تعريف الحمى الشوكية تعتبر الحمى الشوكى من الأمراض الالتهابية التي تصيب الأغشية المخية التي تبطن المخ والنخاع الشوكي، والتي تسمى أغشية السحايا، وينتج هذا الالتهاب عن عدوى فيروسية أو بكتيرية، وتعتبر من الأمراض المعدية التي تنتشر بين الأطفال كثيراً، ويوجد لها أعراض كثيرة مصاحبة لها، بالإضافة إلى عوامل الخطورة المصاحبة لهذه الأعراض، وفي هذا المقال سنذكر أعراض الحمى الشوكية، كما سنذكر أنواعها، وسنذكر أيضاً معلومات عن الحمى الشوكية. أعراض الحمى الشوكية تنقسم الحمى الشوكية إلى نوعين، نوع بكتيري والآخر فيروسي، أما أهم الأعراض فهي كما يلي: الحمى الشوكية البكتيرية: أهم أعراضها تصرف الطفل بعدوانية، والقيء المستمر والمتكرر وعدم رغبته بالرضاعة وبكاؤه بصوتٍ مرتفع، كما أن نظرة عينيه تصبح ذابلة وخالية من أي تعبير وتبدو وكأنها نظرة موجهة إلى شيء بعيد، كما يظهر الإعياء والتعب على الطفل، ويُصاب بالحمى، ويُصاب الطفل أيضاً بتيبس في الرقبة، خصوصاً في المراحل المتأخرة من المرض. عند الأطفال الأكبر سناً يصاب الطفل بالصداع، ويشعر بآلام في رقبته، كما يصاب بالغثيان وحساسية الضوء، والقيء، ويشعر الطفل باستياء عام، وتيبس رقبته، وقد يدخل في غيبوبة تسبب الوفاة إن لم يتم العلاج الفوري. الحمى الشوكية الفيروسية: تصيب الأطفال الأكبر سناً، أي الذين أصبحوا في عمر عشرة سنوات، كما قد يصيب الأشخاص في سن المراهقة، ولكن هذا لا يمنع حدوثها في سن الطفولة المبكرة. أهم أعراضها أنها متفاوتة، حيث يصاب المريض بالتهاب الغدة النكافية، أو قد يصاب بالحصبة، ويصاب أيضاً بالحمى وتكون الأعراض في هذا النوع أقل وضوحاً من النوع البكتيري. علاج الحمى الشوكية يمكن أن تسبب هذه الحمى أذى كبيراً للدماغ، كما يمكن أن تؤدي إلى الوفاة، لذلك يجب الإسراع في العلاج لتفادي خطورتها، ويكون العلاج كما يلي: العلاج بالمضادات الحيوية لمساعدة المريض في مقاومة المرض، حيث يُعطى المضاد الحيوي لمدة يوم واحد أو يومان، ومن ثم يتم الكشف عن نوع الحمى التي تصيب السائل السحائي، وبناءً على نوع الميكروب المسبب للمرض، يعطى المريض علاجاً مناسباً. تتراوح مدة العلاج من 7 إلى 10 أيام. يُعطى المصاب أدوية لتخفيف الأعراض، كما يتم عزله واتخاذ الإجراءات الوقائية لمنع انتقال العدوى. يمكن الوقاية من الإصابة بأخذ مطعم واقي ضد الحمى الشوكية، بحيث يتم أخذ هذا المطعوم كل سنتين أو ثلاثة، ويُعطى عن طريق الحقن في العضل أو في الجلد. المراجع:  1

معلومات عن الحمى الشوكية

معلومات عن الحمى الشوكية

بواسطة: - آخر تحديث: 22 فبراير، 2018

تصفح أيضاً

تعريف الحمى الشوكية

تعتبر الحمى الشوكى من الأمراض الالتهابية التي تصيب الأغشية المخية التي تبطن المخ والنخاع الشوكي، والتي تسمى أغشية السحايا، وينتج هذا الالتهاب عن عدوى فيروسية أو بكتيرية، وتعتبر من الأمراض المعدية التي تنتشر بين الأطفال كثيراً، ويوجد لها أعراض كثيرة مصاحبة لها، بالإضافة إلى عوامل الخطورة المصاحبة لهذه الأعراض، وفي هذا المقال سنذكر أعراض الحمى الشوكية، كما سنذكر أنواعها، وسنذكر أيضاً معلومات عن الحمى الشوكية.

أعراض الحمى الشوكية

تنقسم الحمى الشوكية إلى نوعين، نوع بكتيري والآخر فيروسي، أما أهم الأعراض فهي كما يلي:

  • الحمى الشوكية البكتيرية:
  1. أهم أعراضها تصرف الطفل بعدوانية، والقيء المستمر والمتكرر وعدم رغبته بالرضاعة وبكاؤه بصوتٍ مرتفع، كما أن نظرة عينيه تصبح ذابلة وخالية من أي تعبير وتبدو وكأنها نظرة موجهة إلى شيء بعيد، كما يظهر الإعياء والتعب على الطفل، ويُصاب بالحمى، ويُصاب الطفل أيضاً بتيبس في الرقبة، خصوصاً في المراحل المتأخرة من المرض.
  2. عند الأطفال الأكبر سناً يصاب الطفل بالصداع، ويشعر بآلام في رقبته، كما يصاب بالغثيان وحساسية الضوء، والقيء، ويشعر الطفل باستياء عام، وتيبس رقبته، وقد يدخل في غيبوبة تسبب الوفاة إن لم يتم العلاج الفوري.
  • الحمى الشوكية الفيروسية:
  1. تصيب الأطفال الأكبر سناً، أي الذين أصبحوا في عمر عشرة سنوات، كما قد يصيب الأشخاص في سن المراهقة، ولكن هذا لا يمنع حدوثها في سن الطفولة المبكرة.
  2. أهم أعراضها أنها متفاوتة، حيث يصاب المريض بالتهاب الغدة النكافية، أو قد يصاب بالحصبة، ويصاب أيضاً بالحمى وتكون الأعراض في هذا النوع أقل وضوحاً من النوع البكتيري.

علاج الحمى الشوكية

يمكن أن تسبب هذه الحمى أذى كبيراً للدماغ، كما يمكن أن تؤدي إلى الوفاة، لذلك يجب الإسراع في العلاج لتفادي خطورتها، ويكون العلاج كما يلي:

  • العلاج بالمضادات الحيوية لمساعدة المريض في مقاومة المرض، حيث يُعطى المضاد الحيوي لمدة يوم واحد أو يومان، ومن ثم يتم الكشف عن نوع الحمى التي تصيب السائل السحائي، وبناءً على نوع الميكروب المسبب للمرض، يعطى المريض علاجاً مناسباً.
  • تتراوح مدة العلاج من 7 إلى 10 أيام.
  • يُعطى المصاب أدوية لتخفيف الأعراض، كما يتم عزله واتخاذ الإجراءات الوقائية لمنع انتقال العدوى.
  • يمكن الوقاية من الإصابة بأخذ مطعم واقي ضد الحمى الشوكية، بحيث يتم أخذ هذا المطعوم كل سنتين أو ثلاثة، ويُعطى عن طريق الحقن في العضل أو في الجلد.

المراجع:  1