الوثنية تعتبر الوثنية أحد أشكال عبادة الآلهة المزيفة وتعرف على أنها معتقد يقوم على عبادة غير الله عز وجل أي عبادة صور لآلهة أو روح، كما أن الديانة الوثنية أحد الديانات التي عرفت منذ القدم وكان يتبعها العديد من الطوائف والأشخاص، وقد أبطل الإسلام بقدومه جميع أشكال العبادة لغير الله بما في ذلك عبادة الصور والأوثان، حيث أنها تعتبر شركاً بالله تعالى، وقد ورد في هذه الديانة العديد من المعتقدات والطقوس وسنعرض في هذا المقال معلومات عن الديانة الوثنية. معلومات عن الديانة الوثنية تقوم هذه الديانة على مجموعة من المعتقدات والممارسات التي تتفق على عبادة الطبيعة. تتخذ هذه الديانة أشكالاً عدة من أبرزها وحدة الوجود، أو تعدد الآلهة، أو مذهب حيوية المادة. إن الديانة الوثنية شرك بالله تعالى حسب ما جاء في الدين الإسلامي، وقد اعتبرتها المسيحية واليهودية مخالفة لشريعتهم أيضاً. ظهر ما يعرف بالوثنية الجديدة وهي عبارة عن مجموعة من الحركات الدينية التي كان قيامها على يد مجموعة من الأشخاص المتأثرين بالديانات القديمة التي عُرفت قبل الديانة المسيحية والديانة اليهودية. تعود الوثنية الجديدة في أصلها إلى الأوروبيون والهنود إضافة إلى مناطق أخرى من العالم. تمتلك الوثنية الجديدة أفكاراً وطقوساً مختلفة بشكل كبيرة عن الديانات الأخرى، إضافة إلى الطقوس التي كانت معروفة منذ القدم. يوجد العديد من الصفات الوثنية التي يدل وجود أي منها في أي ديانة على أنها تنتمي للوثنية، ومن أبرزها: التثليث، والتجسد، والصليب، وصنع الدين من قبل البشر، إضافة إلى الأعياد الوثنية والقدّاس الوثني. أبرز الديانات الوثنية يوجد العديد من الديانات التي تنتمي للوثنية والتي من أبرزها: الصابئة المندائيون، وتعتبر من أقدم الديانات التي عرفت. الهندوسية (البرهمية)، والتي يعتنقها معظم أهل الهند، ولهم معتقداتهم وآلهتهم التي يؤمنون بها من أبرز آلهتهم براهما وسيفا وفشنو. الشنتوية، والتي يعتنقها أهل اليابان. الطاوية، والتي يعتنقها أهل الصين. الجينية، وقد انشقت هذه الديانة عن الهندوسية، وتقوم في مبادئها على أهمية التحرر من جميع قيود الحياة. الكونفوشيوسية، والتي يعتنقها أهل الصين أيضاً، وتقوم في مبدأها على ضرورة إحياء تلك العادات والتقاليد والطقوس الدينية التي تمت وراثتها عن أجدادهم القدماء. البوذية، وقد ظهرت هذه الديانة في الهند وذلك بعد الهندوسية، وكان ظهورها في القرن الخامس قبل الميلاد، وتقوم في أساسها على الدعوة إلى التصوف، كما أنهم يعتقدون بأن بوذا هو ابن الإله لديهم. السيخية، وتعود إلى أهل الهند، وتقوم هذه الديانة في مبدأها تحت شعار (لا هندوس ولا مسلمين). المهاريشية، ويتواجد معتنقوها في أمريكا وأوروبا بشكل أساسي.

معلومات عن الديانة الوثنية

معلومات عن الديانة الوثنية

بواسطة: - آخر تحديث: 5 ديسمبر، 2017

تصفح أيضاً

الوثنية

تعتبر الوثنية أحد أشكال عبادة الآلهة المزيفة وتعرف على أنها معتقد يقوم على عبادة غير الله عز وجل أي عبادة صور لآلهة أو روح، كما أن الديانة الوثنية أحد الديانات التي عرفت منذ القدم وكان يتبعها العديد من الطوائف والأشخاص، وقد أبطل الإسلام بقدومه جميع أشكال العبادة لغير الله بما في ذلك عبادة الصور والأوثان، حيث أنها تعتبر شركاً بالله تعالى، وقد ورد في هذه الديانة العديد من المعتقدات والطقوس وسنعرض في هذا المقال معلومات عن الديانة الوثنية.

معلومات عن الديانة الوثنية

  • تقوم هذه الديانة على مجموعة من المعتقدات والممارسات التي تتفق على عبادة الطبيعة.
  • تتخذ هذه الديانة أشكالاً عدة من أبرزها وحدة الوجود، أو تعدد الآلهة، أو مذهب حيوية المادة.
  • إن الديانة الوثنية شرك بالله تعالى حسب ما جاء في الدين الإسلامي، وقد اعتبرتها المسيحية واليهودية مخالفة لشريعتهم أيضاً.
  • ظهر ما يعرف بالوثنية الجديدة وهي عبارة عن مجموعة من الحركات الدينية التي كان قيامها على يد مجموعة من الأشخاص المتأثرين بالديانات القديمة التي عُرفت قبل الديانة المسيحية والديانة اليهودية.
  • تعود الوثنية الجديدة في أصلها إلى الأوروبيون والهنود إضافة إلى مناطق أخرى من العالم.
  • تمتلك الوثنية الجديدة أفكاراً وطقوساً مختلفة بشكل كبيرة عن الديانات الأخرى، إضافة إلى الطقوس التي كانت معروفة منذ القدم.
  • يوجد العديد من الصفات الوثنية التي يدل وجود أي منها في أي ديانة على أنها تنتمي للوثنية، ومن أبرزها: التثليث، والتجسد، والصليب، وصنع الدين من قبل البشر، إضافة إلى الأعياد الوثنية والقدّاس الوثني.

أبرز الديانات الوثنية

يوجد العديد من الديانات التي تنتمي للوثنية والتي من أبرزها:

  • الصابئة المندائيون، وتعتبر من أقدم الديانات التي عرفت.
  • الهندوسية (البرهمية)، والتي يعتنقها معظم أهل الهند، ولهم معتقداتهم وآلهتهم التي يؤمنون بها من أبرز آلهتهم براهما وسيفا وفشنو.
  • الشنتوية، والتي يعتنقها أهل اليابان.
  • الطاوية، والتي يعتنقها أهل الصين.
  • الجينية، وقد انشقت هذه الديانة عن الهندوسية، وتقوم في مبادئها على أهمية التحرر من جميع قيود الحياة.
  • الكونفوشيوسية، والتي يعتنقها أهل الصين أيضاً، وتقوم في مبدأها على ضرورة إحياء تلك العادات والتقاليد والطقوس الدينية التي تمت وراثتها عن أجدادهم القدماء.
  • البوذية، وقد ظهرت هذه الديانة في الهند وذلك بعد الهندوسية، وكان ظهورها في القرن الخامس قبل الميلاد، وتقوم في أساسها على الدعوة إلى التصوف، كما أنهم يعتقدون بأن بوذا هو ابن الإله لديهم.
  • السيخية، وتعود إلى أهل الهند، وتقوم هذه الديانة في مبدأها تحت شعار (لا هندوس ولا مسلمين).
  • المهاريشية، ويتواجد معتنقوها في أمريكا وأوروبا بشكل أساسي.