الخيول اهتم الإنسان منذ القدم بركوب الخيل من مختلف السلالات وخاصة ذلك الذي يعود أصوله إلى منطقة الشرق الأوسط المعروف باسم الحصان العربي الأصيل، ويعد هذا النوع من الأحصنة بأنه الأقدم في العالم بين سلالات الخيول كافة؛ حيث تشير المعلومات إلى وجوده قبل أكثر من 4500 سنة على الأقل، ويشار إلى أن الخيول العربية قد بدأت بالانتشار بشكل كبير من شبه الجزيرة العربية إلى جميع أرجاء العالم عبر التجارة والحروب، فاتخذت بفضل ذلك مكانة بين أنواع الخيول حتى أصبح تستخدم لغايات تحسين نسل الخيول الأخرى، وفي هذا المقال سيتم تقديم معلومات عن الحصان العربي الأصيل وصفاته الجسمية ومميزاته. الحصان العربي الأصيل تعتبر الصحراء بمثابة الموطن الأول لسلالات الخيول العربية الأصيلة بشكل عام؛ فقد ترعرعت في بداياتها عند البدو الرحَّل لتكتسب منهم صفات القوة والصلابة وشدة البأس، ويقال بأن ذلك خلق نوعاً من المودة والألفة بينها وبين بني البشر، ولا بد من التنويه إلى أن الخيول العربية الأصيلة تعد الأقوى والأكفأ في سباقات الفروسية حول العالم، كما تعتبر أنها ضمن أكبر عشر سلالات خيول على مستوى العالم، ومن المتعارف عليه بأنه نظراً لمكانتها المرموقة فقد حظيت باهتمام على الصعيد العالمي باثبات نسبها لغايات التيقن من أصالتها، ومن أكثر الخيول العربية أصالةً وشهرة هي الخيول: الحصان جودولفين، الحصان بيرلي تورك، والحصان دارلي أرابيان، وتنتشر حول العالم مزارع مخصصة لتربية الخيول والاهتمام بها. صفات الحصان العربي الأصيل ينفرد الحصان العربي الأصيل بعددٍ من الصفات الجسمية التي تجعله مميزًا عن باقي أنواع الخيول أينما حل، وتتشابه الخيول العربية الأصيلة بهذه الصفات بالرغم من اختلاف أصولها ومنابتها، ومن أهم الصفات: له أذان حجمها صغيرة وقائمة، وتمتاز برقتها من الأطراف. عيون لامعة وبراقة وواسعة تكشف عن نسبة الذكاء واللطف النابعة من أعماقه. جبهته عريضة ذات تحدب منحدر نحو الأنف، ويكون المنخران واسعان. يمتاز ذيله بالارتكاز والقصر. له رقبة طويلة ومقوسة تقريبًا. يمتاز جلده بصفاء اللون وسواده الحالك غالبًا من المنطقة السفلية للشعر. يمتلك شعرًا براقًا ناعمًا رقيقًا، أما ارتفاعه فيتراوح ما بين 145-160 سم. مميزات الحصان العربي الأصيل كما ينفرد الحصان العربي الأصيل بصفاته الجسدية عن غيره من سلالات الخيول، فإنه يتسم بمجموعة من المميزات أيضًا التي تجعله يتربع على عرش الشهرة والأصالة بين كافة أنواع الخيول، وهي: القدرة على تحمل العمل الصعب والشاق لفترة طويلة. الصحة الجيدة وندرة الإصابة بالأمراض. الانسجام مع الموسيقى والشغف بها. الشجاعة وقوة البأس، لذلك كان يستخدم في المعارك.

معلومات عن الحصان العربي الأصيل

معلومات عن الحصان العربي الأصيل

بواسطة: - آخر تحديث: 13 مايو، 2018

الخيول

اهتم الإنسان منذ القدم بركوب الخيل من مختلف السلالات وخاصة ذلك الذي يعود أصوله إلى منطقة الشرق الأوسط المعروف باسم الحصان العربي الأصيل، ويعد هذا النوع من الأحصنة بأنه الأقدم في العالم بين سلالات الخيول كافة؛ حيث تشير المعلومات إلى وجوده قبل أكثر من 4500 سنة على الأقل، ويشار إلى أن الخيول العربية قد بدأت بالانتشار بشكل كبير من شبه الجزيرة العربية إلى جميع أرجاء العالم عبر التجارة والحروب، فاتخذت بفضل ذلك مكانة بين أنواع الخيول حتى أصبح تستخدم لغايات تحسين نسل الخيول الأخرى، وفي هذا المقال سيتم تقديم معلومات عن الحصان العربي الأصيل وصفاته الجسمية ومميزاته.

الحصان العربي الأصيل

تعتبر الصحراء بمثابة الموطن الأول لسلالات الخيول العربية الأصيلة بشكل عام؛ فقد ترعرعت في بداياتها عند البدو الرحَّل لتكتسب منهم صفات القوة والصلابة وشدة البأس، ويقال بأن ذلك خلق نوعاً من المودة والألفة بينها وبين بني البشر، ولا بد من التنويه إلى أن الخيول العربية الأصيلة تعد الأقوى والأكفأ في سباقات الفروسية حول العالم، كما تعتبر أنها ضمن أكبر عشر سلالات خيول على مستوى العالم، ومن المتعارف عليه بأنه نظراً لمكانتها المرموقة فقد حظيت باهتمام على الصعيد العالمي باثبات نسبها لغايات التيقن من أصالتها، ومن أكثر الخيول العربية أصالةً وشهرة هي الخيول: الحصان جودولفين، الحصان بيرلي تورك، والحصان دارلي أرابيان، وتنتشر حول العالم مزارع مخصصة لتربية الخيول والاهتمام بها.

صفات الحصان العربي الأصيل

ينفرد الحصان العربي الأصيل بعددٍ من الصفات الجسمية التي تجعله مميزًا عن باقي أنواع الخيول أينما حل، وتتشابه الخيول العربية الأصيلة بهذه الصفات بالرغم من اختلاف أصولها ومنابتها، ومن أهم الصفات:

  • له أذان حجمها صغيرة وقائمة، وتمتاز برقتها من الأطراف.
  • عيون لامعة وبراقة وواسعة تكشف عن نسبة الذكاء واللطف النابعة من أعماقه.
  • جبهته عريضة ذات تحدب منحدر نحو الأنف، ويكون المنخران واسعان.
  • يمتاز ذيله بالارتكاز والقصر.
  • له رقبة طويلة ومقوسة تقريبًا.
  • يمتاز جلده بصفاء اللون وسواده الحالك غالبًا من المنطقة السفلية للشعر.
  • يمتلك شعرًا براقًا ناعمًا رقيقًا، أما ارتفاعه فيتراوح ما بين 145-160 سم.

مميزات الحصان العربي الأصيل

كما ينفرد الحصان العربي الأصيل بصفاته الجسدية عن غيره من سلالات الخيول، فإنه يتسم بمجموعة من المميزات أيضًا التي تجعله يتربع على عرش الشهرة والأصالة بين كافة أنواع الخيول، وهي:

  • القدرة على تحمل العمل الصعب والشاق لفترة طويلة.
  • الصحة الجيدة وندرة الإصابة بالأمراض.
  • الانسجام مع الموسيقى والشغف بها.
  • الشجاعة وقوة البأس، لذلك كان يستخدم في المعارك.