الثدييات تعرف الثدييات على أنها إحدى أهم أنواع الكائنات الحية، والتي تتميز بأنها ترضع صغارها من خلال وجود غدد ثديّة لدى إناثها، وهناك ما يزيد على 4600 نوع من الثدييات التي يعتبر الإنسان أهم أنواعها، كما أنها تتميز بوجود الشعر الذي يغطي أجسامها بصورة تختلف من نوع إلى آخر، والذي يساعدها على مواجهة الظروف المناخية المتباينة، حيث إن لكل نوع من الثدييات تركيبًا تشريحيًا مختلفًا يمكنها من العيش ضمن وسطها البيئي، بالإضافة إلى مساعدتها على تنظيم درجة حرارة أجسامها، وتعد السنوريات من أهم فصائل الثدييات والتي تتميز بأنواعها المختلفة وقدراتها الخاصة، وفي هذا المقال سيتم تناول معلومات عن السنوريات. معلومات عن السنوريات فيما يلي أهم المعلومات عن هذه الثدييات: تعرف السنوريات على أنها إحدى عائلات الثدييات والتي تنتمي إلى رتبة آكلات اللحوم. تعد من أقدم الكائنات الحية من حيث الظهور على كوكب الأرض، فقد وجدت على هذه الأرض منذ ما يقارب 30 مليون سنة، حيث ظهرت أولى السنوريات في عصر الأوليجوسين. تختلف هذه الكائنات الحية في أشكالها وأحجامها وألوانها وسرعتها على الرغم من تشابهها في بعض التراكيب التشريحية. معظم أنواعها تشكل خطرًا على حياة الإنسان كالأسود، والنمور، والقطط البرية، ويمكن لبعض أنواعها أن تكون صديقة للإنسان كالقطط الأليفة التي تُتَّخذ في المنازل. من أهم صفات هذه الحيوانات أنها ذات رؤوس مدورة، وإصبعيّة المشية، وتمشي على أربعة، وتحتوي أطرافها الأمامية على خمسة أصابع أما الخلفية فهي رباعية الأصابع. تتميز هذه الحيوانات ببنيتها الجسمانية القوية، وسرعتها المتفاونة من نوع إلى آخر، حيث إن أسرع أنواعها هو حيوان الفهد الذي يعد الأسرع في العالم، كما تتصف بذكائها الحاد، وقوة أعضائها الحسية، وقدرتها العالية على الافتراس والصيد، كما أنها تحب إثبات القوة وبسط النفوذ، وقد تعمل بشكل انفرادي أو تتعاون مع بضعها البعض من أجل الحصول على الغذاء. أنواع السنوريات تضم عائلة السنوريات العديد من الحيوانات التي تختلف في صفاتها، وأحجامها، وطريقة حصولها على الغذاء، لكنها بشكل عام تنقسم إلى ثلاث عائلات أساسية وهي: العائلة القطية: تعرف هذه العائلة علميا باسم Felinae، وتضم بعض الأنواع مثل القطط، والفهد، والوشق . العائلة النمرية: والتي تسمى علميًا باسم Pantherinae، وتضم النمور بكافة أجناسها بالإضافة إلى نمور الثلوج، والقطط الجديدة. عائلة ذات الأسنان السيفية: والتي تسمى علميًا باسم Machairodontinae، وسميت هذه العائلة بهذا الاسم نسبة إلى أنيابها الحادة والطويلة والتي تشبه السيوف، كما تتميز بأجسامها الضخمة، وتعد هذه العائلة من الأنواع التي انقرضت ولم يعد لها وجود حاليًا في كوكب الأرض، ومن أشهر أنواعها حيوان السميلودون.

معلومات عن السنوريات

معلومات عن السنوريات

بواسطة: - آخر تحديث: 12 فبراير، 2018

تصفح أيضاً

الثدييات

تعرف الثدييات على أنها إحدى أهم أنواع الكائنات الحية، والتي تتميز بأنها ترضع صغارها من خلال وجود غدد ثديّة لدى إناثها، وهناك ما يزيد على 4600 نوع من الثدييات التي يعتبر الإنسان أهم أنواعها، كما أنها تتميز بوجود الشعر الذي يغطي أجسامها بصورة تختلف من نوع إلى آخر، والذي يساعدها على مواجهة الظروف المناخية المتباينة، حيث إن لكل نوع من الثدييات تركيبًا تشريحيًا مختلفًا يمكنها من العيش ضمن وسطها البيئي، بالإضافة إلى مساعدتها على تنظيم درجة حرارة أجسامها، وتعد السنوريات من أهم فصائل الثدييات والتي تتميز بأنواعها المختلفة وقدراتها الخاصة، وفي هذا المقال سيتم تناول معلومات عن السنوريات.

معلومات عن السنوريات

فيما يلي أهم المعلومات عن هذه الثدييات:

  • تعرف السنوريات على أنها إحدى عائلات الثدييات والتي تنتمي إلى رتبة آكلات اللحوم.
  • تعد من أقدم الكائنات الحية من حيث الظهور على كوكب الأرض، فقد وجدت على هذه الأرض منذ ما يقارب 30 مليون سنة، حيث ظهرت أولى السنوريات في عصر الأوليجوسين.
  • تختلف هذه الكائنات الحية في أشكالها وأحجامها وألوانها وسرعتها على الرغم من تشابهها في بعض التراكيب التشريحية.
  • معظم أنواعها تشكل خطرًا على حياة الإنسان كالأسود، والنمور، والقطط البرية، ويمكن لبعض أنواعها أن تكون صديقة للإنسان كالقطط الأليفة التي تُتَّخذ في المنازل.
  • من أهم صفات هذه الحيوانات أنها ذات رؤوس مدورة، وإصبعيّة المشية، وتمشي على أربعة، وتحتوي أطرافها الأمامية على خمسة أصابع أما الخلفية فهي رباعية الأصابع.
  • تتميز هذه الحيوانات ببنيتها الجسمانية القوية، وسرعتها المتفاونة من نوع إلى آخر، حيث إن أسرع أنواعها هو حيوان الفهد الذي يعد الأسرع في العالم، كما تتصف بذكائها الحاد، وقوة أعضائها الحسية، وقدرتها العالية على الافتراس والصيد، كما أنها تحب إثبات القوة وبسط النفوذ، وقد تعمل بشكل انفرادي أو تتعاون مع بضعها البعض من أجل الحصول على الغذاء.

أنواع السنوريات

  • تضم عائلة السنوريات العديد من الحيوانات التي تختلف في صفاتها، وأحجامها، وطريقة حصولها على الغذاء، لكنها بشكل عام تنقسم إلى ثلاث عائلات أساسية وهي:
  1. العائلة القطية: تعرف هذه العائلة علميا باسم Felinae، وتضم بعض الأنواع مثل القطط، والفهد، والوشق .
  2. العائلة النمرية: والتي تسمى علميًا باسم Pantherinae، وتضم النمور بكافة أجناسها بالإضافة إلى نمور الثلوج، والقطط الجديدة.
  3. عائلة ذات الأسنان السيفية: والتي تسمى علميًا باسم Machairodontinae، وسميت هذه العائلة بهذا الاسم نسبة إلى أنيابها الحادة والطويلة والتي تشبه السيوف، كما تتميز بأجسامها الضخمة، وتعد هذه العائلة من الأنواع التي انقرضت ولم يعد لها وجود حاليًا في كوكب الأرض، ومن أشهر أنواعها حيوان السميلودون.