الفعل يقسم الكلام في اللغة العربية إلى أقسام ثلاثة رئيسية ألا وهي الاسم والفعل والحرف، أما عن الفعل فيعرف على أنه ما دل على حدث، وهو لا يقبل دخول ال التعريف عليه، ويقسم الفعل إلى أقسام عدة استناداً إلى معايير معينة، فهو يقسم من حيث الزمن إلى فعل ماضي وفعل مضارع وفعل أمر، أما من حيث الجمود والتصرف فهو ينقسم إلى جامد ومتصرف، في حين يصنف استناداً إلى اللزوم والتعدي إلى فعل لازم وفعل متعدي، أما من حيث نوع الحروف التي يتكون منها (الصحة والاعتلال) فهو ينقسم إلى فعل صحيح وفعل متعدي، وسنقدم في هذا المقال معلومات عن الفعل الصحيح. معلومات عن الفعل الصحيح يعرف الفعل الصحيح على أنه كل فعل تخلو حروفه الأصلية من أحرف العلة، والتي هي الألف (أ) والواو (و) والياء (ي). من الأمثلة على الأفعال الصحيحة: شرب، أو جلس، أو كتب، أو رفع، أو سمع. يقسم الفعل الصحيح في اللغة العربية إلى ثلاثة أنواع، ألا وهي الفعل الصحيح السالم، والفعل الصحيح المهموز، والفعل الصحيح المضعف. يعبر الفعل الصحيح السالم عن كل فعل خلت حروفه الأصلية من الهمزة والتضعيف، ومن الأمثلة على ذلك: حضر، وجلس، وسمع، ورفع. يعبر الفعل الصحيح المهموز عن كل فعل يكون أحد أصوله هو حرف همزة سواء أكانت تكل الهمزة في أول الفعل أو في وسط الفعل أو في آخر الفعل، ومن الأمثلة على ذلك: أخذ، وأكل، وجأر، وسأم، ولجأ، وذرأ. يكون الفعل الصحيح المضعف إما مضعف ثلاثي أو مضعف رباعي. يمثل الفعل المضعف الثلاثي كل فعل يكون عينه ولامه من جنس واحد أي مكرراً، مثل شدّ أو سدّ أو مدّ. يمثل الفعل المضعف الرباعي كل فعل يكون حرفه الأول والثالث من جنس واحد، وفي ذات الوقت يكون حرفه الثاني والرابع من جنس أيضاً، ومن أبرز الأمثلة على ذلك: زلزل، وولول، ووسوس. معلومات عن الفعل المعتل يعرف الفعل المعتل في اللغة العربية على أنه كل فعل يكون أحد حروفه الأصلية عبارة عن حرف علة. ينقسم الفعل المعتل إلى أربع أقسام رئيسية: فعل معتل مثال، ومعتل أجوف، ومعتل ناقص، ومعتل لفيف. يمثل الفعل المعتل المثال كل فعل يكون أوله حرف عله، ومن أبرز الأمثلة على ذلك: وعد. يمثل الفعل المعتل الناقص كل فعل يكون آخره حرف عله، ومن أبرز الأمثلة على ذلك: رضى. يمثل الفعل المعتل الأجوف كل فعل يكون وسطه حرف عله، ومن أبرز الأمثلة على ذلك: سال. أما الفعل المعتل اللفيف فقد يكون إما لفيف مقرون أو لفيف مفروق. يمثل الفعل المعتل اللفيف المقرون كل فعل يكون وسطه وآخره حرف علة، ومن أبرز الأمثلة على ذلك: روى. يمثل الفعل المعتل اللفيف المفروق كل فعل يكون أوله وآخره حرف علة، ومن أبرز الأمثلة على ذلك: وعى.

معلومات عن الفعل الصحيح

معلومات عن الفعل الصحيح

بواسطة: - آخر تحديث: 12 فبراير، 2018

الفعل

يقسم الكلام في اللغة العربية إلى أقسام ثلاثة رئيسية ألا وهي الاسم والفعل والحرف، أما عن الفعل فيعرف على أنه ما دل على حدث، وهو لا يقبل دخول ال التعريف عليه، ويقسم الفعل إلى أقسام عدة استناداً إلى معايير معينة، فهو يقسم من حيث الزمن إلى فعل ماضي وفعل مضارع وفعل أمر، أما من حيث الجمود والتصرف فهو ينقسم إلى جامد ومتصرف، في حين يصنف استناداً إلى اللزوم والتعدي إلى فعل لازم وفعل متعدي، أما من حيث نوع الحروف التي يتكون منها (الصحة والاعتلال) فهو ينقسم إلى فعل صحيح وفعل متعدي، وسنقدم في هذا المقال معلومات عن الفعل الصحيح.

معلومات عن الفعل الصحيح

  • يعرف الفعل الصحيح على أنه كل فعل تخلو حروفه الأصلية من أحرف العلة، والتي هي الألف (أ) والواو (و) والياء (ي).
  • من الأمثلة على الأفعال الصحيحة: شرب، أو جلس، أو كتب، أو رفع، أو سمع.
  • يقسم الفعل الصحيح في اللغة العربية إلى ثلاثة أنواع، ألا وهي الفعل الصحيح السالم، والفعل الصحيح المهموز، والفعل الصحيح المضعف.
  • يعبر الفعل الصحيح السالم عن كل فعل خلت حروفه الأصلية من الهمزة والتضعيف، ومن الأمثلة على ذلك: حضر، وجلس، وسمع، ورفع.
  • يعبر الفعل الصحيح المهموز عن كل فعل يكون أحد أصوله هو حرف همزة سواء أكانت تكل الهمزة في أول الفعل أو في وسط الفعل أو في آخر الفعل، ومن الأمثلة على ذلك: أخذ، وأكل، وجأر، وسأم، ولجأ، وذرأ.
  • يكون الفعل الصحيح المضعف إما مضعف ثلاثي أو مضعف رباعي.
  • يمثل الفعل المضعف الثلاثي كل فعل يكون عينه ولامه من جنس واحد أي مكرراً، مثل شدّ أو سدّ أو مدّ.
  • يمثل الفعل المضعف الرباعي كل فعل يكون حرفه الأول والثالث من جنس واحد، وفي ذات الوقت يكون حرفه الثاني والرابع من جنس أيضاً، ومن أبرز الأمثلة على ذلك: زلزل، وولول، ووسوس.

معلومات عن الفعل المعتل

  • يعرف الفعل المعتل في اللغة العربية على أنه كل فعل يكون أحد حروفه الأصلية عبارة عن حرف علة.
  • ينقسم الفعل المعتل إلى أربع أقسام رئيسية: فعل معتل مثال، ومعتل أجوف، ومعتل ناقص، ومعتل لفيف.
    يمثل الفعل المعتل المثال كل فعل يكون أوله حرف عله، ومن أبرز الأمثلة على ذلك: وعد.
  • يمثل الفعل المعتل الناقص كل فعل يكون آخره حرف عله، ومن أبرز الأمثلة على ذلك: رضى.
  • يمثل الفعل المعتل الأجوف كل فعل يكون وسطه حرف عله، ومن أبرز الأمثلة على ذلك: سال.
    أما الفعل المعتل اللفيف فقد يكون إما لفيف مقرون أو لفيف مفروق.
  • يمثل الفعل المعتل اللفيف المقرون كل فعل يكون وسطه وآخره حرف علة، ومن أبرز الأمثلة على ذلك: روى.
  • يمثل الفعل المعتل اللفيف المفروق كل فعل يكون أوله وآخره حرف علة، ومن أبرز الأمثلة على ذلك: وعى.