الفعل المبني للمجهول الأفعال في اللغة العربية تنقسم إلى فعلٍ مضارع وفعلٍ ماضٍ وفعل الأمر وهناك  أفعال لازمة وأخرى متعدية كما يوجد فعل مبني للمعلوم وفعل مبني للمجهول، ويعرف الفعل المبني للمعلوم بأنه فعل تم معرفة فاعله أما الفعل المبني للمجهول فهو الفعل الذي تم حذف فاعله ولم يُذكر وناب عنه المفعول به الذي يعرب بأنه نائب فاعل مرفوع ويُطلق على الجملة في هذه الحالة جملة مبنية للمجهول، والجدير بالذكر بأنّ هذا الفعل لا يأتي في فعل الأمر بل في الفعل المضارع والفعل الماضي فقط، وسنتعرف في هذا المقال على أحكامه وطريقة بنائه وعلامة إعرابه. أحكام الفعل المبني للمجهول حكمه في الفعل الماضي ثلاثي الجذر في الفعل الماضي ثلاثي الجذر يتم ضم أوله وكسر ما قبل آخره، ومن الأمثلة على ذلك: (فتح، فُتِح). في الفعل الماضي الثلاثي الأجوف يتم كسر أول الفعل وقلب حرف العلة إلى ياء، ومن الأمثلة على ذلك: (قال، قِيل). في الفعل الماضي الثلاثي الناقص يتم قلب الحرف الأخير من الفعل إلى ياء ويُضم أوله ويتم كسر ما قبل آخره، ومن الأمثلة على ذلك: (أتى، أُتِيَ). حكمه في الفعل الماضي الرباعي يتم كسر الحرف ما قبل الآخر وضم الحرف الذي قبله إذا كان أول الفعل أو ثالثه ألف زائدة حيث تقلب إلى واو، ومن الأمثلة على ذلك: (شاهد، شوهِد). إذا كان الفعل مضاف يتم ضم أوله ووضع فتحة فوق علامة التضعيف، ومن الأمثلة على ذلك: (مدّ، مُدَّت). حكمه في الفعل المضارع الثلاثي إذا كان الفعل المضارع فعلاً صحيحاً يخلو من أحرف العلة يتم ضم أوله وفتح الحرف قبل الآخر، ومن الأمثلة على ذلك: (يكتب، يُكتَب). في حال كان الفعل المضارع أجوفاً فيتم ضم أوله وقلب حرف العلة إلى حرف الألف، ومن الأمثلة على ذلك: (يقول، يُقال). وإذا كان الفعل المضارع ناقصاً يتم ضم أول الفعل وقلب حرف العلة إلى ألف، ومن الأمثلة على ذلك: (يدعي، يُدعى). حكمه في الفعل المضارع الرباعي إذا كان الفعل صحيحاً يجب أن يُضم أوله ويُفتح الحرف ما قبل آخره، ومن الأمثلة على ذلك: (يستخرِج، يُستخرَج). إذا كان الفعل المضارع أجوفاً يتم ضم الحرف الأول من الفعل وقلب حرف العلة إلى ألف، من الأمثلة على ذلك: (يقول، يُقال). إذا كان الفعل المضارع ناقصاً اي أنّ حرفه الأخير حرف علة فهنا يتم ضم أول الفعل وقلب حرف العلة إلى ألف، من الأمثلة على ذلك: (يدعو، يُدعى). تحويل الجملة من مبني للمعلوم إلى مبني للمجهول كتب الطالبُ الدرس تصبح كُتِبَ الدرسُ. باع المزارعُ القمحَ تصبح بيعَ القمحُ. دعا المعلم التلميذ تصبح دُعيَ التلميذُ. أمثلة على إعراب الفعل المبني للمجهول شُرِبَ الحليبُ شُرِبَ: فعل ماضٍ مبني للمجهول، مبني على الفتح. الحليبُ: نائب فاعل مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة على آخره. كُتِبَ الدرسُ كُتِبَ: فعل ماضٍ مبني للمجهول، مبني على الفتح. الدرسُ: نائب فاعل مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة على آخره.

معلومات عن الفعل المبني للمجهول

معلومات عن الفعل المبني للمجهول

بواسطة: - آخر تحديث: 6 مارس، 2018

الفعل المبني للمجهول

الأفعال في اللغة العربية تنقسم إلى فعلٍ مضارع وفعلٍ ماضٍ وفعل الأمر وهناك  أفعال لازمة وأخرى متعدية كما يوجد فعل مبني للمعلوم وفعل مبني للمجهول، ويعرف الفعل المبني للمعلوم بأنه فعل تم معرفة فاعله أما الفعل المبني للمجهول فهو الفعل الذي تم حذف فاعله ولم يُذكر وناب عنه المفعول به الذي يعرب بأنه نائب فاعل مرفوع ويُطلق على الجملة في هذه الحالة جملة مبنية للمجهول، والجدير بالذكر بأنّ هذا الفعل لا يأتي في فعل الأمر بل في الفعل المضارع والفعل الماضي فقط، وسنتعرف في هذا المقال على أحكامه وطريقة بنائه وعلامة إعرابه.

أحكام الفعل المبني للمجهول

  • حكمه في الفعل الماضي ثلاثي الجذر
  1. في الفعل الماضي ثلاثي الجذر يتم ضم أوله وكسر ما قبل آخره، ومن الأمثلة على ذلك: (فتح، فُتِح).
  2. في الفعل الماضي الثلاثي الأجوف يتم كسر أول الفعل وقلب حرف العلة إلى ياء، ومن الأمثلة على ذلك: (قال، قِيل).
  3. في الفعل الماضي الثلاثي الناقص يتم قلب الحرف الأخير من الفعل إلى ياء ويُضم أوله ويتم كسر ما قبل آخره، ومن الأمثلة على ذلك: (أتى، أُتِيَ).
  • حكمه في الفعل الماضي الرباعي
  1. يتم كسر الحرف ما قبل الآخر وضم الحرف الذي قبله إذا كان أول الفعل أو ثالثه ألف زائدة حيث تقلب إلى واو، ومن الأمثلة على ذلك: (شاهد، شوهِد).
  2. إذا كان الفعل مضاف يتم ضم أوله ووضع فتحة فوق علامة التضعيف، ومن الأمثلة على ذلك: (مدّ، مُدَّت).
  • حكمه في الفعل المضارع الثلاثي
  1. إذا كان الفعل المضارع فعلاً صحيحاً يخلو من أحرف العلة يتم ضم أوله وفتح الحرف قبل الآخر، ومن الأمثلة على ذلك: (يكتب، يُكتَب).
  2. في حال كان الفعل المضارع أجوفاً فيتم ضم أوله وقلب حرف العلة إلى حرف الألف، ومن الأمثلة على ذلك: (يقول، يُقال).
  3. وإذا كان الفعل المضارع ناقصاً يتم ضم أول الفعل وقلب حرف العلة إلى ألف، ومن الأمثلة على ذلك: (يدعي، يُدعى).
  • حكمه في الفعل المضارع الرباعي
  1. إذا كان الفعل صحيحاً يجب أن يُضم أوله ويُفتح الحرف ما قبل آخره، ومن الأمثلة على ذلك: (يستخرِج، يُستخرَج).
  2. إذا كان الفعل المضارع أجوفاً يتم ضم الحرف الأول من الفعل وقلب حرف العلة إلى ألف، من الأمثلة على ذلك: (يقول، يُقال).
  3. إذا كان الفعل المضارع ناقصاً اي أنّ حرفه الأخير حرف علة فهنا يتم ضم أول الفعل وقلب حرف العلة إلى ألف، من الأمثلة على ذلك: (يدعو، يُدعى).
  • تحويل الجملة من مبني للمعلوم إلى مبني للمجهول
  1. كتب الطالبُ الدرس تصبح كُتِبَ الدرسُ.
  2. باع المزارعُ القمحَ تصبح بيعَ القمحُ.
  3. دعا المعلم التلميذ تصبح دُعيَ التلميذُ.

أمثلة على إعراب الفعل المبني للمجهول

  • شُرِبَ الحليبُ
  1. شُرِبَ: فعل ماضٍ مبني للمجهول، مبني على الفتح.
  2. الحليبُ: نائب فاعل مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة على آخره.
  • كُتِبَ الدرسُ
  1. كُتِبَ: فعل ماضٍ مبني للمجهول، مبني على الفتح.
  2. الدرسُ: نائب فاعل مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة على آخره.