البحث عن مواضيع

الحصان هو حيوانٌ ثديّ، من الحيوانات التي تلد وتُرضع صغاره، وهو من الفصيلة الخيالية، ارتبطت شهرته منذ القدم ارتباطاً وثيقاً بالحروب نظرا لقوته وسرعته وجماله، وكذلك تم ذكره من خلال الكتابات الأدبية والشعر والقصائد، حيث كان رمزا للتفاخر والمباهاة، ورمزا للحرب والقوة، غير أنه كان يستعمل للركوب والتنقل ولجر العربات، وبالرغم من التقدم الحضاري والتطور في وسائل المواصلات حافظ الحصان على مكانته، بل بالعكس زاد نسبة الاهتمام به، وخاصة الحصان العربي الأصيل، فقد أقيمت الأسطبلات الراقية له، ونظمت السباقات والاستعراضات، بالإضافة إلى وجود فرق من الأطباء البيطريين الذين يهتمون بها ويُشرفون على صحتها وعلاجها وراحتها، فكان الحصان في القدم يُمتطى عاري الظهر، من غير سرج ولا لجام، والعرب هم أول من استخدم اللجام والسرج على الخيل العربي. أنواع الحصان الخيول العربية الأصيلة. الخيول الإنجليزية. الخيول الهجينة. ألوان للخيول الألوان الأكثر شهرة: الكميت والأحمر والعسلي والأبيض والأشهب والأشقر والأسود. ملامح الجمال لدى الحصان أن يحمل الخيل الحجل وهو البياض الموجود فوق الحافر. الغرة وهي عبارة عن البياض في الجبهة. اتساع العيون والمنخارين. اتساع الجبهة. استقامة الظهر. القوائم المنتظمة. تقوس الرقبة. موطن الحصان تعيش الأحصنة في جميع القارات في المناطق الاستوائيّة، وفي الغابات والحقول والسهول، وحتى في الصحراء، فنجد أن الخيول تتأقلم مع كافة الأجواء والمناخ . استخدامات الحصان استخدم الحصان في الماضي في نقل العربات الحربية ونقل الجنود وعربات الأسلحة. تغير استخدام الخيل في القرن التاسع عشر، فأصبح يستخدم في أعمال الزراعة، وأعمال أخرى. مع ازدياد التطور أصبح الخيل يستخدم في السباقات، التي تقام على مستوى العالم وبعض الرياضات المختلفة. أنواع الأحصنة الخيل الدلماسي: من أصل بريطاني، فصيلته نادرة في العالم، يمتاز بلون جلده المرقط، و تزداد أعداده في بريطانيا بنسبة 200 حصان كل عام، ويقدر عمره عبر العصور ب 25 ألف عام. الفرس البري: حصانٌ يعيش طليقاً بالبر في أمريكا الجنوبية، لكنه إسباني الأصل. الخيل المراواري: يعتبر من الأحصنة النادرة يمتاز بقوته وجماله الخلاب، حيث يجذب بجماله المهتمين بالخيول واقتنائها، أصله من الهند. خيل الفريزيان: أصله هولندي يمتاز بالرشاقة وبحجمه المميز، ويعتبر من أكثر السلالات الأصيلة  من بين الخيول. الخيل الهافلينجر: أصله من النمسا، وشمال إيطاليا،حجمه أقل من الخيول الأخرى، يمتاز بلونه الكستنائي، وقوة عضلاته، يجمع بين القوة والأناقة ويختال في مشيته. الخيل الأندلسي: ويسمى الفرس الإسباني الأصيل، أصله يعود لشبه جزيرة إيبيري، امتاز بقوته وصلابته في المعارك، وكان الحصان المفضل لطبقة النبلاء بسبب قوته. الحصان الغجري: سلالته صغيرة، تحيط قدميه كمياتٍ كثيفةٍ من الشعر، يوجد منه الأبيض والأسود. الخيل المورجان: من السلالات النقية، أصله من امريكا، ويمتاز بألوانه الأسود والكستنائي، ويستخدم في المناسبات الغربية. الخيول العربية: تعتبر أكثر الخيول والأحصنة شهرةً وأقدمها في العالم، وتمتاز بجمال رأسها، وذيلها طويل ومنسدل، وتم استخدامها في الحروب، والسفر الطويل ذلك لأن سرعتها كبيرة، ولها قدرةً كبيرةً على التحمّل، كما تستخدم لتحسين سلالات الخيول. الخيل التركمانستاني أو آخال تيكي: يمتاز بلونه الذهبي وقد سمي بالحصان الذهبي نسبة للونه، قوي سريع، وذكي، وتم اختياره كأجمل خيل في العالم. المراجع: 1 2

معلومات عن الحصان

معلومات عن الحصان
بواسطة: - آخر تحديث: 13 مارس، 2017

الحصان هو حيوانٌ ثديّ، من الحيوانات التي تلد وتُرضع صغاره، وهو من الفصيلة الخيالية، ارتبطت شهرته منذ القدم ارتباطاً وثيقاً بالحروب نظرا لقوته وسرعته وجماله، وكذلك تم ذكره من خلال الكتابات الأدبية والشعر والقصائد، حيث كان رمزا للتفاخر والمباهاة، ورمزا للحرب والقوة، غير أنه كان يستعمل للركوب والتنقل ولجر العربات، وبالرغم من التقدم الحضاري والتطور في وسائل المواصلات حافظ الحصان على مكانته، بل بالعكس زاد نسبة الاهتمام به، وخاصة الحصان العربي الأصيل، فقد أقيمت الأسطبلات الراقية له، ونظمت السباقات والاستعراضات، بالإضافة إلى وجود فرق من الأطباء البيطريين الذين يهتمون بها ويُشرفون على صحتها وعلاجها وراحتها، فكان الحصان في القدم يُمتطى عاري الظهر، من غير سرج ولا لجام، والعرب هم أول من استخدم اللجام والسرج على الخيل العربي.

أنواع الحصان

  • الخيول العربية الأصيلة.
  • الخيول الإنجليزية.
  • الخيول الهجينة.

ألوان للخيول

الألوان الأكثر شهرة: الكميت والأحمر والعسلي والأبيض والأشهب والأشقر والأسود.

ملامح الجمال لدى الحصان

  • أن يحمل الخيل الحجل وهو البياض الموجود فوق الحافر.
  • الغرة وهي عبارة عن البياض في الجبهة.
  • اتساع العيون والمنخارين.
  • اتساع الجبهة.
  • استقامة الظهر.
  • القوائم المنتظمة.
  • تقوس الرقبة.

موطن الحصان

تعيش الأحصنة في جميع القارات في المناطق الاستوائيّة، وفي الغابات والحقول والسهول، وحتى في الصحراء، فنجد أن الخيول تتأقلم مع كافة الأجواء والمناخ .

استخدامات الحصان

  • استخدم الحصان في الماضي في نقل العربات الحربية ونقل الجنود وعربات الأسلحة.
  • تغير استخدام الخيل في القرن التاسع عشر، فأصبح يستخدم في أعمال الزراعة، وأعمال أخرى.
  • مع ازدياد التطور أصبح الخيل يستخدم في السباقات، التي تقام على مستوى العالم وبعض الرياضات المختلفة.

أنواع الأحصنة

  • الخيل الدلماسي: من أصل بريطاني، فصيلته نادرة في العالم، يمتاز بلون جلده المرقط، و تزداد أعداده في بريطانيا بنسبة 200 حصان كل عام، ويقدر عمره عبر العصور ب 25 ألف عام.
  • الفرس البري: حصانٌ يعيش طليقاً بالبر في أمريكا الجنوبية، لكنه إسباني الأصل.
  • الخيل المراواري: يعتبر من الأحصنة النادرة يمتاز بقوته وجماله الخلاب، حيث يجذب بجماله المهتمين بالخيول واقتنائها، أصله من الهند.
  • خيل الفريزيان: أصله هولندي يمتاز بالرشاقة وبحجمه المميز، ويعتبر من أكثر السلالات الأصيلة  من بين الخيول.
  • الخيل الهافلينجر: أصله من النمسا، وشمال إيطاليا،حجمه أقل من الخيول الأخرى، يمتاز بلونه الكستنائي، وقوة عضلاته، يجمع بين القوة والأناقة ويختال في مشيته.
  • الخيل الأندلسي: ويسمى الفرس الإسباني الأصيل، أصله يعود لشبه جزيرة إيبيري، امتاز بقوته وصلابته في المعارك، وكان الحصان المفضل لطبقة النبلاء بسبب قوته.
  • الحصان الغجري: سلالته صغيرة، تحيط قدميه كمياتٍ كثيفةٍ من الشعر، يوجد منه الأبيض والأسود.
  • الخيل المورجان: من السلالات النقية، أصله من امريكا، ويمتاز بألوانه الأسود والكستنائي، ويستخدم في المناسبات الغربية.
  • الخيول العربية: تعتبر أكثر الخيول والأحصنة شهرةً وأقدمها في العالم، وتمتاز بجمال رأسها، وذيلها طويل ومنسدل، وتم استخدامها في الحروب، والسفر الطويل ذلك لأن سرعتها كبيرة، ولها قدرةً كبيرةً على التحمّل، كما تستخدم لتحسين سلالات الخيول.
  • الخيل التركمانستاني أو آخال تيكي: يمتاز بلونه الذهبي وقد سمي بالحصان الذهبي نسبة للونه، قوي سريع، وذكي، وتم اختياره كأجمل خيل في العالم.

المراجع: 1 2

مواضيع من نفس التصنيف