الحرب العالمية الأولى لقد شهِد العالم ثوراتٍ وحروبٍ على مر العصور، فحب الاستعمار والسيطرة عند بني البشر جعلهم في صراعٍ مستمرٍ من أجل الحصول على خيرات البلاد، وقد كانت بعض الحروب تنتهي بسرعة وبعضاً منها تستمر لسنواتٍ لينتج عنها الكثير من الدمار، ومن الحروب الطويلة الحرب العالمية الأولى، وقد سميت بالعالمية لأن الكثير من الدول حول العالم شاركت بها فقد قدِّر عددها بثلاثٍ وثلاثون دولةً، واستمرت لمدة أربع سنين، ولم يطلق عليها بالأولى إلّا بعد اندلاع الحرب العالمية الثانية، وقد كانت هناك أسباباً مباشرةً وأسباباً غير مباشرةٍ، وكانت لها نتائج مدمرة بقي العالم يدفع ثمناً قاسياً لها، وسنقدّم بعض المعلومات عن الحرب العالمية الأولى. أسباب الحرب العالمية الأولى الأسباب غير المباشرة اندلاع بعض الأزمات حول العالم نتيجة الصراع للسيطرة على الخيرات ومنها أزمة مراكش، أزمة ألمانيا وفرنسا نتيجة احتلال ألمانيا منطقتي اللورين والإلزاس الفرنسية. سباق التسلح، هو تسابق الدول من أجل امتلاك الأسلحة المتطورة. بحث الدول الأوروبية عن الأسواق المختلفة من أجل تصريف منتجاتها بعد الثورة الصناعية. ظهور بعض التحالفات بين الدول لتحقيق المصالح المشتركة، مثل حلف دول الوسط، وحلف الأباطرة، وقد سببت هذه التحالفات انتشار التوتر بين الدول. السبب المباشر على الرغم من وجود عدة عوامل غير مباشرة خلف قيام الحرب العالمية الأولى إلّا أنّ السبب المباشر الذي أدى إلى اندلاع الحرب وهي قيام طالبٍ من صربيا باغتيال ولي عهد النمسا وزوجته أثناء زيارتهم لصربيا، وكان ذلك في الثامن والعشرون من شهر يوليو عام 1914م، فأعلنت النمسا الحرب على صربيا، ثم ردت روسيا بأنْ أعلنت الحرب على النمسا، فوقفت ألمانيا إلى جانب النمسا ضد روسيا وصربيا، بينما وقفت فرنسا مع روسيا ضد ألمانيا، واستمرت دول العالم بالدخول إلى الحرب إلى جانب الطرفين حتى وصل عددها ثلاث وثلاثون دولةً. نتائج الحرب العالمية الأولى انتهت الحرب بفوز روسيا وحليفاتها عام 1918م بعد خسارة ألمانيا في معركة المارن الثاني، ووقعت ألمانيا استسلامها بعد ذلك، ومن النتائج الأخرى للحرب: وصلت الخسائر البشرية التي نجمت عن الحرب حوالي تسعة ملايين قتيل، والملايين من الجرحى والمشوهين. تدمير الكثير من المدن والبيوت والمباني، وإتلاف المحاصيل الزراعية. تفكك الدولة العثمانية بموجب معادة 1920م. زيادة مساحة بعض من دول أوروبا مثل فرنسا وبريطانيا وبلجيكا وإيطاليا، بينما نقصت مساحة دولاً أخرى مثل النمسا وألمانيا وبلغاريا. ظهور بعض المنظمات الدولية مثل عصبة الأمم المتحدة التي تم تقرير ميثاقها عام 1919. وقوع بعض الدول العربية تحت الانتداب حسب اتفاقية سايكس بيكو التي وضعتها الدول المنتصرة في الحرب.

معلومات عن الحرب العالمية الأولى

معلومات عن الحرب العالمية الأولى

بواسطة: - آخر تحديث: 31 أكتوبر، 2017

الحرب العالمية الأولى

لقد شهِد العالم ثوراتٍ وحروبٍ على مر العصور، فحب الاستعمار والسيطرة عند بني البشر جعلهم في صراعٍ مستمرٍ من أجل الحصول على خيرات البلاد، وقد كانت بعض الحروب تنتهي بسرعة وبعضاً منها تستمر لسنواتٍ لينتج عنها الكثير من الدمار، ومن الحروب الطويلة الحرب العالمية الأولى، وقد سميت بالعالمية لأن الكثير من الدول حول العالم شاركت بها فقد قدِّر عددها بثلاثٍ وثلاثون دولةً، واستمرت لمدة أربع سنين، ولم يطلق عليها بالأولى إلّا بعد اندلاع الحرب العالمية الثانية، وقد كانت هناك أسباباً مباشرةً وأسباباً غير مباشرةٍ، وكانت لها نتائج مدمرة بقي العالم يدفع ثمناً قاسياً لها، وسنقدّم بعض المعلومات عن الحرب العالمية الأولى.

أسباب الحرب العالمية الأولى

  • الأسباب غير المباشرة
  1. اندلاع بعض الأزمات حول العالم نتيجة الصراع للسيطرة على الخيرات ومنها أزمة مراكش، أزمة ألمانيا وفرنسا نتيجة احتلال ألمانيا منطقتي اللورين والإلزاس الفرنسية.
  2. سباق التسلح، هو تسابق الدول من أجل امتلاك الأسلحة المتطورة.
  3. بحث الدول الأوروبية عن الأسواق المختلفة من أجل تصريف منتجاتها بعد الثورة الصناعية.
  4. ظهور بعض التحالفات بين الدول لتحقيق المصالح المشتركة، مثل حلف دول الوسط، وحلف الأباطرة، وقد سببت هذه التحالفات انتشار التوتر بين الدول.
  • السبب المباشر
    على الرغم من وجود عدة عوامل غير مباشرة خلف قيام الحرب العالمية الأولى إلّا أنّ السبب المباشر الذي أدى إلى اندلاع الحرب وهي قيام طالبٍ من صربيا باغتيال ولي عهد النمسا وزوجته أثناء زيارتهم لصربيا، وكان ذلك في الثامن والعشرون من شهر يوليو عام 1914م، فأعلنت النمسا الحرب على صربيا، ثم ردت روسيا بأنْ أعلنت الحرب على النمسا، فوقفت ألمانيا إلى جانب النمسا ضد روسيا وصربيا، بينما وقفت فرنسا مع روسيا ضد ألمانيا، واستمرت دول العالم بالدخول إلى الحرب إلى جانب الطرفين حتى وصل عددها ثلاث وثلاثون دولةً.

نتائج الحرب العالمية الأولى

انتهت الحرب بفوز روسيا وحليفاتها عام 1918م بعد خسارة ألمانيا في معركة المارن الثاني، ووقعت ألمانيا استسلامها بعد ذلك، ومن النتائج الأخرى للحرب:

  • وصلت الخسائر البشرية التي نجمت عن الحرب حوالي تسعة ملايين قتيل، والملايين من الجرحى والمشوهين.
  • تدمير الكثير من المدن والبيوت والمباني، وإتلاف المحاصيل الزراعية.
  • تفكك الدولة العثمانية بموجب معادة 1920م.
  • زيادة مساحة بعض من دول أوروبا مثل فرنسا وبريطانيا وبلجيكا وإيطاليا، بينما نقصت مساحة دولاً أخرى مثل النمسا وألمانيا وبلغاريا.
  • ظهور بعض المنظمات الدولية مثل عصبة الأمم المتحدة التي تم تقرير ميثاقها عام 1919.
  • وقوع بعض الدول العربية تحت الانتداب حسب اتفاقية سايكس بيكو التي وضعتها الدول المنتصرة في الحرب.