الحرب العالمية الثانية الحرب العالمية الثانية هي تلك الحرب التي نشبت وشاركت فيها نسبة كبيرة من دول العالم، واستمرت مدة ستة سنوات ويوم واحد، فقد بدأت في الأول من شهر سبتمبر عام ألف وتسعمئة وتسعة وثلاثون ميلادي  وانتهت في اليوم الثاني من شهر سبتمبر من عام ألف وتسعمئة وخمسة وأربعون ميلادي، حيث امتدت مجريات الحرب من أوروبا التي بدأت على أراضيها إلى دول شرق آسيا وأفريقيا والأميركتين الشمالية والجنوبية ودول البحر المتوسط، وسنقدم في هذا المقال أهم المعلومات عن الحرب العالمية الثانية والدول التي شاركت فيها من الحلفاء ودول المحور، إضافة إلى أسبابها ومجرياتها. أسباب الحرب العالمية الثانية خسارة ألمانيا نسبة أقل من النصف من مساحة أراضيها بعد المعاهدات التي عقدت بعد الحرب العالمية الأولى مثل معاهدة فرساي التي نصت على ألا يزيد عدد جيوشها المئة ألف جندي. نشوب المواجهات والاشتباكات بين النظام الديمقراطي والفاشي في ظل الأزمة الاقتصادية التي مرت بها دول أوروبا بعد الحرب العالمية الأولى. ظهور النازية في ألمانيا والفاشية في إيطاليا وبدء المواجهات فيما بينهما. تولي هتلر زمام الحكم والسيطرة على ألمانيا بعد الحرب العالمية الأولى وبدء في تلك الآونة في زيادة عدد الجيوش الألمانية وكان هذا الأمر منافياً لمعاهدة فرساي. الدول التي شاركت في الحرب العالمية الثانية من أهم دول الحلفاء التي شاركت في الحرب هي : الولايات المتحدة الأمريكية. المملكة المتحدة. الاتحاد السوفيتي. فرنسا. بولندا. أستراليا. هولندا. اليونان. البرازيل. تشيكوسلوفاكيا. من أبرز دول المحور التي شاركت في الحرب هي : ألمانيا النازية. إيطاليا. اليابان. رومانيا. بلغاريا. المجر. مجريات الحرب العالمية الثانية نشبت الحرب في 1938م، حينما قام هتلر باحتلال النمسا، ليتلوها احتلاله وسيطرته على تشيكوسلوفاكيا وبولندا في 1939م. احتلال إيطاليا لألبانيا. شنت كل من بريطانيا وفرنسا هجومها على دول المحور، لتتوسع دائرة الحرب والموت. كان انتصار الجيوش الألمانية واضحاً بقيادة هتلر خلال الحرب إلى أن قام بالسيطرة على باريس. خلال قيام هتلر بمهاجمة الاتحاد السوفيتي بدأت الأمور تخرج عن السيطرة، ففي 1944م قام الحلفاء بتخليص فرنسا من الاحتلال، واستعاد الاتحاد السوفيتي أراضيه التي احتلت. تم احتلال ألمانيا في 1944م من قبل دول المحور. تم القضاء على القوات العسكرية اليابانية في عام 1945م عن طريق قصف كل من هيروشيما وناغازاكي بقنبلة ذرية كانت هي المرة الأولى التي يتم استخدام هذا النوع من الأسلحة في الحروب، ليتم بعد ذلك احتلال أمريكا لليابان وررفع العلم الأمريكي في عاصمتها.

معلومات عن الحرب العالمية الثانية

معلومات عن الحرب العالمية الثانية

بواسطة: - آخر تحديث: 7 نوفمبر، 2017

الحرب العالمية الثانية

الحرب العالمية الثانية هي تلك الحرب التي نشبت وشاركت فيها نسبة كبيرة من دول العالم، واستمرت مدة ستة سنوات ويوم واحد، فقد بدأت في الأول من شهر سبتمبر عام ألف وتسعمئة وتسعة وثلاثون ميلادي  وانتهت في اليوم الثاني من شهر سبتمبر من عام ألف وتسعمئة وخمسة وأربعون ميلادي، حيث امتدت مجريات الحرب من أوروبا التي بدأت على أراضيها إلى دول شرق آسيا وأفريقيا والأميركتين الشمالية والجنوبية ودول البحر المتوسط، وسنقدم في هذا المقال أهم المعلومات عن الحرب العالمية الثانية والدول التي شاركت فيها من الحلفاء ودول المحور، إضافة إلى أسبابها ومجرياتها.

أسباب الحرب العالمية الثانية

  • خسارة ألمانيا نسبة أقل من النصف من مساحة أراضيها بعد المعاهدات التي عقدت بعد الحرب العالمية الأولى مثل معاهدة فرساي التي نصت على ألا يزيد عدد جيوشها المئة ألف جندي.
  • نشوب المواجهات والاشتباكات بين النظام الديمقراطي والفاشي في ظل الأزمة الاقتصادية التي مرت بها دول أوروبا بعد الحرب العالمية الأولى.
  • ظهور النازية في ألمانيا والفاشية في إيطاليا وبدء المواجهات فيما بينهما.
  • تولي هتلر زمام الحكم والسيطرة على ألمانيا بعد الحرب العالمية الأولى وبدء في تلك الآونة في زيادة عدد الجيوش الألمانية وكان هذا الأمر منافياً لمعاهدة فرساي.

الدول التي شاركت في الحرب العالمية الثانية

  • من أهم دول الحلفاء التي شاركت في الحرب هي :
  1. الولايات المتحدة الأمريكية.
  2. المملكة المتحدة.
  3. الاتحاد السوفيتي.
  4. فرنسا.
  5. بولندا.
  6. أستراليا.
  7. هولندا.
  8. اليونان.
  9. البرازيل.
  10. تشيكوسلوفاكيا.
  • من أبرز دول المحور التي شاركت في الحرب هي :
  1. ألمانيا النازية.
  2. إيطاليا.
  3. اليابان.
  4. رومانيا.
  5. بلغاريا.
  6. المجر.

مجريات الحرب العالمية الثانية

  • نشبت الحرب في 1938م، حينما قام هتلر باحتلال النمسا، ليتلوها احتلاله وسيطرته على تشيكوسلوفاكيا وبولندا في 1939م.
  • احتلال إيطاليا لألبانيا.
  • شنت كل من بريطانيا وفرنسا هجومها على دول المحور، لتتوسع دائرة الحرب والموت.
  • كان انتصار الجيوش الألمانية واضحاً بقيادة هتلر خلال الحرب إلى أن قام بالسيطرة على باريس.
  • خلال قيام هتلر بمهاجمة الاتحاد السوفيتي بدأت الأمور تخرج عن السيطرة، ففي 1944م قام الحلفاء بتخليص فرنسا من الاحتلال، واستعاد الاتحاد السوفيتي أراضيه التي احتلت.
  • تم احتلال ألمانيا في 1944م من قبل دول المحور.
  • تم القضاء على القوات العسكرية اليابانية في عام 1945م عن طريق قصف كل من هيروشيما وناغازاكي بقنبلة ذرية كانت هي المرة الأولى التي يتم استخدام هذا النوع من الأسلحة في الحروب، ليتم بعد ذلك احتلال أمريكا لليابان وررفع العلم الأمريكي في عاصمتها.