العصر الحجري النحاسي يُعرف عن العصر الحجري النحاسي، أو كما يُعرف باللغة اليونانية باسم خالكس وليثوس، بأنه يرتبط ارتباطاً وثيقاً بحجر النحاس، ويُطلق عليه أيضاً اسم الإبينو ليثيك، ويمتد من فترة زمنية بدأ معها اكتشاف الأدوات المعدنية وتطور استخدامها، وهو إحدى فترات تطور الحضارات البشرية، كما قد بدأ فيه استخدام الأدوات الحجرية إلى جانب المعدنية، وفي كثيرٍ من الأحيان يتجنب العلماء والمؤرخون إطلاق اسم العصر الحجري عليه، على الرغم من أنه معروفٌ باسم العصر الحجري النحاسي، إذ يميلون لتسميته بالعصر النحاسي فقط، وخصوصاً العلماء الأوروبيين، ولذلك سنقدم معلومات عن العصر الحجري النحاسي خلال هذا المقال. معلومات عن العصر الحجري النحاسي يُعتبر هذا العصر بمثابة فترة انتقالية، حيث أنه يقع خارج الحقب الزمنية الثلاث، أي خارج العصور التقليدية، وإنما يقع بين العصر البرونزي، والعصر الحجري الحديث. في بداية هذا العصر لم يكن النحاس منتشراً بكثرة، وبدأ محاولة عمل سبائك من النحاس والقصدير، فأضحى التمييز بين العصر النحاسي والحضارات التابعة له صعباً، لذلك أُطلق عليه اسم العصر المعدني. انتشرت حضارة العصر الحجري النحاسي كثيراً في حضارات غرب آسيا، كذلك يُعتبر شعب البيكر الأوروبي من شعوب هذا العصر، كما يعتقد العلماء أن بعض اللغات مثل الهندوأوروبية قد نشأت في هذا العصر تحديداً. يصعب تحديد الزمان الذي بدأ منه العصر النحاسي، حيث تصنيع الأدوات النحاسية وغيرها، لكنه يمتد من الفترة 7000 إلى 6000 عام قبل الميلاد، وتُشير كثيراً من الدراسات أن بداية تصنيع النحاس كانت في مصر وبعض مناطق البحر المتوسط، والبعض يُشير إلى أن البدايات كانت في العراق. يوجد رواية ثالثة تُشير إلى أن بداية تصنيع النحاس في هذا العصر قد كانت في وادي الأندلس في شمال الهند، أما الأوروبيين فيقولون ان أقدم وجود للنحاس كان في البلقان، وذلك لعثورهم على العديد من الإبر والدبابيس النحاسية في تلك المنطقة، والتي يصل عمرها إلى 5000 عام قبل الميلاد. العصر الحجري النحاسي في الأردن وسوريا تُعتبر منطقة وادي الأردن منطقةً تابعةً للعصر الحجري النحاسي/ حيث عُثر على العديد من المواقع التي تعود إلى هذا العصر مثل منطقة طبقة فحل/بيلا، ومنطقة أبو حامد، ومنطقة تل الشونة الشمالية. بالإضافة إلى مناطق أخرى من الأردن مثل أبو سنسلة، وسحاب، وقطّار، وعراق الأمير. يُطلق على العصر الحجري النحاسي في سوريا اسم "الكالكوليت"، حيث عُثر على العديد من القطع النحاسية ومظاهر التطور العمرانية التابعة لتلك الفترة، وقد أصبحت المناطق التابعة له فيما بعد عبارة عن سهول زراعية خصبة.

معلومات عن العصر الحجري النحاسي

معلومات عن العصر الحجري النحاسي

بواسطة: - آخر تحديث: 11 أكتوبر، 2017

العصر الحجري النحاسي

يُعرف عن العصر الحجري النحاسي، أو كما يُعرف باللغة اليونانية باسم خالكس وليثوس، بأنه يرتبط ارتباطاً وثيقاً بحجر النحاس، ويُطلق عليه أيضاً اسم الإبينو ليثيك، ويمتد من فترة زمنية بدأ معها اكتشاف الأدوات المعدنية وتطور استخدامها، وهو إحدى فترات تطور الحضارات البشرية، كما قد بدأ فيه استخدام الأدوات الحجرية إلى جانب المعدنية، وفي كثيرٍ من الأحيان يتجنب العلماء والمؤرخون إطلاق اسم العصر الحجري عليه، على الرغم من أنه معروفٌ باسم العصر الحجري النحاسي، إذ يميلون لتسميته بالعصر النحاسي فقط، وخصوصاً العلماء الأوروبيين، ولذلك سنقدم معلومات عن العصر الحجري النحاسي خلال هذا المقال.

معلومات عن العصر الحجري النحاسي

  • يُعتبر هذا العصر بمثابة فترة انتقالية، حيث أنه يقع خارج الحقب الزمنية الثلاث، أي خارج العصور التقليدية، وإنما يقع بين العصر البرونزي، والعصر الحجري الحديث.
  • في بداية هذا العصر لم يكن النحاس منتشراً بكثرة، وبدأ محاولة عمل سبائك من النحاس والقصدير، فأضحى التمييز بين العصر النحاسي والحضارات التابعة له صعباً، لذلك أُطلق عليه اسم العصر المعدني.
  • انتشرت حضارة العصر الحجري النحاسي كثيراً في حضارات غرب آسيا، كذلك يُعتبر شعب البيكر الأوروبي من شعوب هذا العصر، كما يعتقد العلماء أن بعض اللغات مثل الهندوأوروبية قد نشأت في هذا العصر تحديداً.
  • يصعب تحديد الزمان الذي بدأ منه العصر النحاسي، حيث تصنيع الأدوات النحاسية وغيرها، لكنه يمتد من الفترة 7000 إلى 6000 عام قبل الميلاد، وتُشير كثيراً من الدراسات أن بداية تصنيع النحاس كانت في مصر وبعض مناطق البحر المتوسط، والبعض يُشير إلى أن البدايات كانت في العراق.
  • يوجد رواية ثالثة تُشير إلى أن بداية تصنيع النحاس في هذا العصر قد كانت في وادي الأندلس في شمال الهند، أما الأوروبيين فيقولون ان أقدم وجود للنحاس كان في البلقان، وذلك لعثورهم على العديد من الإبر والدبابيس النحاسية في تلك المنطقة، والتي يصل عمرها إلى 5000 عام قبل الميلاد.

العصر الحجري النحاسي في الأردن وسوريا

  • تُعتبر منطقة وادي الأردن منطقةً تابعةً للعصر الحجري النحاسي/ حيث عُثر على العديد من المواقع التي تعود إلى هذا العصر مثل منطقة طبقة فحل/بيلا، ومنطقة أبو حامد، ومنطقة تل الشونة الشمالية. بالإضافة إلى مناطق أخرى من الأردن مثل أبو سنسلة، وسحاب، وقطّار، وعراق الأمير.
  • يُطلق على العصر الحجري النحاسي في سوريا اسم “الكالكوليت”، حيث عُثر على العديد من القطع النحاسية ومظاهر التطور العمرانية التابعة لتلك الفترة، وقد أصبحت المناطق التابعة له فيما بعد عبارة عن سهول زراعية خصبة.