البحث عن مواضيع

الشرايين والأوردة والجهاز الدوري للدم تعد الشرايين والأوردة الوسيلة التي يتم من خلالها نقل الدم من وإلى القلب وتوزيع الدم المحمل بالغذاء والأكسجين إلى كافة أعضاء الجسم، وضمن ما يسمى الجهاز الدوري، وتختلف هذه الشرايين والأوردة في سماكتها وفي قدرتها على نقل كميات الدم، ومن المعروف أنه كلما زاد اقتراب الشريان من القلب زادت سماكته لإعطائها قدرة أكبر على نقل الدم، وكي يتمكن من تحمل قوة ضخ الدم من القلب، ويعد الشريان التاجي من أهم الشرايين القريبة من القلب وله العديد من الخصائص الخاصة والوظائف، وسيتم في هذه المقال تناول بعض المعلومات عنه. ما هو الشريان التاجي يعرف بأنه أحد أهم الشرايين التي توجد في جسم الإنسان، وهو مرتبط بشكل مباشر مع القلب، ويتفرع الشريان التاجي من الشريان الأورطي أو ما يسمى بالشريان الأبهر، أما مهمته الرئيسية فتتمثل في تزويد عضلة القلب بكميات كافية من الدم كي يتمكن من أداء وظيفته المتعلقة بضخم الدم إلى كافة أعضاء الجسم. أنواع الشرايين التاجية يمكن أن تقسم أنواع الشرايين التاجية إلى ما يلي: الشريان التاجي الأيمن: وهو ذلك الشريان الذي ينقل الدم إلى الأذين الأيمن، وينبعث من الجيب الأبهري الأيمن. الشريان التاجي الأيسر: وهو ذلك الشريان الذي ينقل الدم إلى الأذين الأيسر، وينبعث من الجيب الأبهري الأيسر. الشريان التاجي الخلفي: وهو عبارة عن شريان خلفي يوجد في نسبة معينة من الناس لا تتجاوز 4 % منهم، وفي هذه الحالة فإن الإنسان لا يملك سوى شريان تاجي واحد، يكون موقعه حول الشريان الأورطي حالات تضاعف الشريان التاجي: وهي حالات خاصة ونادرة يتم فيها تضاعف الشريان التاجي ليظهر شريانان تاجيان متوازيان من كل جانب عوضًا عن وجود شريان واحد لكل جانب. وكل هذه الحالات السابقة هي حالات طبيعية لا يشكل تغيرها أو ظهورها بشكل مختلف خطرًا على حياة الإنسان، بل إنه في كل نمط من الأنماط السابقة يقوم القلب بعمله بشكل طبيعي. أشهر أمراض الشرايين التاجية يعد مرض قصور الشريان التاجي من أبرز الأمراض التي تتعلق به بشكل مباشر، وتكثر حالات الإصابة بهذا المرض الذي يتسبب بشكل مباشر في حدوث السكتة القلبية بسبب عدم وصول كميات كافية من الدم إلى القلب بسبب انغلاق جزئي أو كلي في الشرايين التاجية نتيجة وجود الترسبات الدهنية في جدار الشريان. مسببات قصور الشرايين التاجية ارتفاع نسبة الدهون والكوليسترول الضار في الجسم. زيادة ضغط الدم. ارتفاع نسبة السكر في الدم. زيادة الوزن بشكل كبير. التدخين.

معلومات عن الشريان التاجي

معلومات عن الشريان التاجي
بواسطة: - آخر تحديث: 13 نوفمبر، 2017

الشرايين والأوردة والجهاز الدوري للدم

تعد الشرايين والأوردة الوسيلة التي يتم من خلالها نقل الدم من وإلى القلب وتوزيع الدم المحمل بالغذاء والأكسجين إلى كافة أعضاء الجسم، وضمن ما يسمى الجهاز الدوري، وتختلف هذه الشرايين والأوردة في سماكتها وفي قدرتها على نقل كميات الدم، ومن المعروف أنه كلما زاد اقتراب الشريان من القلب زادت سماكته لإعطائها قدرة أكبر على نقل الدم، وكي يتمكن من تحمل قوة ضخ الدم من القلب، ويعد الشريان التاجي من أهم الشرايين القريبة من القلب وله العديد من الخصائص الخاصة والوظائف، وسيتم في هذه المقال تناول بعض المعلومات عنه.

ما هو الشريان التاجي

يعرف بأنه أحد أهم الشرايين التي توجد في جسم الإنسان، وهو مرتبط بشكل مباشر مع القلب، ويتفرع الشريان التاجي من الشريان الأورطي أو ما يسمى بالشريان الأبهر، أما مهمته الرئيسية فتتمثل في تزويد عضلة القلب بكميات كافية من الدم كي يتمكن من أداء وظيفته المتعلقة بضخم الدم إلى كافة أعضاء الجسم.

أنواع الشرايين التاجية

يمكن أن تقسم أنواع الشرايين التاجية إلى ما يلي:

  • الشريان التاجي الأيمن: وهو ذلك الشريان الذي ينقل الدم إلى الأذين الأيمن، وينبعث من الجيب الأبهري الأيمن.
  • الشريان التاجي الأيسر: وهو ذلك الشريان الذي ينقل الدم إلى الأذين الأيسر، وينبعث من الجيب الأبهري الأيسر.
  • الشريان التاجي الخلفي: وهو عبارة عن شريان خلفي يوجد في نسبة معينة من الناس لا تتجاوز 4 % منهم، وفي هذه الحالة فإن الإنسان لا يملك سوى شريان تاجي واحد، يكون موقعه حول الشريان الأورطي
  • حالات تضاعف الشريان التاجي: وهي حالات خاصة ونادرة يتم فيها تضاعف الشريان التاجي ليظهر شريانان تاجيان متوازيان من كل جانب عوضًا عن وجود شريان واحد لكل جانب.

وكل هذه الحالات السابقة هي حالات طبيعية لا يشكل تغيرها أو ظهورها بشكل مختلف خطرًا على حياة الإنسان، بل إنه في كل نمط من الأنماط السابقة يقوم القلب بعمله بشكل طبيعي.

أشهر أمراض الشرايين التاجية

يعد مرض قصور الشريان التاجي من أبرز الأمراض التي تتعلق به بشكل مباشر، وتكثر حالات الإصابة بهذا المرض الذي يتسبب بشكل مباشر في حدوث السكتة القلبية بسبب عدم وصول كميات كافية من الدم إلى القلب بسبب انغلاق جزئي أو كلي في الشرايين التاجية نتيجة وجود الترسبات الدهنية في جدار الشريان.

مسببات قصور الشرايين التاجية