الحضارة الفرعونية تعتبر الحضارة الفرعونية من أشهر الحضارات التي شهدها العالم كما أنه تعتبر أقدم تلك الحضارات وأعظمها، وما يميز تلك الحضارة أنها ضمت بين تفاصيلها العديد من الأسرار التي عجز العلم والعلماء عن تفسيرها، وبعضها الآخر حير العلماء في محاولة منهم لتفسيره، وقد دل كل ذلك على أن القدماء المصريين كانوا يتمتعون بقدر كبير من البراعة والذكاء وهذا ما جعل العديد من آثار تاريخهم محفوظة وموجودة حتى وقتنا الحالي، وسنعرض في هذا المقال المعلومات حول الحضارة الفرعونية. معلومات عن الحضارة الفرعونية كان ظهور الهندسة المعمارية وتطورها في الفترة 2613-2181 ق.م، وقد بدا ذلك واضحاً من خلال بناء بعض المعالم والتي من أبرزها تمثال أبو الهول والأهرامات. كان بناء الأهرامات دليلاً على قوة الحُكام الذين كانوا في تلك الفترة إضافة إلى ثروتهم الهائلة وغناهم. ظهر مصطلح فرعون في الفترة 1570-1069 ق.م، حيث أنه كان يطلق على الحاكم لقب (ملك) قبل ذلك. شهدت الحضارة المصرية توسعاً في التجارة في عهد الملكة حتشبسوت، حيث تم إجراء العديد من الصفقات التجارية مع الدول المجاورة وذلك دلالة على توسع التجارة وتضخمها في تلك الفترة. يوجد العديد من الآلهة المعروفة لدى الحضارة المصرية والتي كانوا يعبدونها ومن الأمثلة على ذلك: أمون، واوزوريس، وإيزيس. يلاحظ بأن هناك تغير في الآلهة التي عبدها المصريون القدماء مع تغير الفترة الزمنية. تعرضت الحضارة المصرية القديمة للعديد من محاولات السيطرة عليها وإفشال سلطتها وقوتها، وقد كانت تضعف وتهزم في بعض المراحل ومن ثم تستعيد قوتها وبناءها مرة أخرى. كان اعتماد المصريون على نهر النيل كبيراً حيث تمحورت حياتهم حول هذا النهر. تعتبر الكتابة الهيروغليفية في 3100 ق.م أحد الوسائل المستخدمة لحفظ أقوال الآلهة وذلك عن طريق مجموعة من الرموز المحفورة التي كانت مقدسة بالنسبة لهم. أغرب الحقائق حول الفراعنة حملت الحضارة الفرعونية بين تفاصيلها العديد من الحقائق والسلوكيات الغريبة، والتي من أبرزها: كان الملك بيبي الثاني يصطحب معه مجموعة عبيد عراة أجسامهم مغطى بالعسل منعاً لوقوف الذباب على جسده. يعتبر استخدام الخبز العفن هي الطريقة التي كانوا يعتمدون عليها في علاج العدوى. كانوا يعتقدون بان الأردن ذو شكل أسطواني كما أن نهر النيل يسري فى مركز هذه الأرض. إن الهرم الأول الذي قاموا ببناءه تمت إحاطته بحائط يبلغ طوله أربع وثلاثين قدماً، كما أن ذلك الحائط يحتوي على خمسة عشر باباً، إلا أن باباً واحداً فقط منها يمكن فتحه. كان أطفال المصريين القدماء لا يرتدون أية ملابس وذلك حتى بلوغهم سن المراهقة. كان الفرعون يضع دائماً على رأسه تاجاً أو رداءً للرأس ذلك أنه لم يكن مسموحاً له بإظهار شعره.

معلومات عن الحضارة الفرعونية

معلومات عن الحضارة الفرعونية

بواسطة: - آخر تحديث: 31 أكتوبر، 2017

تصفح أيضاً

الحضارة الفرعونية

تعتبر الحضارة الفرعونية من أشهر الحضارات التي شهدها العالم كما أنه تعتبر أقدم تلك الحضارات وأعظمها، وما يميز تلك الحضارة أنها ضمت بين تفاصيلها العديد من الأسرار التي عجز العلم والعلماء عن تفسيرها، وبعضها الآخر حير العلماء في محاولة منهم لتفسيره، وقد دل كل ذلك على أن القدماء المصريين كانوا يتمتعون بقدر كبير من البراعة والذكاء وهذا ما جعل العديد من آثار تاريخهم محفوظة وموجودة حتى وقتنا الحالي، وسنعرض في هذا المقال المعلومات حول الحضارة الفرعونية.

معلومات عن الحضارة الفرعونية

  • كان ظهور الهندسة المعمارية وتطورها في الفترة 2613-2181 ق.م، وقد بدا ذلك واضحاً من خلال بناء بعض المعالم والتي من أبرزها تمثال أبو الهول والأهرامات.
  • كان بناء الأهرامات دليلاً على قوة الحُكام الذين كانوا في تلك الفترة إضافة إلى ثروتهم الهائلة وغناهم.
  • ظهر مصطلح فرعون في الفترة 1570-1069 ق.م، حيث أنه كان يطلق على الحاكم لقب (ملك) قبل ذلك.
  • شهدت الحضارة المصرية توسعاً في التجارة في عهد الملكة حتشبسوت، حيث تم إجراء العديد من الصفقات التجارية مع الدول المجاورة وذلك دلالة على توسع التجارة وتضخمها في تلك الفترة.
  • يوجد العديد من الآلهة المعروفة لدى الحضارة المصرية والتي كانوا يعبدونها ومن الأمثلة على ذلك: أمون، واوزوريس، وإيزيس.
  • يلاحظ بأن هناك تغير في الآلهة التي عبدها المصريون القدماء مع تغير الفترة الزمنية.
  • تعرضت الحضارة المصرية القديمة للعديد من محاولات السيطرة عليها وإفشال سلطتها وقوتها، وقد كانت تضعف وتهزم في بعض المراحل ومن ثم تستعيد قوتها وبناءها مرة أخرى.
  • كان اعتماد المصريون على نهر النيل كبيراً حيث تمحورت حياتهم حول هذا النهر.
  • تعتبر الكتابة الهيروغليفية في 3100 ق.م أحد الوسائل المستخدمة لحفظ أقوال الآلهة وذلك عن طريق مجموعة من الرموز المحفورة التي كانت مقدسة بالنسبة لهم.

أغرب الحقائق حول الفراعنة

حملت الحضارة الفرعونية بين تفاصيلها العديد من الحقائق والسلوكيات الغريبة، والتي من أبرزها:

  • كان الملك بيبي الثاني يصطحب معه مجموعة عبيد عراة أجسامهم مغطى بالعسل منعاً لوقوف الذباب على جسده.
  • يعتبر استخدام الخبز العفن هي الطريقة التي كانوا يعتمدون عليها في علاج العدوى.
  • كانوا يعتقدون بان الأردن ذو شكل أسطواني كما أن نهر النيل يسري فى مركز هذه الأرض.
  • إن الهرم الأول الذي قاموا ببناءه تمت إحاطته بحائط يبلغ طوله أربع وثلاثين قدماً، كما أن ذلك الحائط يحتوي على خمسة عشر باباً، إلا أن باباً واحداً فقط منها يمكن فتحه.
  • كان أطفال المصريين القدماء لا يرتدون أية ملابس وذلك حتى بلوغهم سن المراهقة.
  • كان الفرعون يضع دائماً على رأسه تاجاً أو رداءً للرأس ذلك أنه لم يكن مسموحاً له بإظهار شعره.