يُطلق عليه إسم السنجاب الطائر إلا أنه لا يطير حقاً بل ينزلق إنزلاقاً، فمن المنطق أن يكون اسمه السنجاب المنزلق وليس السنجاب الطائر، لأنه في الحقيقة غير قادر على الطيران مثل الطيور الأخرى، وقد يعود السبب الرئيسي في انزلاقه أن السنجاب يوجد لديه غشاء بين الجبهة والظهر، وهذا الغشاء هو نوع من الغشاء الخاص وهو غشاء فروي يساعده على الحركة والتنقل، كما أن الساقين لدى هذا السنجاب تتيح له الانزلاق في الهواء، كما يتمكن السنجاب من الطيران أكثر من 150 قدم في حركة واحدة يتحركها هذا الطائر، ويوجد أكثر من 50 نوع متنوع ومختلف يمكن الحصول عليه واكتشافه في جميع أنحاء العالم، فهناك الكثير من المعلومات المثيرة للاهتمام حول هذا الطائر. أهم المعلومات عن السنجاب الطائر الشكل والحجم تقسم السناجب الطائرة إلى سناجب شمالية وأخرى جنوبية. الأنواع الشمالية أكبر من الأنواع الجنوبية وزناً وحجماً، فقد تزن الأنواع الشمالية ما يقارب ثلاثة أضعاف الأنواع الجنوبية. يصل طول السناجب الشمالية من 10-12 بوصة، بينما الأنواع الجنوبية يمتد طولها من 8-10 بوصة. الغذاء يتغذى السنجاب الطائر على اللحوم بشكل أساسي. يأكل أيضاً مجموعات أخرى متنوعة من الأطعمة مثل: المكسرات. خصائص السنجاب الطائر السنجاب الطائر نشط جداً أثناء فترة المساء (الليل.) عيونه منتفخة حيث تقوم بمساعدته على رؤية الأشياء في المساء(الظلام). لديه أربع أسنان في مقدمة فمه حيث أنها لا تتوقف عن النمو طوال فترة حياته. يمتلك شعيرات حساسة تساعده على الحركة في الظلام. مواطن العيش للسنجاب الطائر السنجاب الطائر يعيش في الأعشاش الموجودة في الأشجار التي قام ببنائها طائر نقار الخشب أو أحد الطيور الأخرى. النوع الذي يعيش في المناطق الجنوبية يتواجد في جميع أنحاء شرق الولايات المتحدة. تعيش السناجب الطائرة الشمالية في شمال شرق البلاد وعلى طول الساحل الغربي لأنها تفضل العيش في الغابات الصنوبرية. تزاوج السنجاب الطائر يتم التزاوج بين السناجب الطائرة في وقت مبكر في فصل الربيع وأحياناً في وقت متأخر في فصل الصيف. تستمر فترة الحمل عند أثنى السنجاب حوالي 40 يوماً ثم تضع صغيرها، حيث يصل عدد الصغار التي تنجبهم أنثى السنجاب من 1-7، ولكن في أغلب الأحيان تنجب الأنثى من 2-4 سناجب. السلوك في طبيعة الحال يكون السنجاب الطائر نشط على مدار السنة، فتتمركز السناجب الطائرة سوياً في مكان معين للبحث عن الطعام أو البحث عن مقر لهم. تعتبر السناجب الطائرة من الحيوانات الاجتماعية، حيث تقوم بتبادل حفرها مع سناجب أخرى.

معلومات عن السنجاب الطائر

معلومات عن السنجاب الطائر

بواسطة: - آخر تحديث: 13 يوليو، 2017

تصفح أيضاً

يُطلق عليه إسم السنجاب الطائر إلا أنه لا يطير حقاً بل ينزلق إنزلاقاً، فمن المنطق أن يكون اسمه السنجاب المنزلق وليس السنجاب الطائر، لأنه في الحقيقة غير قادر على الطيران مثل الطيور الأخرى، وقد يعود السبب الرئيسي في انزلاقه أن السنجاب يوجد لديه غشاء بين الجبهة والظهر، وهذا الغشاء هو نوع من الغشاء الخاص وهو غشاء فروي يساعده على الحركة والتنقل، كما أن الساقين لدى هذا السنجاب تتيح له الانزلاق في الهواء، كما يتمكن السنجاب من الطيران أكثر من 150 قدم في حركة واحدة يتحركها هذا الطائر، ويوجد أكثر من 50 نوع متنوع ومختلف يمكن الحصول عليه واكتشافه في جميع أنحاء العالم، فهناك الكثير من المعلومات المثيرة للاهتمام حول هذا الطائر.

أهم المعلومات عن السنجاب الطائر

الشكل والحجم

  • تقسم السناجب الطائرة إلى سناجب شمالية وأخرى جنوبية.
  • الأنواع الشمالية أكبر من الأنواع الجنوبية وزناً وحجماً، فقد تزن الأنواع الشمالية ما يقارب ثلاثة أضعاف الأنواع الجنوبية.
  • يصل طول السناجب الشمالية من 10-12 بوصة، بينما الأنواع الجنوبية يمتد طولها من 8-10 بوصة.

الغذاء

  • يتغذى السنجاب الطائر على اللحوم بشكل أساسي.
  • يأكل أيضاً مجموعات أخرى متنوعة من الأطعمة مثل: المكسرات.

خصائص السنجاب الطائر

  • السنجاب الطائر نشط جداً أثناء فترة المساء (الليل.)
  • عيونه منتفخة حيث تقوم بمساعدته على رؤية الأشياء في المساء(الظلام).
  • لديه أربع أسنان في مقدمة فمه حيث أنها لا تتوقف عن النمو طوال فترة حياته.
  • يمتلك شعيرات حساسة تساعده على الحركة في الظلام.

مواطن العيش للسنجاب الطائر

  • السنجاب الطائر يعيش في الأعشاش الموجودة في الأشجار التي قام ببنائها طائر نقار الخشب أو أحد الطيور الأخرى.
  • النوع الذي يعيش في المناطق الجنوبية يتواجد في جميع أنحاء شرق الولايات المتحدة.
  • تعيش السناجب الطائرة الشمالية في شمال شرق البلاد وعلى طول الساحل الغربي لأنها تفضل العيش في الغابات الصنوبرية.

تزاوج السنجاب الطائر

  • يتم التزاوج بين السناجب الطائرة في وقت مبكر في فصل الربيع وأحياناً في وقت متأخر في فصل الصيف.
  • تستمر فترة الحمل عند أثنى السنجاب حوالي 40 يوماً ثم تضع صغيرها، حيث يصل عدد الصغار التي تنجبهم أنثى السنجاب من 1-7، ولكن في أغلب الأحيان تنجب الأنثى من 2-4 سناجب.

السلوك

  • في طبيعة الحال يكون السنجاب الطائر نشط على مدار السنة، فتتمركز السناجب الطائرة سوياً في مكان معين للبحث عن الطعام أو البحث عن مقر لهم.
  • تعتبر السناجب الطائرة من الحيوانات الاجتماعية، حيث تقوم بتبادل حفرها مع سناجب أخرى.