السرطان الخبيث يتعرض عد كبير من الأشخاص في جميع أنحاء العالم للإصابة بالأمراض السرطانية المختلفة، وهناك نوعان للسرطان فمنه الحميد ومنه الخبيث، ويعرف السرطان الخبيث بأنه انقسام يحدث لخلايا الجسم بصورةٍ غير طبيعية ودون سيطرة مما يساهم في تكاثرها بشكلٍ سريع متحولةً إلى خلايا خبيثة مهاجمة تغزو الأنسجة المجاورة والقريبة منها من خلال الأوعية اللمفية والدموية وتنتشر بعدها في أنسجة وأجزاء الجسم الأخرى مُحدثةً أضراراً خطيرة، وسنتعرف في هذا المقال على أنواع السرطان الخبيث وأعراضه وطرق علاجه. أنواع السرطان الخبيث سرطان الرئة: من العوامل الرئيسية المسببة لهذا النوع من السرطان الخبيث التدخين الذي يضر بالرئتين وتتعرض لمهاجمة الخلايا السرطانية كما تنتشر وتصيب القصبات الهوائية وقد تتفشى في أجزاء أخرى من جسم المريض كالدماغ والجلد والكبد، ولا يتم اكتشاف هذا المرض إلاّ في مراحلٍ متقدمة ويتم علاجه باستخدام العلاجات الإشعاعية والكيماوية. سرطان البنكرياس: يعتبر هذا النوع من أخطر السرطانات الخبيثة ولا يتم اكتشافه مبكراً كما يصعب تشخيصه، ويؤدي إلى حدوث اضطراباتٍ في البنكرياس وينتشر ليصيب أجزاء أخرى قريبة منه مثل الكبد، ومن أبرز أسبابه تناول الأطعمة المحتوية على نسبةٍ عالية من الدهون مثل اللحوم الحمراء. سرطان الدماغ: يعتبر هذا المرض سرطان خبيث وخطير جداً حيث يصيب الدماغ والحبل الشوكي إضافةً إلى المخيخ، ويؤدي إلى الإصابة بضعفٍ في البصر والسعال وآلامٍ حادة في منطقة الرأس، وانعدام قدرة الدماغ على أداء وظائفه وينتشر بشكلٍ كبير لدى الأطفال. سرطان الكبد: يحتل سرطان الكبد المرتبة الثالثة في العالم من حيث الانتشار، ويصاب به عدد كبير من الأشخاص في جميع أرجاء العالم العربي والغربي، ويعد نوع من السرطان الخبيث والخطير، حيث أنّ الخلايا السرطانية تنمو وتتكاثر في الكبد دون سيطرة ومن الصعب تدميرها ويلجأ الطب لمعالجة هذه الحالة للحد من انتشار الإصابة وإيقافها فقط لكن لا يتم إزالة الورم الخبيث. سرطان الجلد: من الأسباب المؤدية للإصابة بسرطان الجلد التعرض للمواد الكيميائية الضارة مثل الصبغات الكيمائية والنفط والقطران ومن العوامل الرئيسية الأخرى التعرض الطويل لأشعة الشمس حيث تعمل الأشعة فوق البنفسجية على تدمير المادة الوراثية في الجلد وتعرضها للاضطرابات والخلل نمو الخلايا السرطانية فيه، إلى أنّ هذا النوع من السرطان يمكن إيقافه والحد من انتشاره. أعراض الإصابة بالسرطان الخبيث شعور الشخص المصاب بتعبٍ وإرهاق شديد. انخفاض وزن جسم المريض بصورةٍ واضحة وملحوظة. التعرق الشديد. ظهور كتل صلبة. حدوث تغيراتٍ على الجلد. عند تعرض المريض لأي نوعٍ من الجروح يحدث نزفاً في الدم يصعب إيقافه. السعال الذي يرافقه خروج دم. ارتفاع درجة حرارة جسم المريض بدرجةٍ كبيرة. إصابة الكبد بالتضخم. الشعور بآلامٍ في العظام. إصابة الغدد الليمفاوية بالتضخم. طرق علاج السرطان الخبيث من الطرق المستخدمة في علاج السرطان الإشعاع. معظم الحالات تحتاج إلى العلاج الكيميائي. يتم اللجوء إلى الجراحة في كثيرٍ من الأحيان لإزالة الأورام والتخلص منها.   الفيديو التالي يستعرض أبرز أنواع الأورام السرطانية:

معلومات عن السرطان الخبيث

معلومات عن السرطان الخبيث

بواسطة: - آخر تحديث: 26 مارس، 2018

السرطان الخبيث

يتعرض عد كبير من الأشخاص في جميع أنحاء العالم للإصابة بالأمراض السرطانية المختلفة، وهناك نوعان للسرطان فمنه الحميد ومنه الخبيث، ويعرف السرطان الخبيث بأنه انقسام يحدث لخلايا الجسم بصورةٍ غير طبيعية ودون سيطرة مما يساهم في تكاثرها بشكلٍ سريع متحولةً إلى خلايا خبيثة مهاجمة تغزو الأنسجة المجاورة والقريبة منها من خلال الأوعية اللمفية والدموية وتنتشر بعدها في أنسجة وأجزاء الجسم الأخرى مُحدثةً أضراراً خطيرة، وسنتعرف في هذا المقال على أنواع السرطان الخبيث وأعراضه وطرق علاجه.

أنواع السرطان الخبيث

  • سرطان الرئة: من العوامل الرئيسية المسببة لهذا النوع من السرطان الخبيث التدخين الذي يضر بالرئتين وتتعرض لمهاجمة الخلايا السرطانية كما تنتشر وتصيب القصبات الهوائية وقد تتفشى في أجزاء أخرى من جسم المريض كالدماغ والجلد والكبد، ولا يتم اكتشاف هذا المرض إلاّ في مراحلٍ متقدمة ويتم علاجه باستخدام العلاجات الإشعاعية والكيماوية.
  • سرطان البنكرياس: يعتبر هذا النوع من أخطر السرطانات الخبيثة ولا يتم اكتشافه مبكراً كما يصعب تشخيصه، ويؤدي إلى حدوث اضطراباتٍ في البنكرياس وينتشر ليصيب أجزاء أخرى قريبة منه مثل الكبد، ومن أبرز أسبابه تناول الأطعمة المحتوية على نسبةٍ عالية من الدهون مثل اللحوم الحمراء.
  • سرطان الدماغ: يعتبر هذا المرض سرطان خبيث وخطير جداً حيث يصيب الدماغ والحبل الشوكي إضافةً إلى المخيخ، ويؤدي إلى الإصابة بضعفٍ في البصر والسعال وآلامٍ حادة في منطقة الرأس، وانعدام قدرة الدماغ على أداء وظائفه وينتشر بشكلٍ كبير لدى الأطفال.
  • سرطان الكبد: يحتل سرطان الكبد المرتبة الثالثة في العالم من حيث الانتشار، ويصاب به عدد كبير من الأشخاص في جميع أرجاء العالم العربي والغربي، ويعد نوع من السرطان الخبيث والخطير، حيث أنّ الخلايا السرطانية تنمو وتتكاثر في الكبد دون سيطرة ومن الصعب تدميرها ويلجأ الطب لمعالجة هذه الحالة للحد من انتشار الإصابة وإيقافها فقط لكن لا يتم إزالة الورم الخبيث.
  • سرطان الجلد: من الأسباب المؤدية للإصابة بسرطان الجلد التعرض للمواد الكيميائية الضارة مثل الصبغات الكيمائية والنفط والقطران ومن العوامل الرئيسية الأخرى التعرض الطويل لأشعة الشمس حيث تعمل الأشعة فوق البنفسجية على تدمير المادة الوراثية في الجلد وتعرضها للاضطرابات والخلل نمو الخلايا السرطانية فيه، إلى أنّ هذا النوع من السرطان يمكن إيقافه والحد من انتشاره.

أعراض الإصابة بالسرطان الخبيث

طرق علاج السرطان الخبيث

  • من الطرق المستخدمة في علاج السرطان الإشعاع.
  • معظم الحالات تحتاج إلى العلاج الكيميائي.
  • يتم اللجوء إلى الجراحة في كثيرٍ من الأحيان لإزالة الأورام والتخلص منها.

 

الفيديو التالي يستعرض أبرز أنواع الأورام السرطانية: