البحث عن مواضيع

الدوري الإنجليزي لكرة القدم من المعروف أن كرة القدم هي الأكثر شعبية بين أنواع الرياضات المختلفة وعلى مستوى العالم، ففي كل دولة يوجد اتحاد خاص بها ولكل قارة اتحاد خاص بها أيضاً يختلف عن التنظيم في داخل كل دولة من دولها، وبالتأكيد هناك الفيفا وهي أكبر اتحاد لتنظيم مسابقات كرة القدم العالمية، في دولة إنجلترا يجري الدَوري الإنجليزي الممتاز وهو أعلى دوري في تلك الدولة لكرة القدم حيث هناك دوري البطولة (championship) وهو ثاني أقوى دوري في إنجلترا لكرة القدم ويليه الدوري الثالث والرابع، وهذه البطولات تختلف في تنظيمها عن بطولة الكأس، وسنقدم  معلومات مهمة حول الدوري الإنجليزي الممتاز لكرة القدم خلال هذا المقال. تنظيم الدوري الإنجليزي ينظم اتحاد كرة القدم في إنجلترا مسابقة الدوري الإنجليزي الممتاز لعشرين نادٍ مسجل رسمياً في الاتحاد حيث يقابل كل فريق تسعة عشر فريق على مدار العام في مواجهتين الذهاب والإياب فيكون الذهاب في ملعب النادي نفسه أما الإياب فيكون في ملعب الخصم وبالتالي فإن كل فريق يلعب ثمانٍ وثلاثين مباراة في السنة. غالباً ما تجرى مباراة في كل أسبوع لنفس النادي ولكن هناك فترات انقطاع قليلة، منها حين يستدعى اللاعبون للعب في منتخبات بلادهم الوطنية. بعد المباراة يحصل الفائز على ثلاثة نقاط والخاسر يخرج صفراً أما إذا تعادل الفريقان فكلٌ يأخذ نقطة واحدة فقط، وبعد انتهاء الموسم يكون كل نادٍ قد أجرى 38 مباراة فتحصى النقاط التي حصل عليها كل نادٍ في جدول الدوري، الفريق صاحب أعلى تحصيل يكون بطل المسابقة في ذلك العام. أما الفريقين الذين يقعا في آخر الجدول فيهبطا للدوري الأقل درجة ففي حالة الوقوع في أسفل جدول الدوري الممتاز يهبط الفريق إلى دوري البطولة ويصعد مكانهما الأول والثاني من دوري البطولة ليشاركا في الدوري الممتاز. مميزات الدوري الإنجليزي يمتاز الدوري الإنجليزي بالندية بين الفرق عن غيره من الدوريات في الدول الأخرى الدوري الإنجليزي هو صاحب أعلى حضور جماهيري يعتبر الدَوري الإنجليزي الممتاز الدوري الأقوى في العالم الأربعة الأوائل في الدوري الإنجليزي الممتاز يحجزون مقاعدهم في دوري أبطال أوروبا وهو حلم لكل نادٍ ولاعب في العالم في حين أن هناك دوريات لا يتأهل فيها سواء الأول أو الأول والثاني فقط. سجل أبطال الدَوري الإنجليزي الممتاز فيما يلي جدول يبين عشرة نوادي الأكثر حصولاً على بطولة الدوري الإنجليزي الممتاز النادي عدد البطولات مانشستر يونايتد 20 ليفربول 18 آرسنال 13 إفرتون 9 آستون فيلا 7 تشيلسي 6 سندرلاند 6 مانشستر سيتي 4 نيوكاسل يونايتد 4 شيفيلد وينزداي 4

معلومات عن الدوري الإنجليزي لكرة القدم

معلومات عن الدوري الإنجليزي لكرة القدم
بواسطة: - آخر تحديث: 28 سبتمبر، 2017

الدوري الإنجليزي لكرة القدم

من المعروف أن كرة القدم هي الأكثر شعبية بين أنواع الرياضات المختلفة وعلى مستوى العالم، ففي كل دولة يوجد اتحاد خاص بها ولكل قارة اتحاد خاص بها أيضاً يختلف عن التنظيم في داخل كل دولة من دولها، وبالتأكيد هناك الفيفا وهي أكبر اتحاد لتنظيم مسابقات كرة القدم العالمية، في دولة إنجلترا يجري الدَوري الإنجليزي الممتاز وهو أعلى دوري في تلك الدولة لكرة القدم حيث هناك دوري البطولة (championship) وهو ثاني أقوى دوري في إنجلترا لكرة القدم ويليه الدوري الثالث والرابع، وهذه البطولات تختلف في تنظيمها عن بطولة الكأس، وسنقدم  معلومات مهمة حول الدوري الإنجليزي الممتاز لكرة القدم خلال هذا المقال.

تنظيم الدوري الإنجليزي

  • ينظم اتحاد كرة القدم في إنجلترا مسابقة الدوري الإنجليزي الممتاز لعشرين نادٍ مسجل رسمياً في الاتحاد حيث يقابل كل فريق تسعة عشر فريق على مدار العام في مواجهتين الذهاب والإياب فيكون الذهاب في ملعب النادي نفسه أما الإياب فيكون في ملعب الخصم وبالتالي فإن كل فريق يلعب ثمانٍ وثلاثين مباراة في السنة.
  • غالباً ما تجرى مباراة في كل أسبوع لنفس النادي ولكن هناك فترات انقطاع قليلة، منها حين يستدعى اللاعبون للعب في منتخبات بلادهم الوطنية.
  • بعد المباراة يحصل الفائز على ثلاثة نقاط والخاسر يخرج صفراً أما إذا تعادل الفريقان فكلٌ يأخذ نقطة واحدة فقط، وبعد انتهاء الموسم يكون كل نادٍ قد أجرى 38 مباراة فتحصى النقاط التي حصل عليها كل نادٍ في جدول الدوري، الفريق صاحب أعلى تحصيل يكون بطل المسابقة في ذلك العام.
  • أما الفريقين الذين يقعا في آخر الجدول فيهبطا للدوري الأقل درجة ففي حالة الوقوع في أسفل جدول الدوري الممتاز يهبط الفريق إلى دوري البطولة ويصعد مكانهما الأول والثاني من دوري البطولة ليشاركا في الدوري الممتاز.

مميزات الدوري الإنجليزي

  • يمتاز الدوري الإنجليزي بالندية بين الفرق عن غيره من الدوريات في الدول الأخرى
  • الدوري الإنجليزي هو صاحب أعلى حضور جماهيري
  • يعتبر الدَوري الإنجليزي الممتاز الدوري الأقوى في العالم
  • الأربعة الأوائل في الدوري الإنجليزي الممتاز يحجزون مقاعدهم في دوري أبطال أوروبا وهو حلم لكل نادٍ ولاعب في العالم في حين أن هناك دوريات لا يتأهل فيها سواء الأول أو الأول والثاني فقط.

سجل أبطال الدَوري الإنجليزي الممتاز

فيما يلي جدول يبين عشرة نوادي الأكثر حصولاً على بطولة الدوري الإنجليزي الممتاز

النادي عدد البطولات
مانشستر يونايتد 20
ليفربول 18
آرسنال 13
إفرتون 9
آستون فيلا 7
تشيلسي 6
سندرلاند 6
مانشستر سيتي 4
نيوكاسل يونايتد 4
شيفيلد وينزداي 4