الحركة الشيوعية الشيوعية هي مذهب سياسي واقتصادي، يقوم على أساس استبدال الملكية الخاصة بالملكية العامة والسيطرة المجتمعية على وسائل الإنتاج وأرباحها، والموارد الطبيعية ومنتجاتها، أي أنها جزء من الاشتراكية لكنها أكثر تقدمًا وقبولًا لدى مؤيديها، ومن اشهر أتباع الشيوعية والاشتراكية هو كارل ماركس، الذي كان دائمًا ما يقول "إنتاج وتوزيع السلع يستند إلى أن يكون من الكل حسب قدراته، إلى الكل حسب احتياجاته"، أي عكس الرأسمالية التي تكون فيها أرباح جهة معينة حسب قدراتها لها وحدها، بغض النظر عن باقي الجهات واحتياجاتهم، فكل يأخذ نصيبه بقدر جهده وعمله، ولا توزع الأرباح على الجميع، والمعلومات عن الحركة الشيوعية مصادرها من الحقبة التي مرت بها روسيا الشيوعية. معلومات عن الحركة الشيوعية لا يوجد ما يسمى بالطبقات المجتمعية في نظام الشيوعية، حيث يتساوى الجميع في الحقوق والواجبات، وتأتي المصلحة العامة قبل المصلحة الخاصة. في القرن العشرين كان حوالي ثلث سكان العالم يعيشون في ظل نظم شيوعية. لم تكن تأبه هذه النظم بالمعارضات التي تواجهها من الداخل أو من الأنظمة الخارجية، بل كان الحكم التام لحزب واحد فقط تابع للشيوعية، كان يقوم بتحديد الأسعار والإيجار وكمية الإنتاج وأهدافه، كما حددت ممتلكات الدولة ومواردها. نشأت الشيوعية كنظرية سياسية تابعة للفكر الاشتراكي في نهاية القرن الثامن عشر. يعتبر الفيلسوف الألماني كارل ماركس، وفلاديمير لينين الأبوان الروحيان للحركة الشيوعية، حيث أسهما في الكتابة والتطبيق لأفكار الحركة الشيوعية، وتعتبر الشيوعية الماركسية تيار حديث تاريخيًا. بدأت الحركة الشيوعية في الاتحاد السوفييتي، ثم ما لبثت أن انتقلت إلى الصين وكوريا الشمالية ولاوس وفيتنام وكوبا وألمانيا الشرقية سابقًا. هنالك العديد من المدارس الشيوعية مثل: المدرسة الماركسية- اللينينية و المدرسة الستالينية والمدرسة التروتسكية. معلومات عن كارل ماركس فيلسوف وصحفي ومؤرخ وعالم اجتماع واشتراكي ثوري ألماني ولد في 1818 وتوفي في 1883. له العديد من الكتب التي تعبر عن أفكاره أشهرها كتاب "بيان الحزب الشيوعي" وكتاب "رأس المال". نظريته الماركسية تقوم على فرضية الصراع بين طبقات المجتمع، أي بين الطبقة المتحكمة بالإنتاج والتي أسماها "الطبقة البرجوازية"، وبين طبقة العمال "الطبقة الكادحة"، حيث عارض فكرة الرأس مالية التي يكون فيها استغلال لطبقة العمال لأجل مصلحة أصحاب العمل والطبقة الغنية. كان لدى كارل ماركس إيمان بأن الطبقة العاملة ستثور وستقضي على نظام الرأس مالية الدكتاتوري، وسيكون هنالك حكم الطبقة العاملة بما يسمى ب "دكتاتورية البلوريتاريا"، والبروليتاريا تعني الطبقة الكادحة، كما " دولة العمال" و" ديمقراطية العمال".

معلومات عن الحركة الشيوعية

معلومات عن الحركة الشيوعية

بواسطة: - آخر تحديث: 2 يناير، 2018

تصفح أيضاً

الحركة الشيوعية

الشيوعية هي مذهب سياسي واقتصادي، يقوم على أساس استبدال الملكية الخاصة بالملكية العامة والسيطرة المجتمعية على وسائل الإنتاج وأرباحها، والموارد الطبيعية ومنتجاتها، أي أنها جزء من الاشتراكية لكنها أكثر تقدمًا وقبولًا لدى مؤيديها، ومن اشهر أتباع الشيوعية والاشتراكية هو كارل ماركس، الذي كان دائمًا ما يقول “إنتاج وتوزيع السلع يستند إلى أن يكون من الكل حسب قدراته، إلى الكل حسب احتياجاته”، أي عكس الرأسمالية التي تكون فيها أرباح جهة معينة حسب قدراتها لها وحدها، بغض النظر عن باقي الجهات واحتياجاتهم، فكل يأخذ نصيبه بقدر جهده وعمله، ولا توزع الأرباح على الجميع، والمعلومات عن الحركة الشيوعية مصادرها من الحقبة التي مرت بها روسيا الشيوعية.

معلومات عن الحركة الشيوعية

  • لا يوجد ما يسمى بالطبقات المجتمعية في نظام الشيوعية، حيث يتساوى الجميع في الحقوق والواجبات، وتأتي المصلحة العامة قبل المصلحة الخاصة.
  • في القرن العشرين كان حوالي ثلث سكان العالم يعيشون في ظل نظم شيوعية.
  • لم تكن تأبه هذه النظم بالمعارضات التي تواجهها من الداخل أو من الأنظمة الخارجية، بل كان الحكم التام لحزب واحد فقط تابع للشيوعية، كان يقوم بتحديد الأسعار والإيجار وكمية الإنتاج وأهدافه، كما حددت ممتلكات الدولة ومواردها.
  • نشأت الشيوعية كنظرية سياسية تابعة للفكر الاشتراكي في نهاية القرن الثامن عشر.
  • يعتبر الفيلسوف الألماني كارل ماركس، وفلاديمير لينين الأبوان الروحيان للحركة الشيوعية، حيث أسهما في الكتابة والتطبيق لأفكار الحركة الشيوعية، وتعتبر الشيوعية الماركسية تيار حديث تاريخيًا.
  • بدأت الحركة الشيوعية في الاتحاد السوفييتي، ثم ما لبثت أن انتقلت إلى الصين وكوريا الشمالية ولاوس وفيتنام وكوبا وألمانيا الشرقية سابقًا.
  • هنالك العديد من المدارس الشيوعية مثل: المدرسة الماركسية- اللينينية و المدرسة الستالينية والمدرسة التروتسكية.

معلومات عن كارل ماركس

  • فيلسوف وصحفي ومؤرخ وعالم اجتماع واشتراكي ثوري ألماني ولد في 1818 وتوفي في 1883.
  • له العديد من الكتب التي تعبر عن أفكاره أشهرها كتاب “بيان الحزب الشيوعي” وكتاب “رأس المال”.
  • نظريته الماركسية تقوم على فرضية الصراع بين طبقات المجتمع، أي بين الطبقة المتحكمة بالإنتاج والتي أسماها “الطبقة البرجوازية”، وبين طبقة العمال “الطبقة الكادحة”، حيث عارض فكرة الرأس مالية التي يكون فيها استغلال لطبقة العمال لأجل مصلحة أصحاب العمل والطبقة الغنية.
  • كان لدى كارل ماركس إيمان بأن الطبقة العاملة ستثور وستقضي على نظام الرأس مالية الدكتاتوري، وسيكون هنالك حكم الطبقة العاملة بما يسمى ب “دكتاتورية البلوريتاريا”، والبروليتاريا تعني الطبقة الكادحة، كما ” دولة العمال” و” ديمقراطية العمال”.