إن الذهب الأبيض هو فلز إنتقالي وعنصر كيميائي مَشهورٌ بإسم "البلاتين"، ويرجعُ أصل التسمية الى جذور كلمة  إسبانية "بلاتا"  وتعني هذهِ الكلمة "الفضة الصَغيرة"، وهو معدن ثمين جداً ونادر ويمتاز عن غيرهِ من المعادنِ بقوته التي تُضاهي الحديد، والمرونه العالية كالذَهب. الذهب الأبيض يمتاز الذَهب الأبيض او كما ذكرنا سابقاً "البلاتين" بعدة مميزات تزيد من أهميته والإقبال على إقتنائه: لونه الأبيض المائل الى اللون الرمادي، والقريب جداً من لون وبريق الفضة والتي تحتاج إلى خبير مُحترف للتفريقِ بينهما. يعتبر من المعادن غير قابلة أبداً للصدأ. له القدرة على المُحافظة على لونه ولمعانهِ حتى وإن تَعَرض لأصعب الظروف، فهذا العنصر لا يتأثر بالهواء، ولا التعرض للمواد الحمضية والتي تساهم في إذابة بعض العناصر. يمتاز الذَهب الأبيض بثمنهِ الباهظ مُقارنةً بالذهب الأصفر المتداول بكثرة. تاريخ الذهب الأبيض "البلاتين" تم اكتشاف الذَهب الأبيض على يد العالم الإيطالي "جوليوس سكاليجر"، وكان هذا الإكتشاف لأولِ مرةٍ في عام 1557. قام الإسبان بمحاولات جاهدة لإكتشاف كميات كبيرة من الذَهب الأبيض، وفي هذه الفترة لم يتم اكتشاف قيمته. لكن حين تم تقييم هذا المعدن ومعرفة فوائده واستخداماته أدى ذلك إلى إرتفاع كبير في سعرهِ، كما وقد إزداد الطلب عليهِ. استخدامات الذهب الأبيض "البلاتين" قد عُرف عن الذهب بشكلٍ عام أنه يتم التزين به من النساء خاصة كالمجوهرات والحلي، ولكن الذَهب الأبيض يستخدم في مجالات مختلفة وواسعة، حيثُ يتم إستخدامه في المختبرات من قبل الكيميائيون، كما ويدخل أيضاً في صناعة بعض الصفائح والأسلاك الرقيقة. يدخل البلاتين في صناعة بعض المواد الضرورية في طب الأسنان، والأدوات الطبية والجراحية الأُخرى. كما ويجب ذكر أن الذَهب الأبيض له نوعان: الذَهب الأبيض المستخلص من المعادن الأُخرى كالفضةِ والنحاس والبلاديوم،  وهذا النوع لا يحل للرجال لبسه، وتحل الزكاه والتصدق منه. الذَهب الأبيض الخالص والغير ممزوج بأي نوع آخر، ويحل للرجال التزين به ولكن دون مبالغة. إن الكثير من الأشخاص لا يستطيعون التمييز بين الذهب الأبيض الخالص والبلاتين، ولكن هنالك طريقة غاية في السهولة للتمييز بينهما فالذهب الأبيض الخالص يتميز بسرعة خدشه بسبب مرونته، كما وأن الذهب الأبيض يتغير لونه الى الغامق إذا تعرض لدرجة حرارة عالية، أما البلاتين يبقى محافظاً على لونه، وقد لاقى الذهب الأبيض رواجاً كبيراً من قبل النساء وقد تخطى الذهب الأصفر. المراجع:     1       2

معلومات عن الذهب الأبيض

معلومات عن الذهب الأبيض

بواسطة: - آخر تحديث: 31 مارس، 2017

تصفح أيضاً

إن الذهب الأبيض هو فلز إنتقالي وعنصر كيميائي مَشهورٌ بإسم “البلاتين”، ويرجعُ أصل التسمية الى جذور كلمة  إسبانية “بلاتا”  وتعني هذهِ الكلمة “الفضة الصَغيرة”، وهو معدن ثمين جداً ونادر ويمتاز عن غيرهِ من المعادنِ بقوته التي تُضاهي الحديد، والمرونه العالية كالذَهب.

الذهب الأبيض

يمتاز الذَهب الأبيض او كما ذكرنا سابقاً “البلاتين” بعدة مميزات تزيد من أهميته والإقبال على إقتنائه:

  • لونه الأبيض المائل الى اللون الرمادي، والقريب جداً من لون وبريق الفضة والتي تحتاج إلى خبير مُحترف للتفريقِ بينهما.
  • يعتبر من المعادن غير قابلة أبداً للصدأ.
  • له القدرة على المُحافظة على لونه ولمعانهِ حتى وإن تَعَرض لأصعب الظروف، فهذا العنصر لا يتأثر بالهواء، ولا التعرض للمواد الحمضية والتي تساهم في إذابة بعض العناصر.
  • يمتاز الذَهب الأبيض بثمنهِ الباهظ مُقارنةً بالذهب الأصفر المتداول بكثرة.

تاريخ الذهب الأبيض “البلاتين”

  • تم اكتشاف الذَهب الأبيض على يد العالم الإيطالي “جوليوس سكاليجر”، وكان هذا الإكتشاف لأولِ مرةٍ في عام 1557.
  • قام الإسبان بمحاولات جاهدة لإكتشاف كميات كبيرة من الذَهب الأبيض، وفي هذه الفترة لم يتم اكتشاف قيمته.
  • لكن حين تم تقييم هذا المعدن ومعرفة فوائده واستخداماته أدى ذلك إلى إرتفاع كبير في سعرهِ، كما وقد إزداد الطلب عليهِ.

استخدامات الذهب الأبيض “البلاتين”

  • قد عُرف عن الذهب بشكلٍ عام أنه يتم التزين به من النساء خاصة كالمجوهرات والحلي، ولكن الذَهب الأبيض يستخدم في مجالات مختلفة وواسعة، حيثُ يتم إستخدامه في المختبرات من قبل الكيميائيون، كما ويدخل أيضاً في صناعة بعض الصفائح والأسلاك الرقيقة.
  • يدخل البلاتين في صناعة بعض المواد الضرورية في طب الأسنان، والأدوات الطبية والجراحية الأُخرى.

كما ويجب ذكر أن الذَهب الأبيض له نوعان:

  • الذَهب الأبيض المستخلص من المعادن الأُخرى كالفضةِ والنحاس والبلاديوم،  وهذا النوع لا يحل للرجال لبسه، وتحل الزكاه والتصدق منه.
  • الذَهب الأبيض الخالص والغير ممزوج بأي نوع آخر، ويحل للرجال التزين به ولكن دون مبالغة.

إن الكثير من الأشخاص لا يستطيعون التمييز بين الذهب الأبيض الخالص والبلاتين، ولكن هنالك طريقة غاية في السهولة للتمييز بينهما فالذهب الأبيض الخالص يتميز بسرعة خدشه بسبب مرونته، كما وأن الذهب الأبيض يتغير لونه الى الغامق إذا تعرض لدرجة حرارة عالية، أما البلاتين يبقى محافظاً على لونه، وقد لاقى الذهب الأبيض رواجاً كبيراً من قبل النساء وقد تخطى الذهب الأصفر.

المراجع:     1       2