الذهب الأسود هو مصطلح يشير الى مادة الخام النفط، وقد زاد الطلب خلال القرون الماضية على استخدام الطاقة والمشتقات البترولية باختلاف أنواعها، واستخدم البعض الذهب الأسود للتعبير عن الفحم الحجري و لكن بشكل عام و ما هو متعارف عليه بأنه مصطلح يطلق على النفط مع اشتراك كل من الفحم الحجري و النفط في أصل التكوين و طريقة التكوين  و البعض يشير أو يقصد بالذهب الاسود الى القهوة و الفلفل. كيفية تكون الذهب الأسود يتكون الذهب الأسود (النفط) في طبقات الأرض الباطنية، و كذلك بالنسبة للفحم الحجري. يتكون الذَهب الأسود (النفط) في الأصل من مواد عضوية بقايا (حيوانات و نباتات) دفنت في باطن الأرض لفترات طويلة من الزمن تتجاوز ملايين السنين. تتعرض المواد العضوية المدفونة في الاعماق الى الضغط و الحرارة الشديدين فيؤدي ذلك الى تحللها و من ثم تكون مادة لزجة سوداء اللون. و في أثناء عملية طمر المواد العضوية التي تترسب فوق بعضها تفقد بعض العناصر كالأكسجين و النيتروجين و الهيدروجين وبذلك تكون النفط. استخدامات و فوائد الذهب الأسود (النفط) :  يعتبر الذهب الأسود سواء أكان النفط أو الفحم الحجري مصدر مهم  للطاقة فهو يستخدم في شركات الكهرباء للإنارة. يعد الذَهب الأسود من الموارد التي يتم السعي للحصول عليها من جميع دول العالم فهي من أهم الموارد الاقتصادية. منح الذهب الاسود الحضور و القوة العالمية للكثير من الدول ذلك لغلاء سعره فهو يدر الكثير من الأموال للدول التي يتواجد فيها. يستخدم الذَهب الأسود في تشغيل الآلات التي تعتبر أساسية و مهمة في حياتنا، كما استخدم الفحم الحجري كوقود للسيارات. يلعب الذَهب الأسود الدور الأساسي في جعل العالم قرية صغيرة فكل كل وسائل التواصل الاجتماعي تعتمد على الذهب الاسود. سلبيات الذهب الأسود :  يشكل الذَهب الأسود خطر على الدول التي تمتلكه فوجوده يجعلها مطمع و محور المتابعة من قبل الدول الأخرى. بسبب الذَهب الأسود تلوث الهواء ويحدث الضرر للغطاء النباتي،  لذلك فهو يشكل خطورة على عناصر الطبيع. اسهمت وسائل الاتصال التي أوجدها الذهب الأسود في احداث بعض حالات الانعزال الاجتماعي  و عدم الاختلاط مع الناس. أكثر البلدان انتاجا للنفط : تتمثل البلدان الأكثر انتاجا للنفط بما يلي:- أمريكا. روسيا. السعودية التي تعد الدولة أكثر انتاجا للنفط. ايران. اقرأ أيضا: معلومات عن الذهب الأزرق علامات وجود الذهب في الصخور كيفية استخراج الغاز الصخري المراجع: 1  

معلومات عن الذهب الأسود

معلومات عن الذهب الأسود

بواسطة: - آخر تحديث: 10 مايو، 2017

تصفح أيضاً

الذهب الأسود هو مصطلح يشير الى مادة الخام النفط، وقد زاد الطلب خلال القرون الماضية على استخدام الطاقة والمشتقات البترولية باختلاف أنواعها، واستخدم البعض الذهب الأسود للتعبير عن الفحم الحجري و لكن بشكل عام و ما هو متعارف عليه بأنه مصطلح يطلق على النفط مع اشتراك كل من الفحم الحجري و النفط في أصل التكوين و طريقة التكوين  و البعض يشير أو يقصد بالذهب الاسود الى القهوة و الفلفل.

كيفية تكون الذهب الأسود

  • يتكون الذهب الأسود (النفط) في طبقات الأرض الباطنية، و كذلك بالنسبة للفحم الحجري.
  • يتكون الذَهب الأسود (النفط) في الأصل من مواد عضوية بقايا (حيوانات و نباتات) دفنت في باطن الأرض لفترات طويلة من الزمن تتجاوز ملايين السنين.
  • تتعرض المواد العضوية المدفونة في الاعماق الى الضغط و الحرارة الشديدين فيؤدي ذلك الى تحللها و من ثم تكون مادة لزجة سوداء اللون.
  • و في أثناء عملية طمر المواد العضوية التي تترسب فوق بعضها تفقد بعض العناصر كالأكسجين و النيتروجين و الهيدروجين وبذلك تكون النفط.

استخدامات و فوائد الذهب الأسود (النفط) :

  •  يعتبر الذهب الأسود سواء أكان النفط أو الفحم الحجري مصدر مهم  للطاقة فهو يستخدم في شركات الكهرباء للإنارة.
  • يعد الذَهب الأسود من الموارد التي يتم السعي للحصول عليها من جميع دول العالم فهي من أهم الموارد الاقتصادية.
  • منح الذهب الاسود الحضور و القوة العالمية للكثير من الدول ذلك لغلاء سعره فهو يدر الكثير من الأموال للدول التي يتواجد فيها.
  • يستخدم الذَهب الأسود في تشغيل الآلات التي تعتبر أساسية و مهمة في حياتنا، كما استخدم الفحم الحجري كوقود للسيارات.
  • يلعب الذَهب الأسود الدور الأساسي في جعل العالم قرية صغيرة فكل كل وسائل التواصل الاجتماعي تعتمد على الذهب الاسود.

سلبيات الذهب الأسود :

  •  يشكل الذَهب الأسود خطر على الدول التي تمتلكه فوجوده يجعلها مطمع و محور المتابعة من قبل الدول الأخرى.
  • بسبب الذَهب الأسود تلوث الهواء ويحدث الضرر للغطاء النباتي،  لذلك فهو يشكل خطورة على عناصر الطبيع.
  • اسهمت وسائل الاتصال التي أوجدها الذهب الأسود في احداث بعض حالات الانعزال الاجتماعي  و عدم الاختلاط مع الناس.

أكثر البلدان انتاجا للنفط :

تتمثل البلدان الأكثر انتاجا للنفط بما يلي:-

  • أمريكا.
  • روسيا.
  • السعودية التي تعد الدولة أكثر انتاجا للنفط.
  • ايران.

اقرأ أيضا:
معلومات عن الذهب الأزرق
علامات وجود الذهب في الصخور
كيفية استخراج الغاز الصخري

المراجع: 1