السيارات الكهربائية انتشرت بشكلٍ كبير السيارات الكهربائية، وهي السيارات التي تسير اعتماداً على الطاقة الكهربائية، وقد استخدم في تصميمها العديد من التطبيقات التي عملت على استخدام محرك السيارة الأصلي الذي يعتمد على الوفود، ووضع مكانه محرك كهربائي وتعتبر هذه الطريقة أشهل طريقة للتحول من استخدام المواد البترولية إلى كهرباء، مع الحفاظ في الوقت نفسه على مكونات السيارة وأجزائها الأخرى، كما يتم تزويد محرك السيارة بما يلزمه من طاقة عن طريق العديد من البطاريات الخاصة التي تقوم بتخزين التيار الكهربائي، وفي هذا المقال سنذكر معلومات عن السيارات الكهربائية. معلومات عن السيارات الكهربائية يخلط البعض بين السيارة الكهربائية والعربة الكهربائية، إلا أنه يوجد فرق بينهما، فالأولى تستخدم لنقل الأشخاص، والثانية تستخدم للأغراض الصناعية والمصانع. يعتمد تصميمها بشكلٍ أساسي على استخدام محرك كهربائي وبطارية قوية وقابلة للشحن، بشرط أن تكون خفيفة الوزن ورخيصة. تتميز بأنها تحافظ على البيئة من التلوث مقارنةً بالسيارات العادية ذات محركات الاحتراق الداخلي. بدأ بتطورها الفعلي في عام 2009م، تم إنتاج سيارات منها فصيرة المدى وتملك بطاريات ثقيلة وبسعر غالٍ، إذ أن قدرة بطاريتها تصل ما يقارب 6000 مركم، أما نوعها فهو بطارية ليثيوم أيون، وهو نفس نوع البطاريات التي تستخدم في شحن الهواتف الخلوية. تسعى المصانع المسؤولة عن إنتاجها إلى صنع بطاريات أرخص بحيث يكون السعر البطارية أقل من 20 ألف دولار. يصل مدى السيارات التجريبية منها إلى أقل من 200 كيلو متر، ولهذا تسعى مصانع الإنتاج المسؤولة عنها إلى رفع هذه المسافة. نجحت بعض البطاريات المستخدمة فيها بإعادة شحنها ما يقارب 300 ألف دورة، وهذا يعني أن بطاريات هذه السيارات تصلح للسير بها ما يقارب 300 ألف كيلو متراً. تسعى المصانع المبتكرة لها أيضاً إلى زيادة المسافة في الدورة الواحدة من الشحن بالإضافة إلى تخفيض زمن الشحن، حيث أن زمن شحن البطارية يساوي ثماني ساعات، بحيث أن السيارة تظل واقفة طول مدة الشحن. بدأت الحكومات تشجع بشكلٍ كبير على استيراد هذا النوع من السيارات رغم المشاكل الكثيرة المتعلقة بها وخصوصاً الحاجة لتأمين جهد كهربائي عالي، بالإضافة إلى الخوف من اشتعال السيارة عند اصطدامها نظراً لوزن البطارية الثقيل. أفضل أنواع السيارات الكهربائية بي ام دبليو “إي3”: تعتبر من أفضل السيارات الكهربائية العالمية، كما أن عمر بطاريتها طويل، لذلك يعتبر الحصول عليها فكرة رائعة. ميتسوبيشي i-MiEV سمارت فورتو الكهربائية. تيسلا رودستير. رينو ZOE جولف إي. نيسان ليف. فولكسفاغن إي أب.

معلومات عن السيارات الكهربائية

معلومات عن السيارات الكهربائية

بواسطة: - آخر تحديث: 8 ديسمبر، 2017

تصفح أيضاً

السيارات الكهربائية

انتشرت بشكلٍ كبير السيارات الكهربائية، وهي السيارات التي تسير اعتماداً على الطاقة الكهربائية، وقد استخدم في تصميمها العديد من التطبيقات التي عملت على استخدام محرك السيارة الأصلي الذي يعتمد على الوفود، ووضع مكانه محرك كهربائي وتعتبر هذه الطريقة أشهل طريقة للتحول من استخدام المواد البترولية إلى كهرباء، مع الحفاظ في الوقت نفسه على مكونات السيارة وأجزائها الأخرى، كما يتم تزويد محرك السيارة بما يلزمه من طاقة عن طريق العديد من البطاريات الخاصة التي تقوم بتخزين التيار الكهربائي، وفي هذا المقال سنذكر معلومات عن السيارات الكهربائية.

معلومات عن السيارات الكهربائية

  • يخلط البعض بين السيارة الكهربائية والعربة الكهربائية، إلا أنه يوجد فرق بينهما، فالأولى تستخدم لنقل الأشخاص، والثانية تستخدم للأغراض الصناعية والمصانع.
  • يعتمد تصميمها بشكلٍ أساسي على استخدام محرك كهربائي وبطارية قوية وقابلة للشحن، بشرط أن تكون خفيفة الوزن ورخيصة.
  • تتميز بأنها تحافظ على البيئة من التلوث مقارنةً بالسيارات العادية ذات محركات الاحتراق الداخلي.
  • بدأ بتطورها الفعلي في عام 2009م، تم إنتاج سيارات منها فصيرة المدى وتملك بطاريات ثقيلة وبسعر غالٍ، إذ أن قدرة بطاريتها تصل ما يقارب 6000 مركم، أما نوعها فهو بطارية ليثيوم أيون، وهو نفس نوع البطاريات التي تستخدم في شحن الهواتف الخلوية.
  • تسعى المصانع المسؤولة عن إنتاجها إلى صنع بطاريات أرخص بحيث يكون السعر البطارية أقل من 20 ألف دولار.
  • يصل مدى السيارات التجريبية منها إلى أقل من 200 كيلو متر، ولهذا تسعى مصانع الإنتاج المسؤولة عنها إلى رفع هذه المسافة.
  • نجحت بعض البطاريات المستخدمة فيها بإعادة شحنها ما يقارب 300 ألف دورة، وهذا يعني أن بطاريات هذه السيارات تصلح للسير بها ما يقارب 300 ألف كيلو متراً.
  • تسعى المصانع المبتكرة لها أيضاً إلى زيادة المسافة في الدورة الواحدة من الشحن بالإضافة إلى تخفيض زمن الشحن، حيث أن زمن شحن البطارية يساوي ثماني ساعات، بحيث أن السيارة تظل واقفة طول مدة الشحن.
  • بدأت الحكومات تشجع بشكلٍ كبير على استيراد هذا النوع من السيارات رغم المشاكل الكثيرة المتعلقة بها وخصوصاً الحاجة لتأمين جهد كهربائي عالي، بالإضافة إلى الخوف من اشتعال السيارة عند اصطدامها نظراً لوزن البطارية الثقيل.

أفضل أنواع السيارات الكهربائية

  • بي ام دبليو “إي3”: تعتبر من أفضل السيارات الكهربائية العالمية، كما أن عمر بطاريتها طويل، لذلك يعتبر الحصول عليها فكرة رائعة.
  • ميتسوبيشي i-MiEV
  • سمارت فورتو الكهربائية.
  • تيسلا رودستير.
  • رينو ZOE
  • جولف إي.
  • نيسان ليف.
  • فولكسفاغن إي أب.