الحضارة الرومانية تصنف الحضارة الرومانية على أنها أحد الحضارات المتأخرة عن معظم حضارات العالم القديم، ويوجد العديد من الحضارات التي سبقت تأسيس المملكة الرومانية ومن أبرز تلك الحضارات البلافيشي، والتارامارا، والحضارة الموكينية، الحضارة الإتروسكسة، وما يميز النظام الروماني عن الأنظمة السياسية أنه مر بثلاث مراحل سياسية حيث كانت المرحلة الأولى هي مملكة وذلك من عام 753 قبل الميلاد إلى عام 510 قبل الميلاد، أما المرحلة الثاني فقد كانت عصر جمهوري وكان ذلك خلال الفترة الممتدة من 510 قبل الميلاد وحتى عام 31 قبل الميلاد، في حين أن المرحلة الأخيرة كانت الإمبراطورية الرومانية قد امتدت من عام 31 قبل الميلاد وحتى عام 476 ميلادي، وسنقدم في هذا المقال معلومات عن الحضارة الرومانية. معلومات عن الحضارة الرومانية اختلفت العديد من الروايات والأساطير حول تأسيس روما، حيث يقال بأن المستوطنة الأصلية التي قامت عليها روما هي البلاتين، كما تذكر تلك الأساطير بأن بداية المملكة الرومانية كان على يد روميلوس وكان ذلك عام 753 قبل الميلاد. فيما يخص عصر الملكية فقد تأسست الملكية في روما على يد رومولوس حيث أنه قد انحدر من سلالته سبعة ملوك آخرين . يهدت روما خلال عصر الملكية حدوث توسع فيها وازدياد نفوذها كما أنها شهدت تطوراً وازدهاراً كبيرين. أما عن نهاية عصر الملكية فقد كانت بإعلان الجمهورية الرومانية وبداية عصر جديد مختلف. يعتبر عصر الجمهورية أحد أهم العصور فيها حيث أن مدته تجاوزت الخمس قرون. شهد عصر الجlهورية توسع روماني كبير سواء أكان داخلي أو خارجي إضافة إلى نطور نظام الحكم فيها. شهد عصر الجمهورية توسعاً عسكرياً كبيراً حيث جرت العديد من المعارك اللاحمة خلاله، ابتداءً من الحروب بين روما وقرطاجة وانتهاءً بالقضاء على دولة البطالمة في مصر. كان المجتمع ينقسم إلى طبقتين في فترة عصر الجمهورية طبقة النبلاء والأشراف وطبقة عامة الشعب. فيما يخص عصر الإمبراطورية الرومانية فقد شهد تأسيس جيش نظامي بديلاً عن نظام التعبئة للحرب. بانتهاء عصر الإمبراطورية فإن الإمبراطورية انقسمت إلى إمبراطوريتين هما الشرقية والغربية. كانت القسطنطينية هي عاصمة الإمبراطورية الرومانية الشرقية، بينما كانت روما عاصمة الإمبراطورية الغربية. حقائق غريبة عن الحضارة الرومانية  كان الرومان القدماء يشربون دماء المصارعين الذين يشاركون في المصارعة لاعتقادهم بأن ذلك يمنحهم القوة. كانوا غير دقيقين في مواعيدهم وأوقاتهم، كما كانت الساعة لديهم تصل إلى خمسة وسبعين دقيقة في فصل الصيف، وأربعة وأربعين دقيقة في فصل الشتاء. كانت درجات الأحمر والبنفسجي والأخضر تعبر عن الغنى بينما درجات اللون الأصفر والبني والرمادي الأسود تعبر عن الفقر.

معلومات عن الحضارة الرومانية

معلومات عن الحضارة الرومانية

بواسطة: - آخر تحديث: 28 يناير، 2018

الحضارة الرومانية

تصنف الحضارة الرومانية على أنها أحد الحضارات المتأخرة عن معظم حضارات العالم القديم، ويوجد العديد من الحضارات التي سبقت تأسيس المملكة الرومانية ومن أبرز تلك الحضارات البلافيشي، والتارامارا، والحضارة الموكينية، الحضارة الإتروسكسة، وما يميز النظام الروماني عن الأنظمة السياسية أنه مر بثلاث مراحل سياسية حيث كانت المرحلة الأولى هي مملكة وذلك من عام 753 قبل الميلاد إلى عام 510 قبل الميلاد، أما المرحلة الثاني فقد كانت عصر جمهوري وكان ذلك خلال الفترة الممتدة من 510 قبل الميلاد وحتى عام 31 قبل الميلاد، في حين أن المرحلة الأخيرة كانت الإمبراطورية الرومانية قد امتدت من عام 31 قبل الميلاد وحتى عام 476 ميلادي، وسنقدم في هذا المقال معلومات عن الحضارة الرومانية.

معلومات عن الحضارة الرومانية

  • اختلفت العديد من الروايات والأساطير حول تأسيس روما، حيث يقال بأن المستوطنة الأصلية التي قامت عليها روما هي البلاتين، كما تذكر تلك الأساطير بأن بداية المملكة الرومانية كان على يد روميلوس وكان ذلك عام 753 قبل الميلاد.
  • فيما يخص عصر الملكية فقد تأسست الملكية في روما على يد رومولوس حيث أنه قد انحدر من سلالته سبعة ملوك آخرين .
  • يهدت روما خلال عصر الملكية حدوث توسع فيها وازدياد نفوذها كما أنها شهدت تطوراً وازدهاراً كبيرين.
  • أما عن نهاية عصر الملكية فقد كانت بإعلان الجمهورية الرومانية وبداية عصر جديد مختلف.
  • يعتبر عصر الجمهورية أحد أهم العصور فيها حيث أن مدته تجاوزت الخمس قرون.
  • شهد عصر الجlهورية توسع روماني كبير سواء أكان داخلي أو خارجي إضافة إلى نطور نظام الحكم فيها.
  • شهد عصر الجمهورية توسعاً عسكرياً كبيراً حيث جرت العديد من المعارك اللاحمة خلاله، ابتداءً من الحروب بين روما وقرطاجة وانتهاءً بالقضاء على دولة البطالمة في مصر.
  • كان المجتمع ينقسم إلى طبقتين في فترة عصر الجمهورية طبقة النبلاء والأشراف وطبقة عامة الشعب.
  • فيما يخص عصر الإمبراطورية الرومانية فقد شهد تأسيس جيش نظامي بديلاً عن نظام التعبئة للحرب.
  • بانتهاء عصر الإمبراطورية فإن الإمبراطورية انقسمت إلى إمبراطوريتين هما الشرقية والغربية.
  • كانت القسطنطينية هي عاصمة الإمبراطورية الرومانية الشرقية، بينما كانت روما عاصمة الإمبراطورية الغربية.

حقائق غريبة عن الحضارة الرومانية

  •  كان الرومان القدماء يشربون دماء المصارعين الذين يشاركون في المصارعة لاعتقادهم بأن ذلك يمنحهم القوة.
  • كانوا غير دقيقين في مواعيدهم وأوقاتهم، كما كانت الساعة لديهم تصل إلى خمسة وسبعين دقيقة في فصل الصيف، وأربعة وأربعين دقيقة في فصل الشتاء.
  • كانت درجات الأحمر والبنفسجي والأخضر تعبر عن الغنى بينما درجات اللون الأصفر والبني والرمادي الأسود تعبر عن الفقر.