الحشرات المضيئة هي عبارة عن حشرات تقوم بإصدار ضوء منها، وهذه الحشرات تعتبر ظاهرة من ظواهر ضيائية حيوية، فهي تقوم بإنتاج الضوء من جسمها ويمكننا أن نراها بكل وضوح في الليل، وهذ الحشرات لا تستخدم الكهرباء أبداً لإنتاج الضوء فهي تقوم باستخدام هرمونات كيماوية موجودة بداخلها وتقوم بإصدار الضوء منها، وأغلب هذه الحشرات تقوم شبه لطيران ليلاً، أما الديدان المتوهجة واليراعات تقوم بإنتاج الضوء من مادة لوسفرين الموجودة بأجسامها المخلوطة بالأكسجين الذي يصل إلى الحشرة من الهواء، وتعيش هذه الحشرات على الأشجار الموجودة في المستنقعات، وتكثر هذه الأشجار في ماليزيا والمناطق الاستوائية الحارة والغابات الكثيفة. أنواع الحشرات المضيئة الخنافس، مثل اليراعات والحباحب والخنافس المطقطقة. اليرقات الصغيرة من الذباب التي تسكن الكهوف. نوع من الصراصير وتسمى باللغة الإنجليزية Lucihormetica. تركيب أجسام الحشرات المضيئة رأس الحشرة المضيئة: يكون في المنطقة الأمامية من الجسد، ولديه عيون اثنتان وقرون مستشعرة والفم الذي تستخدمه الحشرة لأكل الحشرات الأخرى الصغيرة والقواقع والبزاقات وديدان التربة. صدر الحشرة المضيئة: ويتكون الصدر من ثلاث أقسام كالحلقات، فالقسم الأخير يتكون من الأرجل، والقسم الثاني والثالث يتكون من أربعة أجنحة، وبعض أنواع الحشرات المضيئة لا يوجد فيها أجنحة. بطن الحشرة المضيئة: وهي المنطقة الوسطى وتتكون من أحدى عشر حلقة. دورة حياة الحشرات المضيئة تنتج الحشرات من خلال تزاوج يحدث بين الذكر والأنثى، ويكون في فصل الصيف وليلاً. بعد ذلك تقوم الأنثى بوضع البيوض في التربة، وتفقس البيوض بعد أربعة أسابيع. تنمو الحشرة من خلال أطوار يرقية والتي تتغذى على الحشرات الصغيرة الموجودة في التربة. تقضي هذه اليرقات فصل الخريف والشتاء وتدفن نفسها في الترب لمدة سنتين متتاليتين. ومع بداية الصيف تتحول هذه اليرقات إلى حشرات كاملة وكبيرة ومن جنسين ذكور وإناث. أسباب استخدام هذه الحشرات للضوء         تتواجد هذه الحشرات في بيئة حارة وقاسية وتكون درجات الحرارة مرتفعة جداً. تكون هذه الحشرات نشطة جداً أثناء الليل وتقوم بتناول غذائها أيضاً ليلاً. تقوم بإنتاج الضوء من أجل رؤية الحشرات الأخرى، ومعرفة أماكن وجودها وسط الأشجار الكثيفة والعالية والمتشابكة مع بعضها البعض. تقوم هذه الحشرات بإنارة الغابات المظلمة والموحشة لترى غذائها في الظلام الدامس، وتجذب لها فريستها لتناولها من القواقع والديدان الصغيرة والبزاقات. كما أن هذه الحشرات والإناث منها تقوم بلفت انتباه الذكور منها خلال بعض الإشارات التي تصدرها من خلال الضوء للاقتراب وتزاوج ليلاً وفي ظلام الدامس. المراجع: 1 2

معلومات عن الحشرات المضيئة

معلومات عن الحشرات المضيئة

بواسطة: - آخر تحديث: 12 مارس، 2017

تصفح أيضاً

الحشرات المضيئة هي عبارة عن حشرات تقوم بإصدار ضوء منها، وهذه الحشرات تعتبر ظاهرة من ظواهر ضيائية حيوية، فهي تقوم بإنتاج الضوء من جسمها ويمكننا أن نراها بكل وضوح في الليل، وهذ الحشرات لا تستخدم الكهرباء أبداً لإنتاج الضوء فهي تقوم باستخدام هرمونات كيماوية موجودة بداخلها وتقوم بإصدار الضوء منها، وأغلب هذه الحشرات تقوم شبه لطيران ليلاً، أما الديدان المتوهجة واليراعات تقوم بإنتاج الضوء من مادة لوسفرين الموجودة بأجسامها المخلوطة بالأكسجين الذي يصل إلى الحشرة من الهواء، وتعيش هذه الحشرات على الأشجار الموجودة في المستنقعات، وتكثر هذه الأشجار في ماليزيا والمناطق الاستوائية الحارة والغابات الكثيفة.

أنواع الحشرات المضيئة

  • الخنافس، مثل اليراعات والحباحب والخنافس المطقطقة.
  • اليرقات الصغيرة من الذباب التي تسكن الكهوف.
  • نوع من الصراصير وتسمى باللغة الإنجليزية Lucihormetica.

تركيب أجسام الحشرات المضيئة

  • رأس الحشرة المضيئة: يكون في المنطقة الأمامية من الجسد، ولديه عيون اثنتان وقرون مستشعرة والفم الذي تستخدمه الحشرة لأكل الحشرات الأخرى الصغيرة والقواقع والبزاقات وديدان التربة.
  • صدر الحشرة المضيئة: ويتكون الصدر من ثلاث أقسام كالحلقات، فالقسم الأخير يتكون من الأرجل، والقسم الثاني والثالث يتكون من أربعة أجنحة، وبعض أنواع الحشرات المضيئة لا يوجد فيها أجنحة.
  • بطن الحشرة المضيئة: وهي المنطقة الوسطى وتتكون من أحدى عشر حلقة.

دورة حياة الحشرات المضيئة

  • تنتج الحشرات من خلال تزاوج يحدث بين الذكر والأنثى، ويكون في فصل الصيف وليلاً.
  • بعد ذلك تقوم الأنثى بوضع البيوض في التربة، وتفقس البيوض بعد أربعة أسابيع.
  • تنمو الحشرة من خلال أطوار يرقية والتي تتغذى على الحشرات الصغيرة الموجودة في التربة.
  • تقضي هذه اليرقات فصل الخريف والشتاء وتدفن نفسها في الترب لمدة سنتين متتاليتين.
  • ومع بداية الصيف تتحول هذه اليرقات إلى حشرات كاملة وكبيرة ومن جنسين ذكور وإناث.

أسباب استخدام هذه الحشرات للضوء        

  • تتواجد هذه الحشرات في بيئة حارة وقاسية وتكون درجات الحرارة مرتفعة جداً.
  • تكون هذه الحشرات نشطة جداً أثناء الليل وتقوم بتناول غذائها أيضاً ليلاً.
  • تقوم بإنتاج الضوء من أجل رؤية الحشرات الأخرى، ومعرفة أماكن وجودها وسط الأشجار الكثيفة والعالية والمتشابكة مع بعضها البعض.
  • تقوم هذه الحشرات بإنارة الغابات المظلمة والموحشة لترى غذائها في الظلام الدامس، وتجذب لها فريستها لتناولها من القواقع والديدان الصغيرة والبزاقات.
  • كما أن هذه الحشرات والإناث منها تقوم بلفت انتباه الذكور منها خلال بعض الإشارات التي تصدرها من خلال الضوء للاقتراب وتزاوج ليلاً وفي ظلام الدامس.

المراجع: 1 2