الدوري السعودي يعتبر الدوري السعودي أقوى دوري عربي والثاني آسيويا بعد دوري اليابان، وذلك حسب الاستطلاعات، وفي بداية موسم 2008-2009م، بدأ التحول نحو الاحتراف الكامل في الدوري تماشياً مع متطلبات الاتحاد الآسيوي لكرة القدم، ولكن بشكل تدريجي، حيث وصل عدد الأندية في موسم 2016-2017 إلى 14 فريقاً، ويقام الدوري على نظام النقاط، وذلك بعد إلغاء المربع الذهبي منذ عام 2007م، بحيث يلعب كل فريق 13 جولة ذهاباً، و13 إياباً، وقد فازت أكثر من شركة بعقد رعاية دوري خادم الحرمين، وسمي باسمها طيلة فترة الرعاية، مثل "دوري زين للمحترفين السعودي"، لمدة 5 أعوام، ودوري "عبداللطيف جميل" بدءاً من موسم 2013\2014. معلومات عن الدوري السعودي لكرة القدم عرف الدوري السعودي لكرة القدم بأكثر من اسم، وذلك منذ انطلاقته الأولى، فقد عرف باسم دوري المحترفين السعودي، وعرف أيضاً باسم الدوري السعودي الممتاز. انطلقت أول بطولة دوري كرة قدم في المملكة العربية السعودية في عام 1951، وكانت تحت إشراف ورعاية وزارة الداخلية السعودية، وسمي وقتها ” دوري كأس وزارة الداخلية". وحقق لقب البطولة الأولى نادي اتحاد جدة، ومن ثم تأسس الاتحاد السعودي لكرة القدم في عام 1957م، وأصبح الاتحاد هو الجهة الرسمية المشرفة على رياضة كرة القدم في السعودية وعلى الدوري السعودي. عاودت البطولة للانطلاق بعد توقف 6 أعوام تحت اسم "الدوري السعودي على كأس الملك"، وقد أحرز نادي الوحدة لقب أول بطولة دوري سعودي لكرة القدم، "بمسمى الدوري العام على كأس الملك". استمر اسم الدوري السعودي بهذا الاسم 27 موسماً، وذلك من عام 1957-1974، ثم أصبح ”الدوري الممتاز على الدرع" عام 1975م، ولعبت أول نسخة منه بمسمى "الدوري التصنيفي"، حيث تكون من 16 نادياً من مختلف أنحاء المملكة، مقسمة على مجموعتين، بحيث يتأهل الأربعة الأوائل من كل مجموعة إلى الدرجة الممتازة، ويشارك الأربعة الأواخر من كل مجموعة في دوري الدرجة الأولى، وحقق فريق نادي النصر لقب أول بطولة على نظام الدوري التصنيفي. في عام 1991م سمي "كأس دوري خادم الحرمين الشريفين". الأندية التي حصدت لقب الدوري يعتبر الاتحاد السعودي لكرة القدم أن البداية الرسمية للدوري كانت في عام 1976م، لذلك سنورد سجل البطل والوصيف بعد ذلك التاريخ، وقد جاء كما يلي: نادي الهلال: فاز 14 مرة، وفي مرتبة الوصيف 13 مرة. نادي الاتحاد: فاز 8 مرات، وفي مرتبة الوصيف 7 مرات. نادي الأهلي: فاز 3 مرات، وفي مرتبة الوصيف 7 مرات. نادي النصر: فاز 7 مرات، وفي مرتبة الوصيف 5 مرات. نادي الشباب: فاز 6 مرات، وفي مرتبة الوصيف 4 مرات. نادي الاتفاق: فاز مرتين، وفي مرتبة الوصيف مرتين. نادي الفتح: فاز مرة واحدة. نادي الرياض: حقق مرتبة الوصيف مرة واحدة.

معلومات عن الدوري السعودي لكرة القدم

معلومات عن الدوري السعودي لكرة القدم

بواسطة: - آخر تحديث: 29 أكتوبر، 2017

تصفح أيضاً

الدوري السعودي

يعتبر الدوري السعودي أقوى دوري عربي والثاني آسيويا بعد دوري اليابان، وذلك حسب الاستطلاعات، وفي بداية موسم 2008-2009م، بدأ التحول نحو الاحتراف الكامل في الدوري تماشياً مع متطلبات الاتحاد الآسيوي لكرة القدم، ولكن بشكل تدريجي، حيث وصل عدد الأندية في موسم 2016-2017 إلى 14 فريقاً، ويقام الدوري على نظام النقاط، وذلك بعد إلغاء المربع الذهبي منذ عام 2007م، بحيث يلعب كل فريق 13 جولة ذهاباً، و13 إياباً، وقد فازت أكثر من شركة بعقد رعاية دوري خادم الحرمين، وسمي باسمها طيلة فترة الرعاية، مثل “دوري زين للمحترفين السعودي”، لمدة 5 أعوام، ودوري “عبداللطيف جميل” بدءاً من موسم 2013\2014.

معلومات عن الدوري السعودي لكرة القدم

  • عرف الدوري السعودي لكرة القدم بأكثر من اسم، وذلك منذ انطلاقته الأولى، فقد عرف باسم دوري المحترفين السعودي، وعرف أيضاً باسم الدوري السعودي الممتاز.
  • انطلقت أول بطولة دوري كرة قدم في المملكة العربية السعودية في عام 1951، وكانت تحت إشراف ورعاية وزارة الداخلية السعودية، وسمي وقتها ” دوري كأس وزارة الداخلية”.
  • وحقق لقب البطولة الأولى نادي اتحاد جدة، ومن ثم تأسس الاتحاد السعودي لكرة القدم في عام 1957م، وأصبح الاتحاد هو الجهة الرسمية المشرفة على رياضة كرة القدم في السعودية وعلى الدوري السعودي.
  • عاودت البطولة للانطلاق بعد توقف 6 أعوام تحت اسم “الدوري السعودي على كأس الملك”، وقد أحرز نادي الوحدة لقب أول بطولة دوري سعودي لكرة القدم، “بمسمى الدوري العام على كأس الملك”.
  • استمر اسم الدوري السعودي بهذا الاسم 27 موسماً، وذلك من عام 1957-1974، ثم أصبح ”الدوري الممتاز على الدرع” عام 1975م، ولعبت أول نسخة منه بمسمى “الدوري التصنيفي”، حيث تكون من 16 نادياً من مختلف أنحاء المملكة، مقسمة على مجموعتين، بحيث يتأهل الأربعة الأوائل من كل مجموعة إلى الدرجة الممتازة، ويشارك الأربعة الأواخر من كل مجموعة في دوري الدرجة الأولى، وحقق فريق نادي النصر لقب أول بطولة على نظام الدوري التصنيفي.
  • في عام 1991م سمي “كأس دوري خادم الحرمين الشريفين”.

الأندية التي حصدت لقب الدوري

يعتبر الاتحاد السعودي لكرة القدم أن البداية الرسمية للدوري كانت في عام 1976م، لذلك سنورد سجل البطل والوصيف بعد ذلك التاريخ، وقد جاء كما يلي:

  • نادي الهلال: فاز 14 مرة، وفي مرتبة الوصيف 13 مرة.
  • نادي الاتحاد: فاز 8 مرات، وفي مرتبة الوصيف 7 مرات.
  • نادي الأهلي: فاز 3 مرات، وفي مرتبة الوصيف 7 مرات.
  • نادي النصر: فاز 7 مرات، وفي مرتبة الوصيف 5 مرات.
  • نادي الشباب: فاز 6 مرات، وفي مرتبة الوصيف 4 مرات.
  • نادي الاتفاق: فاز مرتين، وفي مرتبة الوصيف مرتين.
  • نادي الفتح: فاز مرة واحدة.
  • نادي الرياض: حقق مرتبة الوصيف مرة واحدة.