الضمائر في اللغة العربية هي عبارة عن ألفاظٍ لغوية تستخدم عِوضاً عن الاسم الذي يرتبط بها وقد تدل على الشخص المتكلم أو المخاطب أو على الصفة، وإحدى أنواع هذه الضمائر هي الضمائر المنفصلة وسميت بذلك لانفصال الضمير عن الفعل كما أنه يتقدم عليه حيث أنّ الضمير مستقل ولا يحتاج لأن يتصل بكلمةٍ أخرى، وتنقسم من حيث موقعها الإعرابي إلى قسمين قسمٌ مختصٌ بالنصب بينما يختص القسم الآخر بالرفع، وسنتعرف في هذا المقال على معلوماتٍ عن الضمائر المنفصلة. الضمائر المنفصلة تنقسم هذه الضمائر إلى قسمين وهي كما يلي: الضمائر المنفصلة المرفوعة ضمائر المتكلم:  تميز هذه الضمائر العدد لا الأنواع ولا تدل على الجنس وهي: (أنا، نحن)، ومن الأمثلة على ضمائر المتكلم: أنا أقوم بعملي. نحن نحترم الغرباء. ضمائر المخاطب: تدل على الشخص الذي تخاطبه وتتحدث إليه وهي: (أنتِ للمخاطبة، أنتَ للمخاطب، أنتما للمخاطبين والمخاطبتين، أنتم للمخاطبين، أنتن للمخاطبات)، ومن الأمثلة على ضمائر المخاطب: أنتَ مُهذَّبٌ. أنتما صادقان. أنتِ رائعةٌ أنتما رائعتان أنتم كرماءُ أنْتُنَّ كريماتٌ ما أكرمتُ إلا إياكِ ضمائر الغائب: تنقسم هه الضمائر إلى عدة أنواع تبعاً للعدد والجنس، وتدل على الغائب وهي: (هو، هي، هما، هم، هن)، ومن الأمثلة على ضمائر الغائب: هو ضمير المفرد للمذكر ، مثال: هو يَعْمَلُ سائقاً. هي ضمير مفرد للمؤنث، مثال: هي متفوقةٌ. هما للمثنى الغائب، مثال: هما أخوان، هما مشغولتان. هم ضمير مذكر للعقلاء الغائبين، مثال: هم معلمون بارعون. هن ضمير مؤنث للغائبات، مثال: هنّ طبيبات ناجحات. الضمائر المنفصلة المنصوبة الضمائر المنفصلة التي تبدأ بـ (إيّا) تصنف من الضمائر المنفصلة المنصوبة وتقسم تبعاً للجنس والعد والغياب والحضور وهي: ضمائر منفصلة للمتكلم: من هذه الضمائر (إياي، إيانا)، ومن الأمثلة عليها ما يلي: إياي تذكّر الصّديقُ، وهنا يدل الضمير على المتكلم. إيانا تذَّكر الصديقُ، يدلّ الضمير  على الجماعة وعلى متكلمين اثنين. ضمائر منفصلة للمخاطب: من هذه الضمائر (إياكَ، إياكِ، إياكما، إياكم، إياكن)، ومن الأمثلة عليها: إياكَ كرَّمَتْ الدولةُ، يدل الضمير على المخاطب. إياكم كرَّمتْ الدولةُ، يدلّ الضمير على جماعة المخاطبين. إياكما كرَّمَتْ الدولةُ، يدلّ الضمير على المخاطبين الاثنين. إياكم كرَّمتْ الدولةُ، يدل الضمير على جماعة المخاطبين المذكر والمؤنث. إياكِ عالج الطبيبُ، يدل الضمير على المخاطبة. إياكما عالجَ الطبيبُ، يدل الضمير على المخاطبتين الاثنين. إياكن عالجَ الطبيبُ، يدل الضمير على المخاطبات. الضمائر المنفصلة للغائب: من هذه الضمائر (إياهُ، إياها، إياهما، إياهم، إياهن)، ومن الأمثلة عليها ما يلي: إياهُ استثنيتُ من الدعوة، يدل الضمير على الغائب. إياها شكرَ المحسنون، يدل الضمير على الغائبة. إياهما استثنيتُ من الدعوة، يدل الضمير على الاثنين الغائبَين. إياهما شكرَ المحسنون، يدل الضمير على الغائبتين الإثنتين. إياهم مسح اللوح، يدل الضمير على الغائبين. إياهن استضفنا في بيتنا، يدل الضمير على الغائبات.

معلومات عن الضمائر المنفصلة

معلومات عن الضمائر المنفصلة

بواسطة: - آخر تحديث: 29 يناير، 2018

الضمائر في اللغة العربية

هي عبارة عن ألفاظٍ لغوية تستخدم عِوضاً عن الاسم الذي يرتبط بها وقد تدل على الشخص المتكلم أو المخاطب أو على الصفة، وإحدى أنواع هذه الضمائر هي الضمائر المنفصلة وسميت بذلك لانفصال الضمير عن الفعل كما أنه يتقدم عليه حيث أنّ الضمير مستقل ولا يحتاج لأن يتصل بكلمةٍ أخرى، وتنقسم من حيث موقعها الإعرابي إلى قسمين قسمٌ مختصٌ بالنصب بينما يختص القسم الآخر بالرفع، وسنتعرف في هذا المقال على معلوماتٍ عن الضمائر المنفصلة.

الضمائر المنفصلة

تنقسم هذه الضمائر إلى قسمين وهي كما يلي:

الضمائر المنفصلة المرفوعة

  • ضمائر المتكلم:  تميز هذه الضمائر العدد لا الأنواع ولا تدل على الجنس وهي: (أنا، نحن)، ومن الأمثلة على ضمائر المتكلم:
  1. أنا أقوم بعملي.
  2. نحن نحترم الغرباء.
  • ضمائر المخاطب: تدل على الشخص الذي تخاطبه وتتحدث إليه وهي: (أنتِ للمخاطبة، أنتَ للمخاطب، أنتما للمخاطبين والمخاطبتين، أنتم للمخاطبين، أنتن للمخاطبات)، ومن الأمثلة على ضمائر المخاطب:
  1. أنتَ مُهذَّبٌ.
  2. أنتما صادقان.
  3. أنتِ رائعةٌ
  4. أنتما رائعتان
  5. أنتم كرماءُ
  6. أنْتُنَّ كريماتٌ
  7. ما أكرمتُ إلا إياكِ
  • ضمائر الغائب: تنقسم هه الضمائر إلى عدة أنواع تبعاً للعدد والجنس، وتدل على الغائب وهي: (هو، هي، هما، هم، هن)، ومن الأمثلة على ضمائر الغائب:
  1. هو ضمير المفرد للمذكر ، مثال: هو يَعْمَلُ سائقاً.
  2. هي ضمير مفرد للمؤنث، مثال: هي متفوقةٌ.
  3. هما للمثنى الغائب، مثال: هما أخوان، هما مشغولتان.
  4. هم ضمير مذكر للعقلاء الغائبين، مثال: هم معلمون بارعون.
  5. هن ضمير مؤنث للغائبات، مثال: هنّ طبيبات ناجحات.

الضمائر المنفصلة المنصوبة

الضمائر المنفصلة التي تبدأ بـ (إيّا) تصنف من الضمائر المنفصلة المنصوبة وتقسم تبعاً للجنس والعد والغياب والحضور وهي:

  • ضمائر منفصلة للمتكلم: من هذه الضمائر (إياي، إيانا)، ومن الأمثلة عليها ما يلي:
  1. إياي تذكّر الصّديقُ، وهنا يدل الضمير على المتكلم.
  2. إيانا تذَّكر الصديقُ، يدلّ الضمير  على الجماعة وعلى متكلمين اثنين.
  • ضمائر منفصلة للمخاطب: من هذه الضمائر (إياكَ، إياكِ، إياكما، إياكم، إياكن)، ومن الأمثلة عليها:
  1. إياكَ كرَّمَتْ الدولةُ، يدل الضمير على المخاطب.
  2. إياكم كرَّمتْ الدولةُ، يدلّ الضمير على جماعة المخاطبين.
  3. إياكما كرَّمَتْ الدولةُ، يدلّ الضمير على المخاطبين الاثنين.
  4. إياكم كرَّمتْ الدولةُ، يدل الضمير على جماعة المخاطبين المذكر والمؤنث.
  5. إياكِ عالج الطبيبُ، يدل الضمير على المخاطبة.
  6. إياكما عالجَ الطبيبُ، يدل الضمير على المخاطبتين الاثنين.
  7. إياكن عالجَ الطبيبُ، يدل الضمير على المخاطبات.
  • الضمائر المنفصلة للغائب: من هذه الضمائر (إياهُ، إياها، إياهما، إياهم، إياهن)، ومن الأمثلة عليها ما يلي:
  1. إياهُ استثنيتُ من الدعوة، يدل الضمير على الغائب.
  2. إياها شكرَ المحسنون، يدل الضمير على الغائبة.
  3. إياهما استثنيتُ من الدعوة، يدل الضمير على الاثنين الغائبَين.
  4. إياهما شكرَ المحسنون، يدل الضمير على الغائبتين الإثنتين.
  5. إياهم مسح اللوح، يدل الضمير على الغائبين.
  6. إياهن استضفنا في بيتنا، يدل الضمير على الغائبات.