفنية من خلال شاشات عرض مختلفة الأحجام، دون الحاجة إلى طباعتها لتكون نسخة مادية.
  • يعد التصوير بستخدام متلف أنواع الكاميرات و إضافة التأثيرات التي تتيحها البرامج أحد أفرع الفن الرقمي ثنائي الابعاد.

المجسمات و الرسم ثلاثي الأبعاد :

  • يستخدم هذا الفن غالبا في إنتاج الأفلام و تصميم الالعاب كما ذكر سابقا.
  • تختلف الأدوات و أساليب الرسم في هذا الفرع، حيث قد يتطلب الأمر الالمام بالقواعد الهندسية و الحسابية.

الرسم الحاسوبي :

  • هذا النوع من الفنون لا يتطلب الكثير من الابداع حيث أن برامج الحاسوب تقوم بالعمل الاكبر من خلال محاكات الواقع بناءا على بعض المعطيات.
  • أي أن برامج الحاسوب هي التي تقوم بتصميم الاشكال و وضع المقاييس و نسب الاحجام لبعضها البعض.
  • غالبا ما يستخدم هذا النوع من الفن في تصميم ألعاب الفيديو و أفلام الانيميشن و الاعلانات التجارية.

أبرز الفنانين الرقميين

  • أوليفير غرو فنان ألماني من مواليد 1965 مهتم و مختص في فن الصوير على الرغم من اهتمامه بالاعمال التابعة لعصر النهضة.
  • فرانك نوبير فنان فرنسي من مواليد 1918 من أبرز أعماله كتاب بعنوان فن العصر الإلكتروني و كتاب من الفن التكنولوجي إلى الفن الافتراضي.
  • مارغوت لوفجوي من أبرز الفنانات المهتمات بالفن الرقمي و أهم عمل لها هو كتاب التيارات الرقمية.

اقرأ أيضا:
مميزات تقنية الطابعة ثلاثية الأبعاد
معلومات عن تقنية Gear 360
ما هو العالم الإفتراضي

المراجع: 1  2