أعظم الشخصيات الإنسانية يذكرُ التاريخُ العديدَ من الشخصيّات التي كان لها تأثيرٌ كبيرٌ على البشريّة بما تركته في نفوسِ الناس، وما أدّت به من ترسيخ للقيم الأخلاقية والدينية، واختلفت هذه الشخصيات من خلال الأفكار التي حملتها، والطريقة التي تم من خلالها إيصال هذه الأفكار إلى الناس بأسلوب يناسبهم، ويراعي احتياجاتهم النفسية والمادية والروحانية كافة، ومن أهمّ ما يميز الشخصية الإنسانيّة العظيمة أنّها ممتدة الأثر، حيث لا ينقطع أثرها على الناس حتى بعد وفاتها، ويعدّ الرسول -صلى الله عليه وسلم- من أهم هذه الشخصيات التي ألهمت الملايين من المسلمين وغير المسلمين عبر العالم، وفي هذا المقال سيتم ذكر معلومات عن الرسول -عليه الصلاة والسلام-. معلومات عن الرسول عليه الصلاة والسلام فيما يأتي معلومات عن الرسول -عليه الصلاة والسلام-، وبعض الإضاءات في سيرته النبوية العطرة، علمًا أنه قد وردت معلومات عن الرسول في الكتب السماوية الأخرى عند اليهود والنصارى، لكن هذه الكتب تم تحريفها على يدِ البشر: اسمه ونسبه: هو محمد بن عبد الله بن عبد المطلب بن هاشم بن عبد مناف بن قصي بن كلاب بن مرة. أمه: هي آمنة بنت وهب بن عبد مناف بن زهرة بن كلاب بن مرة. مولده: ولد الرسول- عليه الصلاة والسلام- يوم الاثنين الموافق للعاشر من ربيع الأول عام الفيل. أسماؤه وألقابه: محمد، وأحمد، وخاتم الأنبياء والمرسلين، والمصطفى، والشفيع، والمبشر، والنذير، والصادق الأمين، ونبي الأمة. رضاعته: تعد حليمة السعدية مرضعة الرسول عليه -الصلاة والسلام-، وقد أرضعته قبلها امرأة تسمى ثويبة، وهي ذاتها التي أرضعت عمه حمزة بن عبد المطلب- رضي الله عنه-. وفاة والديه: كان والده عبد الله قد خرج في تجارة مع ثلة من قريش، وعند عودتهم منها عاد مريضًا حتى وصل إلى المدينة فمكث فيها حتى توفي وعمره 25 عامًا، أما أمه آمنة بنت وهب فقد ذهبت بالرسول -عليه الصلاة والسلام- إلى أخواله في المدينة المنورة فأقامت عند أخواله شهرًا ثم توفّيت في الأبواء. صفاته المظهرية: وردت معلومات عن الرسول -عليه الصلاة والسلام- من الناحية المظهرية، حيث كان عظيم الفم، مدور الوجه، شديد سواد العينين، عريض الصدر والمنكبين، أشعر الذراعين، سهل الخدين، طويل الزندين، شعره ليس بالمرتسل ولا بالمعجد، غليظ الأصابع، سهل الخدين، خشن اللحية، ليّن الكفين. معجزات الرسول عليه الصلاة والسلام يعدّ القرآن الكريم معجزة النبي -عليه الصلاة والسلام-، كما تمّ تأييده بالعديد من المعجزات الأخرى التي تؤكد صدق رسالته، ومن أهم هذه المعجزات ما يأتي: رحلة الإسراء والمعراج وركوبه دابة البراق والإمامة بالأنبياء في المسجد الأقصى والعروج به إلى السماوات العلى. تفجير الماء بين أصابعه الشريفة بأمر الله تعالى. حنين جذع النخلة إليه -عليه الصلاة والسلام-. الإخبار ببعض الأمور الغيبية التي أطلعه الله تعالى عليها قبل حدوثها. إنشقاق القمر بأمر الله تعالى. تسليم الحجر والشجر عليه. نزول الملائكة للقتال معه في الغزوات التي شارك فيها رفقة الصحابة -رضوان الله عليهم-.

معلومات عن الرسول عليه الصلاة والسلام

معلومات عن الرسول عليه الصلاة والسلام

بواسطة: - آخر تحديث: 10 مايو، 2018

أعظم الشخصيات الإنسانية

يذكرُ التاريخُ العديدَ من الشخصيّات التي كان لها تأثيرٌ كبيرٌ على البشريّة بما تركته في نفوسِ الناس، وما أدّت به من ترسيخ للقيم الأخلاقية والدينية، واختلفت هذه الشخصيات من خلال الأفكار التي حملتها، والطريقة التي تم من خلالها إيصال هذه الأفكار إلى الناس بأسلوب يناسبهم، ويراعي احتياجاتهم النفسية والمادية والروحانية كافة، ومن أهمّ ما يميز الشخصية الإنسانيّة العظيمة أنّها ممتدة الأثر، حيث لا ينقطع أثرها على الناس حتى بعد وفاتها، ويعدّ الرسول -صلى الله عليه وسلم- من أهم هذه الشخصيات التي ألهمت الملايين من المسلمين وغير المسلمين عبر العالم، وفي هذا المقال سيتم ذكر معلومات عن الرسول -عليه الصلاة والسلام-.

معلومات عن الرسول عليه الصلاة والسلام

فيما يأتي معلومات عن الرسول -عليه الصلاة والسلام-، وبعض الإضاءات في سيرته النبوية العطرة، علمًا أنه قد وردت معلومات عن الرسول في الكتب السماوية الأخرى عند اليهود والنصارى، لكن هذه الكتب تم تحريفها على يدِ البشر:

  • اسمه ونسبه: هو محمد بن عبد الله بن عبد المطلب بن هاشم بن عبد مناف بن قصي بن كلاب بن مرة.
  • أمه: هي آمنة بنت وهب بن عبد مناف بن زهرة بن كلاب بن مرة.
  • مولده: ولد الرسول- عليه الصلاة والسلام- يوم الاثنين الموافق للعاشر من ربيع الأول عام الفيل.
  • أسماؤه وألقابه: محمد، وأحمد، وخاتم الأنبياء والمرسلين، والمصطفى، والشفيع، والمبشر، والنذير، والصادق الأمين، ونبي الأمة.
  • رضاعته: تعد حليمة السعدية مرضعة الرسول عليه -الصلاة والسلام-، وقد أرضعته قبلها امرأة تسمى ثويبة، وهي ذاتها التي أرضعت عمه حمزة بن عبد المطلب- رضي الله عنه-.
  • وفاة والديه: كان والده عبد الله قد خرج في تجارة مع ثلة من قريش، وعند عودتهم منها عاد مريضًا حتى وصل إلى المدينة فمكث فيها حتى توفي وعمره 25 عامًا، أما أمه آمنة بنت وهب فقد ذهبت بالرسول -عليه الصلاة والسلام- إلى أخواله في المدينة المنورة فأقامت عند أخواله شهرًا ثم توفّيت في الأبواء.
  • صفاته المظهرية: وردت معلومات عن الرسول -عليه الصلاة والسلام- من الناحية المظهرية، حيث كان عظيم الفم، مدور الوجه، شديد سواد العينين، عريض الصدر والمنكبين، أشعر الذراعين، سهل الخدين، طويل الزندين، شعره ليس بالمرتسل ولا بالمعجد، غليظ الأصابع، سهل الخدين، خشن اللحية، ليّن الكفين.

معجزات الرسول عليه الصلاة والسلام

يعدّ القرآن الكريم معجزة النبي -عليه الصلاة والسلام-، كما تمّ تأييده بالعديد من المعجزات الأخرى التي تؤكد صدق رسالته، ومن أهم هذه المعجزات ما يأتي:

  • رحلة الإسراء والمعراج وركوبه دابة البراق والإمامة بالأنبياء في المسجد الأقصى والعروج به إلى السماوات العلى.
  • تفجير الماء بين أصابعه الشريفة بأمر الله تعالى.
  • حنين جذع النخلة إليه -عليه الصلاة والسلام-.
  • الإخبار ببعض الأمور الغيبية التي أطلعه الله تعالى عليها قبل حدوثها.
  • إنشقاق القمر بأمر الله تعالى.
  • تسليم الحجر والشجر عليه.
  • نزول الملائكة للقتال معه في الغزوات التي شارك فيها رفقة الصحابة -رضوان الله عليهم-.